[ ص: 21 ] فصل ( في
حب الفقر والموت والحذر من الدنيا ) .
قال
المروذي قال
أبو عبد الله : كأنك بالموت وقد فرق بيننا أنا لا أعدل بالفقر شيئا أنا أفرح إذا لم يكن عندي شيء ، إني لأتمنى الموت صباحا ومساء أخاف أن أفتن في الدنيا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق إنما تحفة المؤمن قبره وقال
إسحاق بن هانئ : قال
أبو عبد الله : قال
الحسن أهينوا الدنيا فوالله لأهنأ ما تكون حين تهان وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أيضا الغنى من العافية وقال له رجل أوصني قال أعز أمر الله حيثما كنت يعزك الله .
وقال
يحيى الجلا سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول عزيز علي أن تذيب الدنيا أكباد رجال وعت صدورهم القرآن .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12400إبراهيم بن هانئ اختفى عندي
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، ثلاث ليال ثم قال لي اطلب لي موضعا حتى أدور ، قلت إني لا آمن عليك يا أبا عبد الله فقال : النبي صلى الله عليه وسلم اختفى في
الغار ثلاثة أيام ، وليس ينبغي أن تتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرخاء وتترك في الشدة .
وطلبه
nindex.php?page=showalam&ids=15128المأمون فمات قبل أن يصل إليه قال
صالح قال أبي وكنت أدعو الله أن لا أراه فحدثني أبي حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17123معمر بن سليمان عن
فرات بن سليمان عن
ميمون عن
مهران قال : ثلاثة لا تبلون نفسك بهن : لا تدخلن على سلطان وإن قلت آمره بطاعة ، ولا تدخلن على امرأة وإن قلت أعلمها كتاب الله ، ولا تصغين سمعك لذي هوى فإنك لا تدري ما تعلق قلبك منه قال
صالح سمعت أبي رحمه الله يقول والله لقد أعطيت المجهود من نفسي ولوددت أني أنجو من هذا الأمر كفافا لا علي ولا لي .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال عن
محمد بن موسى عن
أبي جعفر محمد بن زهير أن رجلا أتى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد فسأله عن شيء فأجابه فقال له جزاك الله عن الإسلام خيرا ، فغضب وقال له من أنا حتى يجزيني الله عن الإسلام خيرا ؟ أنت في
[ ص: 22 ] غير حل من جلوسك قال رجل
nindex.php?page=showalam&ids=16673لعمر بن عبد العزيز جزاك الله عن الإسلام خيرا وقال
إبراهيم بن عبد الله عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ما سمعت كلمة كانت أقوى لقلبي وأقر لعيني في المحنة من كلمة سمعتها من فقير أعمى في رحبة طرق قال لي يا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد إن تهلك في الحق مت شهيدا ، وإن عشت عشت حميدا .
وقال
إسحاق بن حنبل عم
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد يا
أبا عبد الله قد أعذرت فيما بينك وبين الله تعالى وقد أجاب أصحابك واليوم بقيت في الحبس والشر ، فقال لي يا عم إذا أجاب العالم تقية والجاهل بجهل فمتى يتبين الحق ؟ فأمسكت عنه وقال
ابن المنادي دخل
أحمد بن داود الحداد على
أبي عبد الله الحبس قبل الضرب فقال له في بعض كلامه يا
أبا عبد الله عليك رجال ولك صبيان وأنت معذور كأنه يسهل عليه الإجابة فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل إن كان هذا عقلك فقد استرحت وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11960أبو جعفر الرازي كان
إسحاق بن إبراهيم يقول أنا والله رأيت يوم ضرب
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وقد ارتفع من بعد انخفاضه ، وانعقد من بعد انحلاله ولم يفطن لذلك لذهول عقل من حضره وما رأيت يوما كان أعظم من ذلك اليوم .
وقال
الحسن بن الصباح البزار أحد الأئمة الأعلام ثنا سيدنا وشيخنا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وقال قد كان ههنا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وبشر بن الحارث وكنا نرجو أن يحفظنا الله تعالى بهما ، إنهما ماتا وبقي
سري ، فإني أرجو أن يحفظنا الله
بسري . وقد قال
أبو الفضل الحسن بن محمد بن أعين سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول لولا
بشر يعني الحافي وما نرجو من استغفاره لنا لكنا في عطلة .
وقال
أبو زرعة قلت
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد بن حنبل كيف تخلصت من سيف
المعتصم وسوط
nindex.php?page=showalam&ids=15465الواثق ؟ فقال لو وضع الصدق على جرح لبريء وقال
خلف : جاءني
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يسمع حديث
أبي عوانة فاجتهدت أن أرفعه فأبى وقال لا أجلس بين يديك ، أمرنا أن نتواضع لمن نتعلم منه وقال
محمد بن محمد بن عمر أبو الحسن العطار أنه رأى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل أخذ
لداود بن عمر بالركاب ذكره الحافظ
تقي الدين بن الأخضر [ ص: 23 ] فيمن روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .
وذكر أيضا أن
nindex.php?page=showalam&ids=14348أحمد بن سعيد الرباطي لأنه تولى الرباطات فنسب إليها قال سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول أخذنا هذا العالم بالذل فلا ندفعه إلا بالذل .
وقال
الرباطي قدمت على
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل فجعل لا يرفع رأسه إلي ، فقلت يا
أبا عبد الله إنه يكتب عني
بخراسان وإن عاملتني بهذه المعاملة رموا بحديثي ، فقال لي
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وهل بد يوم القيامة أن يقال أين
nindex.php?page=showalam&ids=16445عبد الله بن طاهر وأتباعه ؟ انظر أين تكون منهم ؟ فقلت يا
أبا عبد الله إنما ولاني أمر الرباط لذلك دخلت قال فجعل يكرر ذلك علي .
وينبغي أن يخفض صوته عنده قال
الشيخ تقي الدين من رفع صوته على غيره علم كل عاقل أنه قلة احترام له انتهى كلامه ولما رفع صوته
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد على
أبي جهل قال له بعض
قريش لا ترفع صوتك على
أبي الحكم . وقد قال تعالى : {
واغضض من صوتك } .
أي انقص منه ، ومنه قوله غضضت بصري وفلان يغض بصره من فلان {
إن أنكر الأصوات } أي أقبح يقول أتانا فلان بوجه منكر أي قبيح وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد : تأويله أن الجهر بالصوت ليس بمحمود وأنه داخل في باب الصوت المنكر وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة : عرفه قبح رفع الأصوات في المخاطبة بقبح أصوات الحمير لأنها عالية قال
ابن زيد لو كان رفع الصوت خيرا ما جعله الله للحمير وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري صياح كل شيء تسبيح لله إلا الحمار فإنه ينهق بلا فائدة ذكر ذلك
ابن الجوزي وغيره .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13371ابن عقيل في الفنون مما وجدته في آداب
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رضي الله عنه أنه كان مستندا وذكر عنده
ابن طهمان فأزال ظهره عن الاستناد وقال لا ينبغي أن يجري ذكر الصالحين ونحن مستندون قال
nindex.php?page=showalam&ids=13371ابن عقيل فأخذت
[ ص: 24 ] من هذا حسن الأدب فيما يفعله الناس عند إمام العصر من النهوض لسماع توقيعاته .
وقد ذكر هذا الحافظ
ابن الأخضر فيمن روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في ترجمته
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبي زرعة الرازي قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وذكر عنده
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان وكان متكئا من علة فاستوى جالسا وقال : لا ينبغي أن يذكر الصالحون فنتكئ وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي لا يطلب هذا العلم أحد بالملك وعزة النفس فيفلح لكن من طلبه بذلة النفس وضيق العيش وخدمة العلم وتواضع النفس أفلح وقال
أبو توبة البغدادي رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عند
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في
المسجد الحرام فقلت له يا
أبا عبد الله هذا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة في ناحية المسجد يحدث فقال هذا يفوت وذاك لا يفوت .
وروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال : لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت لرجل من
الأنصار : هلم فلنسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنهم اليوم كثير قال : واعجبا لك يا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أترى الناس يفتقرون إليك وفي الناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من فيهم قال : فترك ذلك وأقبلت أنا أسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحديث فإن كان ليبلغني الحديث عن الرجل فآتي بابه وهو قائل فأتوسد ردائي على بابه تسفي الريح علي من التراب فيخرج فيقول يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جاء بك ؟ ألا أرسلت إلى فآتيك ؟ فأقول أنا أحق أن آتيك ، فاسأله عن الحديث قال فعاش ذلك الرجل الأنصاري حتى رآني وقد اجتمع الناس حولي فيقول هذا الفتى كان أعقل مني .
وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ على
أبي بن كعب : {
لم يكن الذين كفروا } .
[ ص: 25 ]
وأن الله أمره بذلك قال بعضهم قرأ عليه لتعليمه وقال بعضهم : ليسن التواضع في أخذ الإنسان من العلوم عن أهلها وإن كانوا دونه في النسب والدين والفضيلة والمرتبة والشهرة وغير ذلك ، ولينبه الناس على فضيلة أبي وتقديمه فيجتهدون في الأخذ عنه وإنما خص هذه السورة لاقتضاء الحال الاختصار مع أنها جامعة .
وكان
علي بن الحسين زين العابدين يدخل المسجد فيشق الناس حتى يجلس في حلقة
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم فعوتب في ذلك فقال : إن العلم يبتغى ويؤتى ويطلب من حيث كان .
كان
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير يقول لبنيه : إنا كنا صغار قوم وإنا اليوم كبار وإنكم ستكونون مثلنا إن بقيتم ، ولا خير في كبير لا علم عنده وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير لقد رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى في حلقة فيها نفر من الصحابة يستمعون لحديثه وينصتون له منهم
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي قال من لم يحمل ذل التعلم ساعة بقي في ذل الجهل أبدا .
وقال
عبد الله بن المعتز : المتواضع في طلب العلم أكثرهم علما كما أن المكان المنخفض أكثر البقاع ماء .
وقد نظم هذا
أبو عامر النسوي فقال :
العلم يأتي كل ذي خفض ويأبى كل آبي كالماء ينزل في الوهاد
وليس يصعد في الروابي
وكذلك ينبغي أن يحتمل الطالب ما يكون من الشيخ أو من بقية الطلبة لئلا يفوته العلم فتفوته الدنيا والآخرة مع حصول العدو طلبه ، وشماتة الأعداء من الأربعة المأمور بالاستعاذة منهن في الصحيحين في قوله عليه السلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16864تعوذوا بالله من جهد البلاء ودرك الشقاء ، وسوء القضاء ، وشماتة الأعداء } .
وقد قيل :
لمحبرة تجالسني نهاري أحب إلي من أنس الصديق
ورزمة كاغد في البيت عندي أعز إلي من عدل الدقيق
[ ص: 26 ] ولطمة عالم في الخد مني ألذ علي من شرب الرحيق
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي غضب
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش يوما على رجل من الطلبة فقال آخر لو غضب علي مثلك لم أعد إليه فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش : إذا هو أحمق مثلك يترك ما ينفعه لسوء خلقي . ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي .