[ ص: 90 ] فصل كراهة
التشدق في الكلام .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11342إن الله عز وجل يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه كما تتخلل البقر بلسانها } إسناده جيد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود والترمذي وحسنه قال في النهاية هو الذي يتشدق في الكلام ويفخم به لسانه ويلفه كما تلف البقرة الكلأ بلسانها لفا ، وروى
الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن
أبي غسان محمد بن مطرف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15714حسان بن عطية عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة الباهلي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14132الحياء والعي شعبتان من الإيمان ، والبذاء والبيان شعبتان من النفاق } كلهم ثقات .
وفي أطراف الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر حسان لم يسمع من
أبي أمامة قال
الترمذي حسن غريب .
وإنما جعل الحياء وهو غريزة من الإيمان وهو اكتساب لأن المستحيي ينقطع بحيائه عن المعاصي فصار كالإيمان الذي يقطع بينها وبينه ، وإنما جعله بعضه لأن الإيمان ينقسم إلى ائتمار ما أمر الله به وانتهاء عما نهى الله عنه . فإذا حصل الانتهاء بالحياء كان بعض الإيمان ، والعي قلة الكلام ، والبذاء الفحش في الكلام .
وروى
الترمذي ثنا
أحمد بن الحسن بن خراش البغدادي ثنا
حسان بن هلال ثنا
مبارك بن فضالة حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16506عبد ربه بن سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12135إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا ، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون قالوا يا رسول الله قد علمنا الثرثارين والمتشدقين فما المتفيهقون ؟ قال : المتكبرون }
مبارك ثقة تكلم فيه جماعة من جهة التدليس وقد زال قال
الترمذي حسن غريب من هذا الوجه .
ورواه بعضهم عن
مبارك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ولم يذكر
عبد ربه وهذا أصح قال في النهاية الثرثار الذي يكثر الكلام تكلفا وخروجا عن
[ ص: 91 ] الحق ، والثرثرة كثرة الكلام وترديده .
والمتشدق المتوسع في الكلام من غير احتياط واحتراز ، وقيل المستهزئ بالناس يلوي شدقه بهم وعليهم قال والمتفيهق الذي يتوسع في الكلام ويفتح فاه به مأخوذ من الفهق وهو الامتلاء الاتساع يقال أفهقت الإناء ففهق يفهق فهقا .
ثم روى
أبو داود في هذا الباب وهو باب ما جاء في المتشدق في الكلام ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12752ابن السرح أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
عبد الله بن المسيب عن
الضحاك بن شرحبيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118776من تعلم صرف الكلام ليسبي به قلوب الرجال أو الناس لم يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا }
عبد الله بن المسيب تفرد عنه
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ووثقه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وصرف الحديث ما يتكلفه الإنسان من الزيادة فيه على قدر الحاجة وإنما كره لما يدخله من الرياء والتصنع ولما يخالطه من الكذب والتزيد . يقال فلان لا يحسن صرف الكلام أي فضل بعضه على بعض ، وهو من صرف الدراهم وتفاضلها ذكره في النهاية . والصرف التوبة وقيل النافلة والعدل الفدية وقيل الفريضة وتكررت هاتان اللفظتان في الحديث .
وروى أيضا ثنا
سليمان بن عبد الحميد أنه قرأ في أصل
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش وحدث
محمد بن إسماعيل ابنه قال حدثني أبي حدثني
ضمضم عن
شريح بن عبيد حدثنا
أبو طيبة أن
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص قال يوما وقال رجل فأكثر القول فقال
عمرو لو قصد في قوله لكان خيرا له ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=2070أمرت أن أتجوز في القول فإن الجواز هو خير }
محمد بن إسماعيل ليس بذاك
وضمضم مختلف فيه وعن
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية رضي الله عنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32463لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين يشققون الكلام تشقيق الشعر } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال قدم رجلان من المشرق في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطبا فعجب الناس لبيانهما فقال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12155إن من البيان لسحرا أو إن من بعض البيان لسحرا } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري وأبو داود وغيرهم
قال في النهاية أي منه ما يصرف قلوب السامعين وإن كان غير حق وقيل معناه
[ ص: 92 ] إن من البيان ما يكتسب به من الإثم ما يكتسبه الساحر بسحره فيكون في معرض الذم ويجوز أن يكون في معرض المدح لأنه تستمال به القلوب ويترضى به الساخط ويستنزل به الصعب . والسحر في كلامهم صرف الشيء عن وجهه وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر تأولته طائفة على الذم لأن السحر مذموم وذهب أكثر أهل العلم وجماعة أهل الأدب إلى أنه على المدح لأن الله عز وجل مدح البيان وأضافه إلى القرآن . قال وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز لرجل سأله عن حاجة فأحسن المسألة فأعجبه قوله فقال هذا والله السحر الحلال قال
علي بن العباس الرومي :
وحديثها السحر الحلال لو أنها لم تجن قتل المسلم المتحرز
وقال
الحسن الرجال ثلاثة رجل بنفسه ورجل بلسانه ورجل بماله ونظر
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية إلى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فأتبعه بصره ثم قال متمثلا :
إذا قال لم يترك مقالا لقائل مصيب ولم يثن اللسان على هجر
يصرف بالقول اللسان إذا انتحى وينظر في أعطافه نظر الصقر
ولحسان في
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما :
إذا قال لم يترك مقالا لقائل بملتقطات لا ترى بينها فصلا
شفى وكفى ما في النفوس فلم يدع لذي إربة في القول جدا ولا هزلا
قال
أبو داود حدثنا
محمد بن يحيى ثنا
فارس سعيد بن محمد ثنا
أبو تميلة حدثني
أبو جعفر النحوي عبد الله بن ثابت حدثني
صخر بن عبد الله بن بريدة عن أبيه عن جده قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12168إن من البيان سحرا ، وإن من العلم جهلا ، وإن من الشعر حكما ، وإن من القول عيالا } فقال
nindex.php?page=showalam&ids=10031صعصعة بن صوحان صدق نبي الله صلى الله عليه وسلم أما قوله {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118777إن من البيان سحرا } فالرجل يكون عليه الحق وهو ألحن بالحجج من صاحب الحق فيسحر القوم ببيانه فيذهب بالحق ، وأما قوله " إن من العلم جهلا " .
[ ص: 93 ] فتكلف العالم إلى علم ما لا يعلمه فيجهله ذلك ، وأما قوله من الشعر حكما " فهي هذه المواعظ والأمثال التي يتعظ بها الناس . وأما قوله من القول عيالا " فعرضك كلامك وحديثك على من ليس من شأنه ولا يريده ، وقد نهى عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله {
لا تحدثوا الناس بما لا يعلمون } وقوله {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30407لا تعطوا الحكمة غير أهلها فتظلموها ولا تمنعوها أهلها فتظلموهم } قال وقد ضرب لذلك مثل أنه كتعليق اللآلئ في أعناق الخنازير ويأتي بنحو كراسة من حدث الناس بما لا تحتمله عقولهم
أبو جعفر تفرد عنه
أبو تميلة وأما
صعصعة فثقة شهد
صفين مع
nindex.php?page=showalam&ids=8علي أميرا
وقال في النهاية في " إن من العلم جهلا " قيل هو أن يتعلم ما لا يحتاج إليه كالنجوم وعلوم الأوائل ويدع ما يحتاجه في دينه من علم القرآن والسنة قال والحكم العلم والفقه والقضاء بالعدل وهو مصدر حكم يحكم .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري وغيرهما من حديث
أبي بن كعب {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12168إن من الشعر حكمة } قال في النهاية وهي الحكم ومنه الحديث {
الصمت حكم وقليل فاعله } وقال {
إن من القول عيلا } يقال علت الضالة أعيل عيلا إذا لم تدر أي جهة تبغيها كأنه لم يهتد لمن يطلب كلامه فعرضه على من لا يريده .
nindex.php?page=showalam&ids=13790وللشافعي عن
عروة مرسلا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14417الشعر كلام فحسنه حسن وقبيحه قبيح } وصله
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني بذكر
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ورواه أيضا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ومن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وغيرهم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=29603لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا حتى يريه خير له من أن يمتلئ شعرا }
nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16567بينما نحن نسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ عرض شاعر ينشد فقال خذوا الشيطان أو أمسكوا الشيطان لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا }
nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه " امرؤ القيس صاحب لواء الشعراء إلى النار " . وعن
الشريد قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=29234كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال هل معك [ ص: 94 ] من شعر أمية بن أبي الصلت قلت نعم فأنشدته بيتا فقال هيه فأنشدته بيتا فقال هيه فأنشدته بيتا قال هيه حتى أنشدته مائة بيت فقال لقد كاد أن يسلم في شعره } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وغيرهما
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=42650ولما دخل مكة في عمرة القضاء nindex.php?page=showalam&ids=82وعبد الله بن رواحة يمشي بين يديه ويقول :
خلوا بني الكفار عن سبيله اليوم نضربكم على تنزيله
ضربا يزيل الهام عن مقيله ويذهل الخليل عن خليله
قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه يا ابن رواحة بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي حرم الله عز وجل تقول الشعر قال خل عنه يا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فلهي أسرع فيهم من نضح النبل } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي والترمذي وصححه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال وقد روى في غير هذا الحديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=7460أنه دخل مكة في عمرة القضاء وبين يديه nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك } وهذا أصح عند بعض أهل الحديث لأن عمرة القضاء كانت بعد موته {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118778وقال له الأسود بن سريع إني قد حمدت ربي بمحامد مدح وإياك ، فقال أما إن ربك يحب المدح فهات ما امتدحت به ربك عز وجل فأنشدته فاستأذن رجل فاستنصتني له فتكلم ساعة ثم خرج ، فأنشدته ثم رجع فاستنصتني فقلت من هذا ؟ فقال هذا رجل لا يحب الباطل هذا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب } . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ثنا
حسن بن موسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16329عبد الرحمن بن أبي بكرة عنه
nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد مختلف فيه وأكثرهم لينه .
وروى له
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، واقتصر
ابن الجوزي على ذكر من ضعفه عقب هذا الخبر .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ابن علية عن
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس عن
الحسن عنه قال
ابن معين وابن المديني لم يسمع
الحسن من
الأسود وعن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
لحسان يوم
قريظة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15965اهج المشركين فإن جبريل معك } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم .
وفي الصحيحين من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة هجاهم
حسان فشفى وأشفى .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
الزهري عن
[ ص: 95 ] عبد الله بن كعب بن مالك عن أبيه أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل قد أنزل في الشعر ما أنزل فقال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11497إن المؤمن يجاهد بسيفه ولسانه والذي نفسي بيده لكأن ما ترمونهم به نضح النبل } حديث صحيح ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ثنا
شريك عن
محمد بن عبد الله المرادي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة عن
عبد الله بن سلمة قال قال
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33407لما هجانا المشركون شكونا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : قولوا لهم كما يقولون لكم فلقد رأيتنا نعلمه إماء أهل المدينة }
محمد لم أجد له ترجمة ، وباقيه حسن
وسبق ما يتعلق بالوعظ أيضا في أوائل الأمر بالمعروف في الإنكار على الولاة .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11031إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة } .
وفي لفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=20248سددوا وقاربوا واغدوا وروحوا ، وشيئا من الدلجة والقصد القصد تبلغوا } رواهما
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " الدين " مرفوع على ما لم يسم فاعله وروي منصوبا " لن يشاد الدين أحدا " وقوله : " إلا غلبه " أي غلبه الدين لكثرة طرقه والغدوة أول النهار والروحة آخره والدلجة آخر الليل والمراد العمل وقت النشاط والفراغ كما أن المسافر يسير في هذه الأوقات لليسر .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38968هلك المتنطعون قالها ثلاثا } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم . المتنطعون المبالغون في الأمور .
وروى
أبو داود ( في باب الحسد ) ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب أخبرني
سعيد بن عبد الرحمن بن أبي العمياء أن
سهل بن أبي أمامة حدثه أنه دخل هو وأبوه على
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك في
المدينة فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم : كان يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30323لا تشددوا على أنفسكم يشدد الله عليكم فإن قوما شددوا على أنفسهم فشدد الله عليهم فتلك بقاياهم في الصوامع والديار { ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم } } إسناد جيد .
وفي الصحيحين عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34348ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا [ ص: 96 ] اختار أيسرهما ما لم يكن إثما وما انتقم رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه قط إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله } ، زاد
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118779وما ضرب شيئا بيده ولا امرأة ولا خادما إلا أن يكون يجاهد في سبيل الله } .
وفي الصحيحين من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43859يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا } روى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد حدثنا
أبو سلمة الخزاعي أنبأنا
أبو هلال عن
nindex.php?page=showalam&ids=15771حميد بن هلال العدوي عن
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة عن الأعرابي الذي سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11754إن خير دينكم أيسره } وروى أيضا حدثنا
يزيد أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين عن
عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118780قيل يا رسول الله أي الأديان أحب إلى الله قال الحنيفة السمحة } وذكره في المختارة من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق مدلس
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34913مثل الذي يجلس ليسمع الحكمة ثم لا يحدث عن صاحب إلا بشر ما يسمع كمثل رجل أتى راعيا فقال يا راع اختر لي شاة من غنمك قال : اذهب فخذ بأذن خيرها فذهب فأخذ بأذن كلب الغنم } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31572لا يدركني زمان ولا تدركوا زمانا لا يتبع فيه العلم ولا يستحيى فيه من الحكيم ، قلوبهم الأعاجم وألسنتهم ألسنة العرب } .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9764إذا تمنى أحدكم فلينظر ما يتمنى فإنه لا يدري ما كتب له من أمنيته } رواهما الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .