[ ص: 56 ] فصل العلم مواهب من الله يؤتيه من يشاء ينال بالتقوى والعمل لا بالحسب وقال
أبو الحارث سمعت
أبا عبد الله يقول إنما
العلم مواهب يؤتيه الله من أحب من خلقه وليس يناله أحد بالحسب ولو كان بالحسب كان أولى الناس به أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12208أحمد بن أبي الحواري قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد حدثنا بحكاية سمعتها من أستاذك
nindex.php?page=showalam&ids=12032أبي سليمان الداراني ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : سبحان الله بلا عجب ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل سبحان الله وطولها بلا عجب ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12208أحمد بن أبي الحواري سمعت
أبا سليمان يقول : إذا عقدت النفوس على ترك الآثام ، جالت في الملكوت وعادت إلى ذلك العبد بطرائف الحكمة من غير أن يؤدي إليها عالم علما فقام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ثلاثا وقعد ثلاثا وقال سمعت في الإسلام بحكاية أعجب من هذه إلي .
ثم ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن
حميد الطويل عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
من عمل بما يعلم ورثه الله تعالى علم ما لم يعلم } ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=12208لأحمد بن أبي الحواري صدقت يا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وصدق شيخك قال
أبو نعيم عقب ذلك ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل هذا الكلام عن بعض التابعين عن
عيسى ابن مريم عليه السلام فوهم بعض الرواة أنه ذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم فوضع هذا الإسناد عليه لسهولته وقربه ، وهذا الحديث لا يحتمل بهذا الإسناد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ذكره
ابن الأخضر فيمن روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في ترجمة
nindex.php?page=showalam&ids=12208أحمد بن أبي الحواري .