[ ص: 97 ] فصل ( في
قراءة التوراة والإنجيل والزبور ونحو ذلك كما يفعله بعض القصاص ) .
سئل الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رضي الله عنه عن هذه المسألة في رواية
إسحاق بن إبراهيم فغضب فقال : هذه مسألة
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ؟ وغضب . وظاهره الإنكار وذكره القاضي ثم احتج بأنه عليه الصلاة والسلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33226لما رأى في يد nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قطعة من التوراة غضب وقال ألم آت بها بيضاء نقية } ؟ الحديث ، وهو مشهور رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وغيره وهو من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد وجابر الجعفي وهما ضعيفان ولأنها كتب مبدلة مغيرة فلم تجز قراءتها والعمل عليها .
قال وهذه مسألة جرت بين شيوخنا العكبريين فكان
nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز والد القاضي
nindex.php?page=showalam&ids=12915أبي الحسين يقص بهذه الكتب وكانت معربة فأنكر عليه
nindex.php?page=showalam&ids=12998أبو عبد الله بن بطة ذلك وصنف فيه جزءا ذكر ما حكينا من رواية
إسحاق وذكر فيه أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رواية
ابن أبي يحيى الناقد قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد يقول : الاشتغال بهذه الأخبار القديمة يقطع عن العلم وذكر حديث
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر .
وذكر أيضا بإسناده أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل مسجد
دمشق فإذا
كعب يقص . فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37088من قص بغير كتاب الله وسنة نبيه فاضربوا رأسه } فما رئي
كعب في ذلك المجلس بعد . وبإسناده أن رجلا أهدى إلى
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها هدية ، فقالت :
[ ص: 98 ] ولا حاجة لي في هديته بلغني أنه يتتبع الكتب الأول والله تعالى يقول : {
أو لم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم } .
ذكر القاضي في الجزء الثاني من الجامع عند الكلام على القراءة والمصحف ، وسبق أول الكتاب في بيان الكذب قوله عليه السلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17967حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج } وكلام
[ ص: 99 ] nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رضي الله عنه .