[ ص: 58 ] فصل ( في
قول العالم لا أدري واتقاء التهجم على الفتوى ) .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : رضي الله عنهما إذا ترك العالم لا أدري أصيبت مقاتله وكذا قال
علي بن حسين وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك كان يقال إذا أغفل العالم لا أدري أصيبت مقاتله وقال أيضا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إمام المسلمين وسيد العالمين يسأل عن الشيء فلا يجيب حتى يأتيه الوحي من السماء وقال
الشعبي لا أدري نصف العلم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في رواية
المروذي كان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يسأل عن الشيء فيقدم ويؤخر يثهت وهؤلاء يقيسون على قوله ويقولون قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . وبإسناد حسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال من علم الرجل أن يقول لما لا يعلم " الله أعلم " لأن الله عز وجل قال لرسوله عليه الصلاة والسلام : {
قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين } .
وصح عن
ابن عمر رضي الله عنهما قال : العلم ثلاثة كتاب ناطق ، وسنة ماضية ، ولا أدري وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في رواية
المروذي ليس كل شيء ينبغي أن يتكلم فيه وذكر أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28239كان يسأل فيقول : لا أدري حتى أسأل جبريل } وقال
عبد الله سمعت أبي يقول : كان
سفيان لا يكاد يفتي في الطلاق ويقول من يحسن ذا ؟ من يحسن ذا ؟ وقال في رواية
أبي الحارث وددت أنه لا يسألني أحد عن مسألة ، أو ما شيء أشد علي من أن أسأل عن هذه المسائل . البلاء يخرجه الرجل عن عنقه ويقلدك ، وخاصة مسائل الطلاق والفروج نسأل الله العافية ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم أنه سأله عن شيء
[ ص: 59 ] فقلت كيف هو عندك ؟ فقال وما عندي أنا ؟ وسمعته يقول : إنما هو يعني العلم ما جاء من فوق .
وقال
سفيان لقد كان الرجل يستفتى فيفتي وهو يرعد وقال
سفيان من فتنة الرجل إذا كان فقيها أن يكون الكلام أحب إليه من السكوت وقال
المروذي لأبي عبد الله إن العالم يظنونه عنده علم كل شيء فقال قال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه : إن الذي يفتي الناس في كل ما يستفتونه لمجنون وأنكر
أبو عبد الله على من يتهجم في المسائل والجوابات وسمعت
أبا عبد الله يقول : ليتق الله عبد ولينظر ما يقول وما يتكلم ، فإنه مسئول وقال من أفتى الناس ليس ينبغي أن يحمل الناس على مذهبه ويشدد عليهم وقال في رواية
ابن القاسم : إنما ينبغي أن يؤمر الناس بالأمر البين الذي لا شك فيه وليت الناس إذا أمروا بالشيء الصحيح أن لا يجاوزوه ونقل
محمد بن أبي طاهر عنه أنه سئل عن مسألة في الطلاق فقال سل غيري ليس لي أن أفتي في الطلاق بشيء وقال في رواية
ابن منصور لا ينبغي أن يجيب في كل ما يستفتى .
وصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه قال : ذل وإهانة للعلم أن تجيب كل من سألك وقال أيضا كل من أخبر الناس بكل ما يسمع فهو مجنون وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في رواية
أحمد بن علي الأبار وقال له رجل حلفت بيمين لا أرى أيش هي ؟ قال ليت أنك إذا دريت أنا وقال في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم إذا هاب الرجل شيئا فلا ينبغي أن يحمل على أن يقول .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب قال قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : رضي الله عنه إذا رأيتم القارئ يغشى السلطان فهو لص . وإذا رأيتموه يخالط الأغنياء فهو مراء .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15371الميموني :
[ ص: 60 ] جلست مع
أبي عبد الله في المقبرة وكنا نتحدث وكنت أسائله ويجيبني قال
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال : وكنت أمضي مع
المروذي إلى المقابر ويصلي على الجنائز فأقرأ عليه ونحن قعود بين القبور إلى أن يفرغ من دفن الميت .
وقال في رواية
المروذي إن الذي يفتي الناس يتقلد أمرا عظيما ، أو قال يقدم على أمر عظيم ، ينبغي لمن أفتى أن يكون عالما بقول من تقدم وإلا فلا يفتي وقال في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15371الميموني من تكلم في شيء ليس له فيه إمام أخاف عليه الخطأ .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري لا نزال نتعلم ما وجدنا من يعلمنا وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد نحن إلى الساعة نتعلم . وسأله
إسحاق بن إبراهيم عن الحديث الذي جاء {
nindex.php?page=hadith&LINKID=515أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار } ما معناه قال
أبو عبد الله يفتي بما لم يسمع .
وقال
محمد بن أبي حرب : سمعت
أبا عبد الله وسئل عن الرجل يفتي بغير علم قال يروى عن
أبي موسى قال : يمرق من دينه . ونقل
المروذي أن رجلا تكلم بكلام أنكره عليه
أبو عبد الله قال : هذا من حبه الدنيا يسأل عن الشيء الذي لا يحسن فيحمل نفسه على الجواب ، ونحو هذا عن
حماد وقال كنت أسائل
إبراهيم عن الشيء فيعرف في وجهي أني لم أفهم فيعيده حتى أفهم . روى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال وغيره .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس عن
الزهري أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق رضي الله عنه حدث رجلا بحديث فاستفهمه الرجل فقال
الصديق ؟ هو كما حدثتك أي أرض تقلني إذا قلت بما لا أعلم . وروي نحوه من غير وجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35599من أفتى بفتيا غير ثبت فيها فإنما إثمه على الذي أفتاه } .
وفي لفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35599من أفتى بفتيا بغير علم كان إثم ذلك على الذي أفتاه } رواهما
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وروى الثاني
أبو داود والأول
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه وهو حديث جيد له طرق مذكورة في حواشي المنتقى .
وقال
مسلم البطين عن
عزرة التميمي قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : وأبردها على الكبد
[ ص: 61 ] ثلاثا أن يسأل الرجل عما لا يعلم فيقول الله أعلم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي أيضا خمس لو سافر الرجل فيهن إلى
اليمن لكن عوضا من سفره : لا يخشى عبد إلا ربه ، ولا يخاف إلا ذنبه ، ولا يستحي من لا يعلم أن يتعلم ، ولا يستحي من تعلم إذا سئل عما لا يعلم أن يقول الله أعلم ، والصبر من الدين بمنزلة الرأس من الجسد وإذا قطع الرأس توى الجسد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
أبي وائل عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال من أفتى الناس في كل ما يستفتونه فهو مجنون وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
يحيى بن سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله .
قال
الزهري عن
خالد بن أسلم أخي
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم قال : كنا مع
ابن عمر فسأله أعرابي أترث العمة ، فقال لا أدري . قال أنت لا تدري قال نعم . اذهب إلى العلماء فاسألهم . فلما أدبر الرجل قبل
ابن عمر يده . فقال : نعما قال
أبو عبد الرحمن : سئل عن ما لا يدري ، فقال لا أدري وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري : عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : أدركت عشرين ومائة من
الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منهم من أحد يحدث بحديث إلا ود أن أخاه كفاه إياه ، ولا يستفتى عن شيء إلا ود أن أخاه كفاه الفتوى ، هذا لفظ رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة إذا سئل أحدهم عن المسألة ردها هذا إلى هذا ، وهذا إلى هذا حتى ترجع إلى الأول وقال
أبو حصين عثمان بن عاصم التابعي الجليل إن أحدهم ليفتي في المسألة ولو وردت على
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لجمع لها أهل
بدر وقال
القاسم nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين لأن يموت الرجل جاهلا خير له من أن يقول ما لا يعلم وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد إن من إكرام المرء لنفسه أن لا يقول إلا ما أحاط به علمه وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ويل لمن يقول لما لا يعلم إني أعلم وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : من فقه العالم أن يقول : لا أعلم فإنه عسى أن يهيأ له الخير .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله عنهما سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا سمعت
محمد بن عجلان يقول : إذا ترك العالم " لا أدري " أصيبت مقاتله
[ ص: 62 ] ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود عن
أبي زبير الزبيري عن
مالك بن عجلان قال قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فذكره وقد سبق وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق : عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر قال : سأل رجل
عمرو بن دينار عن مسألة فلم يجبه فقال الرجل : إن في نفسي منها شيئا فأجبني فقال إن يكن في نفسك منها مثل
أبي قبيس أحب إلي أن يكون في نفسي منها مثل الشعرة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13577ابن مهدي سأل رجل
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن مسألة فطال ترداده إليه فيها وألح عليه فقال ما شاء الله يا هذا إني لم أتكلم إلا فيما أحتسب فيه الخير ولست أحسن مسألتك هذه وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا يقول العجلة في الفتوى نوع من الجهل والخرق وكان يقال التأني من الله والعجلة من الشيطان .
كذا وجدت هذه الكلمة ( الخرق ) فإن كانت كذلك فقال
nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري الخرق بالتحريك الدهش من الخوف أو الحياء وقد خرق بالكسر فهو خرق وأخرقته أنا أي أدهشته ، والخرق أيضا مصدر الأخرق وهو ضد الرفيق وقد خرق بالكسر يخرق خرقا والاسم الخرق ، وإن كانت هذه الكلمة التخرق فالتخرق لغة في التخلق من الكذب والله أعلم .
ثم روى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب عن
سعد بن سنان وهو ضعيف عندهم وحسن له
الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13810التأني من الله والعجلة من الشيطان } .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر " العالم بين الله وبين خلقه فلينظر كيف يدخل بينهم " وقال
يحيى بن سعيد : كان
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب لا يكاد يفتي فتيا ولا يقول شيئا إلا قال اللهم سلمني وسلم مني ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وغيره
ولا سيما إن كان من يفتي يعلم من نفسه أنه ليس أهلا للفتوى لفوات شرط أو وجود مانع ولا يعلم الناس ذلك منه فإنه يحرم عليه إفتاء الناس في هذه الحال بلا إشكال فهو يسارع إلى ما يحرم لا سيما إن كان الحامل على ذلك غرض الدنيا وأما
السلف فكانوا يتركون ذلك خوفا ولعل غيره يكفيه وقد يكون أدنى لوجود من هو أولى منه .
قال
ابن معين الذي يحدث بالبلدة وبها من هو أولى منه بالحديث فهو أحمق وقال أيضا إذا رأيتني أحدث في بلدة فيها مثل
nindex.php?page=showalam&ids=16637علي بن مسهر فينبغي للحيتي أن تحلق وأمر يده على
[ ص: 63 ] عارضيه ويأتي بنحو كراسين هذا المعنى قبل فصل قاله
أبو جعفر بن درستويه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ما أفتيت حتى شهد لي سبعون أني أهل لذلك وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة وسحنون أجسر الناس على الفتيا أقلهم علما قال
سحنون أشقى الناس من باع آخرته بدنيا غيره وقال فتنة الجواب بالصواب أشد من فتنة المال وقال
سفيان : أدركت الفقهاء وهم يكرهون أن يجيبوا في المسائل والفتيا حتى لا يجدوا بدا من أن يفتوا وقال أعلم الناس بالفتيا أسكتهم عنها وأجهلهم بها أنطقهم فيها . وبكى
ربيعة فقيل ما يبكيك ؟ فقال : استفتي من لا علم له وظهر في الإسلام أمر عظيم وقال ولبعض من يفتي ههنا أحق بالسجن من السراق .
وفي الصحيحين عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11380إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا } وفيهما أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11704إن بين يدي الساعة أياما ينزل فيها الجهل ويترك فيها العلم ، يكثر فيها الهرج } والهرج القتل .
وفيهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12139إن من أشراط الساعة أن يقل العلم ، ويظهر الجهل والزنا وشرب الخمر ، ويقل الرجال ، ويكثر النساء حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد } وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43622يتقارب الزمان ويقبض العلم } .
وفي لفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43623وينقص العلم ، وتظهر الفتن ، ويلقى الشح ، ويكثر الهرج قالوا وما الهرج قال : القتل } وعن
nindex.php?page=showalam&ids=6201عوف بن مالك {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4498أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى السماء فقال : هذا أوان يرفع العلم من الناس فقال زياد بن لبيد يا رسول الله وكيف وقد قرأنا القرآن والله لنقرأنه ولنقرأنه أبناءنا ونساءنا ؟ فقال : ثكلتك أمك يا زياد ، إن كنت لأعدك من أفقه أهل المدينة ، هذه التوراة والإنجيل عند اليهود فماذا يغني عنهم } وعن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء هذا
[ ص: 64 ] المعنى وفيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118774هذا أوان يختلس العلم } حديثان جيدا الإسناد .
وروى الأول
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي وغيره وروى الثاني
الترمذي وغيره وقال حسن غريب .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
حصين عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد قال قال
nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء : ما لي أرى علماءكم يذهبون . ولا أرى جهالكم يتعلمون ، ما لي أراكم تحرصون على ما قد تكفل لكم ، وتدعون ما أمرتم به ، تعلموا قبل أن يرفع العلم ، ورفع العلم ذهاب العلماء ، لأنا أعلم بشراركم من البيطار بالفرس هم الذين لا يأتون الصلاة إلا دبرا ، ولا يقرءون القرآن إلا هجرا ، ولا يعتق محرروهم وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
أبي وائل عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : كيف أنتم إذا لبستكم فتنة يهرم فيها الكبير ، ويربوا فيها الصغير ، ويتخذها الناس سنة ، فإذا غيرت قالوا غيرت السنة . قالوا متى ذلك يا
أبا عبد الرحمن قال : إذا كثرت قراؤكم . وقلت فقهاؤكم ، وكثرت أمراؤكم ، وقلت أمناؤكم ، والتمست الدنيا بعمل الآخرة وقال
الأوزاعي عن
الزهري كان من مضى من علمائنا يقولون الاعتصام بالسنة نجاة ، والعلم يقبض قبضا سريعا ونعش العلم ثبات الدين ، والدنيا في ذهاب العلم ذلك كله ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس عن
جرير بن عثمان عن
عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=6201عوف بن مالك مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16873تفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة ، أعظمها فتنة على أمتي قوم يقيسون الأمور برأيهم فيحللون الحرام ويحرمون الحلال } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وقال تفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد وقد سرقه منه جماعة من الضعفاء وهو منكر ، وفي غيره من الأحاديث الصحاح كفاية وقد قال
محمد بن حمزة المروزي : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن هذا فقال : ليس له أصل قلت :
فنعيم قال : ثقة قلت : كيف يحدث ثقة بباطل قال : شبه له .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب وافقه على روايته
سويد nindex.php?page=showalam&ids=166وعبد الله بن جعفر عن
عيسى وقال
ابن عدي رواه
[ ص: 65 ] الحاكم بن المبارك الخواشني ويقال لا بأس به عن
عيسى قال بعض المتأخرين هؤلاء أربعة لم يتفقوا عادة على باطل فإن كان خطأ فمن
nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب الثقفي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن
عقبة بن أوس عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو مرفوعا {
لن يستكمل مؤمن إيمانه حتى يكون هواه تبعا لما جئتكم به } قال
النووي حديث صحيح رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر كان يقول : اتقوا الرأي في دينكم وكان ينهى عن المكايلة يعني المقايسة .
وفي الصحيحين أو في الصحيح أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه كان يقول يا أيها الناس اتهموا الرأي على الدين فلقد رأيتني يوم
أبي جندل ولو استطعت لرددت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره ، والله ورسوله أعلم . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3753سهل بن حنيف نحو ذلك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه لو كان الدين بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=41733وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح أعلى الخف } وقال
الشعبي إنما هلكتم حين تركتم الآثار وأخذتم بالمقاييس وقال
النخعي إن القوم لم يدخر عنهم شيء خبئ لكم لفضل عندكم وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين لا تجالس أصحاب الرأي وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري : إنما العلم كله بالآثار وقال
الأوزاعي عليك بالأثر وإن رفضك الناس وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوه بالقول فإن الأمر ينجلي وأنت فيه على طريق مستقيم وقال
الأوزاعي إذا بلغك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث فإياك أن تأخذ بغيره فإنه كان مبلغا عن الله عز وجل .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14078حجاج ثنا
شريك عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
الفضيل بن عمرو قال أراه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16942تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم } فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير : نهى
أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر عن المتعة فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
[ ص: 66 ] أراهم سيهلكون أقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول نهى
أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر حديث حسن ورواه في المختار من طريقه .
وفي
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6576أن عثمان نهى عن المتعة وأن يجمع بينهما فلبى nindex.php?page=showalam&ids=8علي بهما وقال ما كنت لأدع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لقول أحد } {
nindex.php?page=hadith&LINKID=41529وقال رجل لابن عمر إن أباك نهى عنها ، فقال للرجل أمر أبي يتبع أم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال الرجل : بل أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : لقد صنعها رسول الله صلى الله عليه وسلم } رواه
الترمذي .