وقال
أبو كريب : كان
عيسى عليه السلام يقول : لا خير في علم لا يعبر معك الوادي ، ولا يعمر بك النادي قال في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : أجمعت الأمة على استحباب
كتابة العلم بعد ذلك ، وأجابوا عن أحاديث النهي بخوف اختلاط القرآن بغيره قبل اشتهاره ، فلما اشتهر وأمن ذلك جاز . والجواب الثاني أنه نهي تنزيه لمن وثق بحفظه وخيف اتكاله على الكتابة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري : معرفة معاني الحديث وتفسيره أشد من حفظه وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع : قال
إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع وكان ثقة : كنا نستعين على حفظ الحديث بالعمل به . وسأل
مهنا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ما الحفظ ؟ قال الإتقان هو الحفظ .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي : الحفظ الإتقان ، ولا يكون إماما في العلم من يحدث بكل ما سمع ، ولا يكون إماما في العلم من
يحدث بالشاذ من العلم ، وقال
المروذي : إن
أبا عبد الله قال
: ما أنفع مجالس أصحاب الحديث قلت : كيف مجالستهم وهم يغتابون ؟ قال : ما أنفع مجالستهم يعرف الرجل الحديث بهم .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلسون في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم حلقا يتذاكرون الحديث ويتراجزون الشعر ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله هو ابن مسعود قال : تذاكروا الحديث فإن حياته المذاكرة ، وعن
علقمة قال : أطيلوا ذكر الحديث لا يدرس ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه قال :
مجلس يتنازع فيه العلم أحب إلي من قدره صلاة ، روى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال . وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في كتاب المدخل من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
علي بن الحكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عن
أبي سعيد قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلسوا كان حديثهم يعني الفقه إلا أن يقرأ رجل سورة أو يأمروا
[ ص: 120 ] أحدهم أن يقرأ سورة ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه قال : تذاكروا الحديث فإنكم إن لم تفعلوا ذلك اندرس العلم .
وقال
أبو سعيد : تذاكروا الحديث فإن الحديث يهيج الحديث وقال
عمر المهاجري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : إن له لسانا سئولا ، وقلبا عقولا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
الزهري عنه .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
جرير عن
مغيرة قال قال رجل
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : بم أصبت هذا العلم قال : بلسان سئول ، وقلب عقول وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس قال
الزهري : العلم خزائن وتفتحها المسألة . وروي عن
الزهري أنه كان يرجع إلى منزله وقد سمع حديثا كثيرا ، فيعيده على جارية له من أوله إلى آخره كما سمعه ويقول لها : إنما أردت أن أحفظه وكان غيره يعيده على صبيان المكتب ليحفظه ، وقال
الأوزاعي عن
الزهري : آفة العلم النسيان وقلة المذاكرة ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب مرسلا : ما تجالس قوم ينصت بعضهم لبعض إلا نزع الله من ذلك المجلس البركة . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أنه كان إذا قعد يقول : إنكم في ممر الليل والنهار إلى آجال منقوصة ، وأعمال محفوظة ، والموت يأتي بغتة فمن زرع خيرا يوشك أن يحصد رغبة ، ومن زرع شرا يوشك أن يحصد ندامة ، ولكل زارع ما زرع لا يفوت بطيء حظه ، ولا يدرك حريص ما لم يقدر له ، فمن أعطي خيرا فالله أعطاه ، ومن وقي شرا فالله وقاه ، المتقون سادة ، والفقهاء قادة ، مجالستهم زيادة قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وروي عن
الحارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي مرفوعا وهو ضعيف .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني حدثنا
جندب بن عبد الرحمن الرواسي ثنا
زكريا بن أبي زائدة عن
علي بن الأقمر عن
أبي جحيفة قال : جالسوا الكبراء وسائلوا العلماء ، وخالطوا الحكماء قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي روي مرفوعا وهو ضعيف {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118784وقال لقمان : يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك ، فإن الله يحيي القلوب بنور الحكمة كما يحيي الأرض بوابل المطر } قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وروي مرفوعا
[ ص: 121 ] وهو ضعيف . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37663منهومان لا يشبعان طالب علم وطالب دنيا } رواه
الترمذي
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وروي عن
كعب من قوله .
وروى الفقيه
نصر بن إبراهيم المقدسي أخبرنا
أبو بكر أخبرنا
عبد الغفار بن أبي الطيب المؤدب حدثنا
عمر بن أحمد بن عثمان حدثنا
محمد بن أحمد بن أبي الثلج حدثنا جدي قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل قلت : يا
أبا عبد الله أيما أحب إليك الرجل يكتب الحديث أو يصوم ويصلي ؟ قال : يكتب الحديث قلت : فمن أين فضلت كتابة الحديث على الصوم والصلاة ؟ قال : لأن يقول : إني رأيت قوما على شيء فاتبعتهم .