وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك إذا
لم يكن عند الرجل مال فليس عليه واجبا أن يتعلم الزكاة فإذا كان
عنده مائتا درهم وجب عليه أن يتعلم كيف يخرج وأين يضع ، وسائر الأعمال على هذا . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال من جلس مجلسا للذكر كفر سبعين مجلسا من مجالس الباطل ، فإن كان ذلك المجلس في سبيل الله يكفر سبعين ألفا من مجالس الباطل قال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ومجالس الذكر كيف أصلي كيف أزكي كيف أحج كيف أنكح كيف أطلق كيف أبيع كيف أشتري .
وقال
إسحاق بن إبراهيم لأبي عبد الله : إن قوما يكتبون الحديث ولا أرى أثره عليهم ولا يرى لهم وقر ، فقال
أبو عبد الله يؤولون في الحديث إلى خير وقال دخلت عليه يوما ومعي كتاب له فرميت به من قامتي فانتهرني وقال ترمي بكلام الأبرار .
وقال
الشعبي : زين العلم حلم أهله وقال أيضا إن هذا
العلم لا يصلح إلا لمن فيه عقل ونسك ، فاليوم يطلبه من لا عقل له ولا نسك فيه وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار قال : لم نر شيئا إلى شيء أزين من حلم إلى علم .
وقال
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد كتبت الحديث بنية قال : شرط النية شديد ولكن حبب إلي فجمعته وقال
عبد الله سألت أبي عن
رجل ملك خمسمائة درهم وهو رجل جاهل أيحج بها ، أو يطلب العلم ، قال : يحج لأن الحج فريضة وينبغي له أن يطلب العلم وقال
المروذي قيل :
لأبي عبد الله رجل له خمسمائة درهم ترى أن يصرفه في الغزو والجهاد أو يطلب العلم قال : إذا كان جاهلا يطلب العلم أحب إلي وقال في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17410يوسف بن موسى عجبت لمن يتثبط
[ ص: 41 ] عن طلب العلم ويحتجون بالفضيل ولعل
nindex.php?page=showalam&ids=14919الفضيل قد اكتفى ليس يتثبط عن طلب العلم إلا جاهل وقال
الربيع سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول : طلب العلم أفضل من صلاة النافلة .
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي قال
مطرف بن الشخير :
فضل العلم خير من فضل العبادة وخير دينكم الورع ، وروي مرفوعا بأسانيد ضعيفة وهو صحيح عن
مطرف ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف قال : حظ من علم أحب إلي من حظ عبادة ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : مذاكرة العلم ساعة أحب إلي من إحياء ليلة ، وروي من طريق أخرى عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أخبرني
عتبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم أن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود كان يقول لئن أجلس مجلس فقه ساعة أحب إلي من صيام يوم وقيام ليلة وقال
الأوزاعي سأل رجل
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أي الأعمال أفضل قال : العلم ، فكرر عليه ثلاثا كل ذلك يقول العلم ، ثم قال ويحك إن مع العلم بالله ينفعك قليل العلم وكثيره ، ومع الجهل بالله لا ينفعك قليل العلم ولا كثيره وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبو نضرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد : مذاكرة الحديث أفضل من قراءة القرآن . .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
الزهري ثنا
عبد الله بمثل الفقه ذكر ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ في ترجمة
عبد الله بن مرة : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد حدثنا
يحيى بن سعيد سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة سمعت
أبا عبيدة قال : قال
أبو موسى لمقعد كنت أقعده من
عبد الله أحب إلي من عمل سنة في نفسي وكان
يحيى يقول فيه سمعت
أبا موسى فلم يقله لنا
يعلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق عن
أبي عبيدة عن
أبي موسى وهذا إنما قاله لما يحصل له من علمه وهديه وسمته قال
ابن شهاب : العلم أفضل من
[ ص: 42 ] العمل لمن جهل ، والعمل أفضل من العلم لمن علم وقال حرب سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد يقول : الناس محتاجون إلى العلم قبل الخبز والماء لأن العلم يحتاج إليه الإنسان في كل ساعة والخبز والماء في اليوم مرة أو مرتين .
وقال
ابن هانئ قيل له يطلب الرجل الحديث بقدر ما يظن أنه قد انتفع به ؟ قال : العلم لا يعدله شيء وقال في رواية
المروذي ليس قوم عندي خيرا من أهل الحديث ليس يعرفون إلا الحديث وقال في رواية
أبي الحارث : أهل الحديث أفضل من تكلم في العلم وقال
أبو إسماعيل الترمذي سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وقال له رجل أن رجلا قال إن أصحاب الحديث قوم سوء ، فقال هذا زنديق .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري أكثروا من الحديث فإنه سلاح وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك إني لأسمع الحديث ما أريد أن أحدث به ولا أعمل به ولكن لأعده لأخ من إخواني يقع في الشيء فأجد له مخرجا ، وقيل
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد إلى متى يكتب الرجل قال حتى يموت وقال نحن إلى الساعة نتعلم .
وللترمذي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد وقال حسن غريب {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33450لن يشبع المؤمن من خبر يسمعه حتى يكون منتهاه الجنة } .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال بإسناد صحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال تفقهوا قبل أن تسودوا . وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تعليقا بصيغة الجزم قال
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي في كتاب العزلة : يريد من لم يخدم العلم في صغره يستحي أن يخدمه بعد كبر السن وإدراك السؤدد قال : وبلغني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري رحمه الله قال من ترأس في حداثته كان أدنى عقوبته أن يفوته حظ كثير من العلم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله قال من طلب الرياسة بالعلم قبل أوانه لم يزل في ذل ما بقي ، وقيل
nindex.php?page=showalam&ids=15153للمبرد لم صار
nindex.php?page=showalam&ids=15611أبو العباس يعني ثعلب أحفظ منك للغريب والشعر ؟ قال لأني ترأست وأنا حدث وترأس وهو شيخ انتهى كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي قول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر المذكور من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
ابن عون عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن
[ ص: 43 ] nindex.php?page=showalam&ids=13669الأحنف بن قيس عنه قيل معناه قبل أن تزوجوا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إذا ترأست فلا سبيل إلى التفقه .
وروى الحاكم في تاريخه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15922زفر قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : يا
nindex.php?page=showalam&ids=15922زفر لا تحدث قبل وقتك فيستخف بك .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال عن
أيوب قال ينبغي للعالم أن يضع التراب على رأسه تواضعا لله وقال
المروذي قيل
لأبي عبد الله قيل
nindex.php?page=showalam&ids=16418لابن المبارك كيف تعرف العالم الصادق قال الذي يزهد في الدنيا ويقبل على آخرته وقال
أبو عبد الله : نعم هكذا يريد أن يكون .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14919الفضيل : يغفر لسبعين جاهلا قبل أن يغفر لعالم واحد وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14919فضيل بن عياض قال يغفر لجاهل سبعين ذنبا قبل أن يغفر للعالم ذنب واحد وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أيضا : ثنا
سيار بن حاتم ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15634جعفر بن سليمان عن
ثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
إن الله يعافي الأميين يوم القيامة ما لا يعافي العلماء } . وذكر الحافظ
الذهبي هذا الخبر في ترجمة
جعفر من المناكير . قال : وقيل أخطأ من حدث به عن
جعفر .
nindex.php?page=showalam&ids=16074وسيار وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وغيره وقال
الأزدي : عنده مناكير قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : محمول إن صح على العالم الفاجر .