وذكر
أبو جعفر أنهم كرهوا أن يقال عبدك ويا مولاي . ومنهم من كره أن يقال يا سيدي وأجاز هذا بعضهم قال
أبو جعفر والقول في هذا أنه
لا يجوز أن يقال لمنافق ولا كافر ولا فاسق يا سيدي ويقال ، لغيرهم ، واحتج بأخبار تأتي في المدح في الوجه قبل فصول اللباس قال : وينبغي أن لا يرضى أحد أن يخاطب يا سيدي وأن ينكر ذلك كما فعل رسول الله
[ ص: 363 ] صلى الله عليه وسلم فقال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14397السيد الله } انتهى كلامه .
وعن
الحسن سمعت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=102 nindex.php?page=showalam&ids=130أبا بكرة يقول رأيت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر والحسن بن علي إلى جنبه وهو يقبل على الناس مرة وعليه أخرى ويقول إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=42417ولا يقولن أحدكم عبدي وأمتي فكلكم عبيد لله وكل نسائكم إماء الله ، ولكن ليقل غلامي وجاريتي ، وفتاي وفتاتي } وفي رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=42414ولا يقل العبد ربي ولكن ليقل سيدي } وفي رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31914لا يقل العبد لسيده مولاي ، فإن مولاكم الله عز وجل } . وعنه أيضا مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31921لا يقولن أحدكم اسق ربك وأطعم ربك ووضئ ربك ، وليقل سيدي ومولاي ، ولا يقل أحدكم : عبدي ، أمتي ، وليقل فتاي فتاتي وغلامي } روى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري الخبر الأخير .
وفي الصحاح في أشراط الساعة قول النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4825أن تلد الأمة ربتها أو ربها } فقيل هذا يدل على أن النهي للتنزيه ، وقيل النهي عن كثرة استعمالها لا في النادر ، والنهي عن لفظ الأمة والعبد للكراهة جزم به في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وجزم أيضا بأنه لا بأس بسيدي وذكر ما في الصحاح من قوله
للأنصار {
nindex.php?page=hadith&LINKID=25482قوموا إلى سيدكم } يعني
nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ ، وقوله {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13484اسمعوا ما يقول سيدكم } يعني
nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة .
ونقل القاضي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه كره دعاء الله بسيدي ويأتي استعمال ذلك في كراهة المدح وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12940أبو جعفر النحاس أيضا لا نعلم بين العلماء خلافا أنه
لا ينبغي لأحد أن يقول لأحد من المخلوقين مولاي ولا يقول عبدك ولا عبدي وإن كان مملوكا ، وقد حظر ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم على المملوكين فكيف الأحرار ؟ كذا قال ، وجزم في شرح مسلم وغيره بأنه لا بأس بمولاي ، وأن النهي من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
أبي صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، واختلف الرواة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، وحذفها أصح انتهى كلامه ، ثم هي لترك الأولى جمعا بينه وبين الإذن في استعمالها .
وفي الصحيحين {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17193ثلاثة يؤتون [ ص: 364 ] أجرهم مرتين عبد أدى حق الله وحق مواليه ، ومن انتمى إلى غير مواليه بغير إذنهم فعليه لعنة الله } ويأتي في الاستئذان : هل يكني الرجل نفسه ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=12940أبو جعفر النحاس : ويكتب من أخيه إن كانت الحال بينهما توجب ذلك ودونه من وليه قال ومحظور أن يكتب من عبده وإن كان الكاتب غلامه . والمستعمل في أول الكتاب سلام لأنه لم يتقدمه معرفة وفي آخر الكتاب والسلام عليك لأنه مشار به إلى الأولى وما ذكره متجه .
وكذا كان يكتب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وغيره أول الكتاب سلام عليك .