[ ص: 146 ] فصل ( في
صفات من يؤخذ عنهم الحديث والدين ومن لا يؤخذ عنهم ) .
قال
الصاغاني رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عند
أبي سلمة الخزاعي وكنت قائما فقال
nindex.php?page=showalam&ids=233أبو سلمة : يا
أبا عبد الله ههنا ، فأبى حتى كتب المجلس ، وهو قائم .
وقال
أبو النضر العجلي : سمعت
أبا عبد الله يقول : بلغني أن
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد سئل عن حديث ، فقال : أي شيء تسأل ؟ عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت قائم ؟ وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل سمعت
أبا عبد الله يقول : إنما يحيا الناس بالمشايخ ، فإذا ذهب المشايخ فماذا بقي ؟
وقال الحافظ
تقي الدين بن الأخضر في تسمية من روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول : إنما الناس بشيوخهم فإذا ذهب الشيوخ فمع من العيش ؟ وصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين قال : العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم ؟ ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في مقدمة
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبي سعيد الأشج عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=15243المسيب بن رافع عن
عامر بن عبدة قال قال
عبد الله هو
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : إن الشيطان ليتمثل في صورة فيأتي القوم فيحدثهم بالحديث من الكذب ، فيتفرقون ، فيقول الرجل منهم سمعت رجلا أعرف وجهه ولا أدري ما اسمه يحدث
عامر تفرد عنه
المسيب .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في صحيحه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=20501سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم ، فإياكم وإياهم } .
وفي لفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=44248يكون في آخر الزمان دجالون كذابون يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم ، فإياكم لا يضلونكم ولا يفتنونكم } .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك لرجل : اطلب هذا الأمر من عند أهله وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=16008لسفيان بن عيينة : إنك امرؤ ذو هيئة وكبر ، فانظر عمن تأخذ ؟
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا يؤخذ العلم عن أربعة ويؤخذ عمن سواهم ، لا يؤخذ عن
[ ص: 147 ] معلن بالسفه ، ولا عمن جرب عليه الكذب ، ولا عن صاحب هوى يدعو الناس إلى هواه ، ولا عن شيخ له فضل وعبادة إذا كان لا يعرف ما يحدث به .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أيضا : إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم ، لقد أدركنا في هذا المسجد سبعين ممن يقول قال فلان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن أحدهم لو ائتمن على بيت مال لكان أمينا عليه فما أخذت منهم شيئا ، لم يكونوا من أهل هذا الشأن ، ويقدم علينا
محمد بن مسلم بن شهاب الزهري وهو شاب فنزدحم على بابه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن القطان : كم من رجل صالح لو لم يحدث لكان خيرا له وقال أيضا : ما رأيت الكذب في أحد أكثر منه فيمن ينسب إلى الخير ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : لأنهم اشتغلوا بالعبادة عن ضبط الحديث وإتقانه ، فأدخل عليهم الكذابون ما ليس من حديثهم ، ومنهم قوم توهموا أن في وضع الأحاديث في الترغيب والترهيب أجرا ، وجهلوا ما في الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم من كبير الإثم .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا {
لا تأخذوا العلم إلا ممن تجيزون شهادته } وروى
الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين مرسلا وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15578بهز بن أسد : دين الله أحق أن يطلب عليه العدول .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم عن
مغيرة عن
إبراهيم النخعي قال : كانوا إذا أتوا الرجل ليأخذوا عنه نظروا إلى سمته ، وإلى صلاته ، وإلى حاله ، ثم يأخذون عنه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16351عبد الرحمن بن يزيد بن جابر : لا يؤخذ العلم إلا عمن شهد له بطلب العلم وقال
ربيعة : من إخواننا من نرجو بركة دعائه ولو شهد عندنا على شهادة ما قبلنا . واشترط
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أن يكون حافظا إن حدث من حفظه ، حافظا لكتابه إن حدث من كتابه ، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك نحو هذا ، لئلا يدخل عليه ما ليس من حديثه .
وقال الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : يكتب الحديث عن الناس كلهم إلا عن ثلاثة : صاحب هوى يدعو إليه ، أو كذاب ، أو رجل يغلط في الحديث فيرد عليه
[ ص: 148 ] فلا يقبل .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري : لا يؤخذ الحلال والحرام إلا عن الرؤساء المشهورين بالعلم الذين يعرفون الزيادة والنقصان ، ولا بأس بما سوى ذلك من المشايخ وقال
سعيد بن عبد العزيز عن
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى قال : كانوا يقولون لا تأخذوا العلم عن الصحفيين .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : تكتب الآثار ممن كان عدلا في هواه إلا
الشيعة ، فإن أصل عقيدتهم تضليل أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم ومن أتى السلطان طائعا حتى انقادت العامة له ، فذاك لا ينبغي أن يكون من أئمة المسلمين وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول : ما في أهل الأهواء قوم أشهد بالزور من
الرافضة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16003سعيد بن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم وعن علمائهم وأمنائهم ، فإذا أخذوه من أصاغرهم وشرارهم هلكوا .
وقال
ابن طاهر المقدسي : سمعت
أبا محمد السمرقندي الحافظ الحسن بن أحمد سمعت
أبا العباس المستغفري الحافظ سمعت
أبا عبد الله محمد بن إسحاق بن منده الحافظ يقول : إذا رأيت في إسناد حدثنا فلان الزاهد فاغسل يدك من ذلك الإسناد .