وقال
أبو داود ( باب في العصبية ) ثم روى بإسناد جيد إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك عن
عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود عن أبيه موقوفا ومرفوعا قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37509 : من نصر قومه على غير الحق فهو كالبعير الذي ردي فهو ينزع بذنبه } حديث حسن ويقال : ردي وتردى لغتان كأنه تفعل من الردى ( الهلاك ) أراد أنه وقع في الإثم وهلك كالبعير إذا تردى في البئر وأريد أن ينزع بذنبه فلا يقدر على خلاصه . وعن
بنت واثلة سمعت أباها يقول : قلت يا رسول الله ما العصبية قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118670أن تعين قومك على الظلم } حديث حسن رواه
أبو داود .
nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26803قلت يا رسول الله أمن العصبية أن يحب الرجل قومه قال لا ولكن من العصبية أن ينصر الرجل قومه على الظلم } . وعن
عبد الله بن أبي سليمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33991ليس منا [ ص: 52 ] من دعا إلى عصبية ، وليس منا من قاتل عصبية ، وليس منا من مات على عصبية } رواه
أبو داود وقال : لم يسمع من
جبير . وعن
سراقة قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18676خيركم المدافع عن عشيرته ما لم يأثم } إسناده ضعيف ورواه
أبو داود .
وفي هذا الباب روى
أبو داود من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن حصين عن
عبد الرحمن بن أبي عقبة عن
أبي عقبة وكان مولى من أهل
فارس قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=20631شهدت مع رسول الله أحدا فضربت رجلا من المشركين فقلت : خذها وأنا الغلام الفارسي ، فالتفت إلي وقال فهلا قلت وأنا الغلام الأنصاري } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق وهو مدلس
وعبد الرحمن تفرد عنه
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود ووثقه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان .
قال في النهاية : في الحديث العصبي من يعين قومه على الظلم ، هو الذي يغضب لعصبته ويحامي عنهم ، والعصبة الأقارب من جهة الأب كأنهم يعصبونه ويتعصب بهم أي : يحيطون به ويشتد بهم ، ومنه الحديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=108054ليس منا من دعا إلى عصبية أو قاتل عصبية } والتعصب المحاماة والمدافعة .
nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم من حديث
جندب {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36989من قتل تحت راية عمية يدعو عصبية أو ينصر عصبية فقتلته جاهلية } . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16207صالح بن أحمد في مسائله عن أبيه : وسألته عن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12911إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو } قال أبي : لا تغلو في كل شيء حتى الحب والبغض قال
أبو داود ( باب في الهوى ) حدثنا
حيوة بن شريح ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية عن
nindex.php?page=showalam&ids=12528ابن أبي مريم عن
خالد بن محمد الثقفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15563بلال بن أبي الدرداء عن النبي قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17792حبك للشيء يعمي ويصم }
nindex.php?page=showalam&ids=12528ابن أبي مريم هو
nindex.php?page=showalam&ids=12528أبو عبد الله الغساني الحمصي عالم دين لكنه ضعيف عند أهل العلم رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وعبد الحميد وأبو يعلى الموصلي من حديثه .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه أراه رفعه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=562أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما ، وأبغض بغيضك هونا ما عسى [ ص: 53 ] أن يكون حبيبك يوما ما } إسناده ضعيف رواه
الترمذي قال : وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي مرفوعا والصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي موقوف وقال
النمر بن تولب :
وأبغض بغيضك بغضا رويدا إذا أنت حاولت أن تحكما وأحبب حبيبك حبا رويدا
فليس يعولك أن تصرما
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : إذا حاولت أن تكون حكيما . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1333أفضل الأعمال بعد الإيمان بالله تعالى التودد إلى الناس } وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13869الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة ، والتودد إلى الناس نصف العقل وحسن السؤال نصف العلم } . حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17318يحيى بن عبد الباقي حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15244المسيب بن واضح حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17399يوسف بن أسباط حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34988مداراة الناس صدقة } إسناد الأولين ضعيف وهذا فيه لين ويأتي ذلك فيما يتعلق بالمخالطة قبل فصول اللباس وقال بعضهم :
لما عفوت ولم أحقد على أحد أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عدوي عند رؤيته لأدفع الشر عني بالتحيات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه كأنه قد حشى قلبي محبات
ولست أسلم ممن لست أعرفه فكيف أسلم من أهل المودات
الناس داء وداء الناس قربهم وفي الجفاء بهم قطع الأخوات
فجامل الناس واجمل ما استطعت وكن أصم أبكم أعمى ذا تقيات
الأبيات الأربعة الأولى ذكرها
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر nindex.php?page=showalam&ids=17252لهلال بن العلاء وقال من المتأخرين زمن هلاك بعضهم :
قوم مضوا كانت الدنيا بهم نزها والدهر كالعيد والأوقات أوقات [ ص: 54 ]
عدل وأمن وإحسان وبذل ندى وخفض عيش نقضيه وأوقات
ماتوا وعشنا فهم عاشوا بموتهم ونحن في صور الأحياء أموات
لله در زمان نحن فيه فقد أوذي بنا وعرتنا فيه نكبات
جور وخوف وذل ما له أمد وعيشة كلها هم وآفات
وقد بلينا بقوم لا خلاق لهم إلى مداراتهم تدعو الضرورات
ما فيهم من كريم يرتجى لندى كلا ولا لهم ذكر إذا ماتوا
عزوا وهنا فها نحن العبيد وهم من بعد ما ملكوا للناس سادات
لا الدين يوجد فيهم لا ولا لهم من المروءة ما تسمو به الذات
والصبر قد عز والآمال تطعمنا والعمر يمضي فتارات وتارات
والموت أهون مما نحن فيه فقد زالت من الناس والله المروآت
يا رب لطفك قد مال الزمان بنا من كل وجه وأبلتنا البليات
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14228أبو سليمان الخطابي رحمه الله تعالى :
ما دمت حيا فدار الناس كلهم فإنما أنت في دار المداراة
من يدر دارى ومن لم يدر سوف يرى عما قليل نديما للندامات
وقال
زهير :
ومن لم يصانع في أمور كثيرة يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم
المنسم للرجل استعارة وهو في الأصل للدواب ، في الزبور : من كثر عدوه فليتوقع الصرعة . حكي أن
داود قال
لسليمان عليهما السلام : لا تشتر عداوة رجل واحد بصداقة ألف .