[ ص: 142 ] فصل ( في
جرح رواة الحديث لبيان الحقيقة ومعرفة الصحيح من غيره ) .
سأل رجل
أبا عبد الله عن
أبي البختري فقال : كان كذابا يضع الحديث فقال الرجل أنا ابن عمه قال
أبو عبد الله : الله المستعان ولكن ليس في الدين محاباة .
وقال
مهنا : سألت
ابن معين عن
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي قال : أنت تعرفه وأحب أن تعفيني قلت لم قال : إن ابنه أخ لي قلت فدعه ، وسأل
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رجلا عن موت
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك فقال ما تصنع بهذا يا
أبا عبد الله قال نعرف به الكذابين .
وقال
يحيى بن سعيد سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وسفيان بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس عن الرجل يحدث بالحديث يخطئ فيه أو يكذب فيه فقالوا جميعا بين أمره قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في رواية
مهنا هو كما قالوا ، فقلت له أما تخاف أن يكون هذا من الفاحشة قال لا هذا دين ونقل غيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أنه سأله عن معنى الغيبة فقال : إذا لم ترد عيب الرجل قلت قد جاء يقول فلان لم يسمع وفلان يخطئ قال لو ترك هذا لم يعرف الصحيح من غيره وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وقيل له تمسك عن
أبان بن أبي عياش ؟ فقال ما أرى يسعني السكوت عنه ، وقد سبق هذا المعنى في أول الكتاب ، وفي فصول الهجرة من الأمر بالمعروف .
وقيل
ليحيى بن سعيد أما تخشى أن يكون هؤلاء الذين تركت حديثهم خصماءك عند الله قال : ذاك أحب إلي من أن يكون خصمي رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لم حدثت عني حديثا ترى أنه كذب .
وقال بعض
الصوفية nindex.php?page=showalam&ids=16418لابن المبارك وقد تكلم في
المعلى بن هلال : يا
nindex.php?page=showalam&ids=12أبا عبد الرحمن تغتاب ؟ فقال له : اسكت إذا لم نبين كيف نعرف الحق من الباطل ؟ وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ليس هذا من الغيبة ، وفي هذا المعنى أحاديث وآثار كثيرة .
وقال
أبو الحارث : سمعت
أبا عبد الله غير مرة يقول : ما تكلم أحد
[ ص: 143 ] في الناس إلا سقط وذهب حديثه قد كان
بالبصرة رجل يقال له
الأفطس كان يروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش والناس ، وكانت له مجالس وكان صحيح الحديث ، إلا أنه كان لا يسلم على لسانه أحد فذهب حديثه وذكره .
وقال في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم وذكر
الأفطس واسمه
عبد الله بن سلمة قال : إنما سقط بلسانه فليس نسمع أحدا يذكره .
وتكلم
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين في
أبي بدر فدعا عليه قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : فأراه استجيب له ، والمراد بذلك والله أعلم عدم التثبت والغيبة بغير حق .
وقال
أبو زرعة عبد الله بن سلمة الأفطس : كان عندي صدوقا لكنه كان يتكلم في
nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد بن زياد nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى القطان ، وذكر له
nindex.php?page=showalam&ids=17415يونس بن أبي إسحاق فقال : لا ينتهي
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس حتى يقول سمعت
البراء .
قال
أبو زرعة فانظر كيف يرد أمره ، كل من لم يتكلم في هذا الشأن على الديانة فإنما يعطب نفسه ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك يتكلمون في الناس على الديانة فينفذ قولهم ، وكل من لم يتكلم فيهم على غير الديانة يرجع الأمر عليه .
قال
أبو زرعة وذكر
أبا قتادة الحراني فقال سمعت
ابن نفيل يقول : قرأ يعني
nindex.php?page=showalam&ids=60أبا قتادة كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر فبلغ : وشك
أبو نعيم ، فقال ما هذا ؟ فقال
أبو زرعة : وذكر
ابن نفيل يوما مات فلان سنة كذا لشيوخه فقيل له : متى مات
nindex.php?page=showalam&ids=60أبو قتادة ؟ فقال : إنما نسأل عن تاريخ العلماء ، فظننت أنه سلط عليه ، وذلك أن
ابن نفيل حدث فقيل
nindex.php?page=showalam&ids=60لأبي قتادة حدث
ابن نفيل ، فقال ابن أخت ذاك الصبي يعني
سعيد بن جعفر : فجعلت أعجب من استخفافه هذا به ثم سلط عليه ترى انتهى كلامه ،
واعلم أن
nindex.php?page=showalam&ids=60أبا قتادة واسمه
عبد الله بن واقد ضعيف متروك عند الأئمة وكذبه بعضهم ، وقواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وكذا
ابن معين في رواية ولا رواية له في الكتب الستة ، ومات سنة عشر ومائتين ، فمن هذه حاله لا يحل له أن يتكلم في الجرح والتعديل لا سيما بغير إنصاف فيمن عظمه الأئمة وأثنوا
[ ص: 144 ] عليه واتفقوا عليه ، وهو
أبو جعفر عبد الله بن محمد بن نفيل النفيلي الحراني وسعيد بن حفص ثقة ، وتوفيا سنة بضع وثلاثين ومائتين فلم يضرهما كلام
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة وانضر هو ، فنسأل الله العفو والستر .
وقال
أبو زرعة : ذكرت
nindex.php?page=showalam&ids=15424لأبي جعفر النفيلي أن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل حدثنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة فاغتم وقال : قد كتبت إليه أن لا يحدث عنه وإنما كان
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد حدثنا عنه في المذاكرة .