وقال
الترمذي ثنا
محمد بن حاتم المؤدب ثنا
علي بن ثابت ثنا
عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان سمعت
عطاء بن فروة سمعت
عبد الله سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14196الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالم أو متعلم } إسناد جيد
وعبد الرحمن حديثه حسن قواه الأكثر قال
الترمذي حسن غريب ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من حديثه ورأى
ابن الشخير ابن أخ له يتعبد فقال : أي بني ، العلم أحب إلي من فضل العبادة وقال
مهنا : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد : حدثنا ما أفضل الأعمال قال : طلب العلم قلت : لمن ، قال : لمن صحت نيته قلت : وأي شيء يصحح النية قال ينوي يتواضع فيه وينفي عنه الجهل وقال
الحسن بن ثواب قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : ما أعلم الناس في زمان أحوج منهم إلى طلب الحديث من هذا الزمان قلت ولم ؟ قال : ظهرت بدع فمن لم يكن عنده حديث وقع فيها .
وقال
بشر الحافي : لا أعلم على وجه الأرض عملا أفضل من
طلب العلم والحديث لمن اتقى الله وحسنت نيته وقال سفيان : ما أعلم شيئا يراد الله به أفضل من طلب العلم .
وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : طلبنا هذا العلم وما لنا فيه كبير نية ثم رزق الله النية بعد وروي هذا المعنى عن جماعة منهم حبيب بن أبي ثابت وسماك بن حرب وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون : طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يردنا إلا إلى الله وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق إن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمرا قال : كان يقال إن الرجل ليطلب العلم لغير الله فيأبى عليه العلم حتى يكون لله .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال أخبرني
حرب ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14748عباس بن عبد العظيم ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17345يحيى بن يمان قال : قالوا
لسفيان إن أصحاب الحديث يطلبون الحديث بغير نية ، قال طلبهم له نية إسناد صحيح .
وعن
سفيان قال : إنما فضل العالم على
[ ص: 38 ] غيره لأنه يتقي ربه . وعن
الحسن قال يبقي الله لهذا العلم قوما يطلبونه ولا يطلبونه خشية وليست لهم نية يبعثهم الله تعالى كي لا يضيع العلم فيبقى عليهم حجة . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك قال : ما من شيء أفضل من طلب العلم لله وما من شيء أبغض إلى الله من طلب العلم لغير الله .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس وشريح بن النعمان قال حدثنا
فليح عن
عبد الله بن عبد الرحمن أبي طوالة عن
سعيد بن يسار عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36078من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة } ورواه
أبو داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح .
فليح وإن كان من رجال الصحيحين فقد تكلم فيه
ابن معين وأبو حاتم nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي وغيرهم ، وفي معناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36076من تعلم علما لغير الله ، أو أراد به غير الله فليتبوأ مقعده من النار } رواه
الترمذي وقال حسن غريب .
وعن
جابر مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30411لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء ولا لتماروا به السفهاء ولا لتحدثوا به في المجالس ، فمن فعل ذلك فالنار النار } رواه جماعة منهم
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، وانفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن الكتب الستة فرواه
محمد بن يحيى عن
سعيد بن أبي مريم عن
يحيى بن أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج مرسلا .
ويحيى بن أيوب هو المغافقي وإن كان من رجال الصحيح فقد تكلم فيه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني وابن القطان وغيرهم ، وذكر جماعة هذا الخبر من مناكيره .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36770من طلب العلم ليجاري به العلماء أو ليماري به السفهاء ويصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله النار } رواه
الترمذي وقال لا نعرفه إلا من هذا الوجه
وإسحاق بن يحيى بن طلحة ليس بالقوي عندهم .
وفي
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا حديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118767الثلاثة الذين يؤمر بهم إلى النار وهم المجاهد المرائي ليقال إنه جريء ، والمنفق المباهي ليقال إنه جواد ، والرجل الذي يقول تعلمت العلم وقرأت القرآن ، فيقول الله [ ص: 39 ] كذبت إنما أردت أن يقال فلان جريء وفلان قارئ وقد قيل ، ثم يسحب على وجهه حتى يلقى في النار . } .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم مرفوعا كان يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14857اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ، وقلب لا يخشع ، ونفس لا تشبع ، ودعوة لا يستجاب لها } ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا وفيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118768وعمل لا يرفع } بدل {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118769نفس لا تشبع } وكان
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود يقول تعلموا فمن علم فليعمل وكان يقول إني لأحسب أن الرجل ينسى العلم للخطيئة يعملها .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
سعيد بن عبد الله بن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=177أبي بردة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30239لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيم أفناه ؟ وعن علمه ماذا عمل به ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه ؟ وعن جسمه فيم أبلاه } ؟ إسناده جيد ،
وسعيد روى عنه غير واحد ووثقه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ولا وجه لقول
أبي حاتم مجهول .
وروى حديثه هذا
الترمذي وقال حسن صحيح وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي هذا المعنى من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : أخبرني
يحيى بن سليم وفي نسخة
سلام عن
عثمان بن مقسم وهو كذاب متروك عندهم ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله : صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1019أشد الناس عذابا يوم القيامة عالم لم ينفعه الله بعلمه } وأما ما روى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وغيرهما من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن
سماك بن حرب عن
ثعلبة بن الحكم قال قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=44174يقول الله تعالى للعلماء يوم القيامة إني لم أجعل حكمي وعلمي فيكم إلا وأنا أريد أن أغفر لكم على ما كان منكم ولا أبالي } فالظاهر أنه غير صحيح وتدل عليه الأخبار السابقة ، ولو صح فالمراد به العلماء الأخيار ، وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : ولا أراه محفوظا .
وروى
ابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وغيرهما من رواة
nindex.php?page=showalam&ids=16223صدقة بن عبد الله عن
طلحة بن زيد وهو كذاب متروك بالاتفاق عن
موسى بن عبيدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15988سعيد بن أبي هند عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=44178يقول الله تعالى يوم القيامة للعلماء : إني أضع علمي فيكم إلا لعلمي بكم ولم أضع [ ص: 40 ] علمي فيكم لأعذبكم ، انطلقوا فقد غفرت لكم } وقال : {
يقول الله عز وجل : لا تحقروا عبدا آتيته علما فإني لم أحقره حين علمته } قال
ابن عدي : هذا الحديث بهذا الإسناد باطل ، وذكره في ترجمة
طلحة بن زيد قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وإنما يعرف بعض هذا عن
أبي عمرو الصنعاني قال : {
إذا كان يوم القيامة عزلت الملائكة العلماء فإذا فرغ من الحساب قال لم أجعل حكمي فيكم إلا خيرا أريده فيكم ادخلوا الجنة بما فيكم } .