قال
nindex.php?page=showalam&ids=12940أبو جعفر النحاس : من حسن تقدير الكاتب ألا يفرق بين المضاف والمضاف إليه في سطر ، وكذا أعزه الله ، وكذا أحد عشر لأنه كاسم واحد ، ويستحسن المشق في الشين والسين إلا في أواخر الكلم نحو الناس ، وأصل المشق في اللغة الخفة ، يقال : مشق بالرمح ومشق الرجل الرغيف إذا أكله أكلا خفيفا ، فمعنى مشق الكاتب إذا خفف يده ، وهذا اختيار محدث ، وأما رؤساء الكتاب المتقدمين فكانوا يكرهون المشق كله وإرسال اليد ويقول بعضهم : هو للمبتدي مفسدة لخطه ودليل على تهاونه بما يكتبه . وقد ذكره الفقهاء أن يكتب بسم الله بغير سين .
ويستحسنون إذا توالت السين والشين في كلمة أن يقدر الكاتب فصلا بمدة . ويستحسنون في كتابة نحو بين أن يرفع الوسطى من الثلاث فرقا بين ذلك وبين السين والشين ، ويستحبون أن تكون الكاف غير مشقوقة إذا كانت طرفا عندهم ، ويحبون تعليمها إذا كانت متوسطة ولا تعلم إذا كانت طرفا ، ويستحبون أن تكون الألفاظ سهلة سمحة غير بشعة .
ومما يستحسنون
nindex.php?page=showalam&ids=12395لإبراهيم بن مهدي توقيعه إلى كاتبه : إياك والتتبع لحوشي الكلام طمعا في نيل البلاغة فإن ذلك العي الأكبر ، وعليك بما يسهل مع تجنبك للألفاظ السفلى . وكذا ما روي من صفة
يحيى بن زياد الكاتب فإنه قال : أخذ بذمام الكلام فقاده أسهل مقاد ، وساقه أحسن مساق ، فاسترجع به القلوب النافرة ، واستصرف به الأبصار الطامحة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13974الجاحظ : لم أر قوما أمثل طبقة في البلاغة من الكتاب وذلك لأنهم التمسوا ما لم يكن متوعرا من الألفاظ حوشيا ، ولا ساقطا عاميا .
وقال
محمد [ ص: 165 ] بن الفضل صاحب كتاب الديباج : يجب للكاتب أن يعدل بكلامه عن الغريب الحوشي ، والعامي السوقي ، والرذل السليقي ، ويجانب التقعير ، ويجب أن يعمل نفسه في تنزيل الألفاظ ، وسئل أعرابي من أبلغ الناس ؟ قال : أسهلهم لفظا وأحسنهم بديهة ، وقد سبق في فصول رد السلام رد جواب الكتاب وما يتعلق بذلك .
وروى
أبو داود في الخراج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16713عمرو بن عثمان عن
محمد بن حرب عن
أبي مسلمة سليمان بن سليم عن
يحيى بن جابر عن
صالح بن يحيى بن المقدام عن جده وفي نسخة أبيه عن جده : أن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب على منكبه ثم قال له : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1408أفلحت يا قديم إن مت ولم تكن أميرا ولا كاتبا ولا عريفا } ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
أحمد بن عبد الملك الحراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16944محمد بن حرب الأبرش عن
سليمان عن
صالح عن جده
صالح قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : فيه نظر وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات يخطئ .