وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وجماعة من
السلف الممازحة في بعض الأوقات . وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12841إني لأمزح ولا أقول إلا حقا }
nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد والترمذي وحسنه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12855إني لا أقول إلا حقا } فقال بعض أصحابه فإنك تداعبنا قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12855إني لا أقول إلا حقا } هو حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12308أسامة بن زيد الليثي عن
سعيد المقبري عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=111وأسامة وإن كان من رجال
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم فقد ضعفه الأكثر .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4950أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فاستحمله فقال : إنا حاملوك على ولد الناقة فقال يا رسول الله ما أصنع بولد الناقة ؟ فقال وهل تلد الإبل إلا النوق } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود والترمذي وقال صحيح غريب
ولأبي داود والترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43407أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له يا ذا الأذنين يعني يمازحه } {
nindex.php?page=hadith&LINKID=41993وكان رجل من أهل البادية اسمه زاهر يهدي للنبي صلى الله عليه وسلم الهدية من البادية فيجهزه إذا أراد أن يخرج ، فقال : إن زاهر باديا ونحن حاضرته وكان دميما فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه لا يبصره الرجل فقال : أرسلني من هذا ؟ فالتفت فعرف النبي صلى الله عليه وسلم فجعل لا يألو ما ألصق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وسلم حين عرفه وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول من يشتري العبد فقال يا رسول الله إذا والله تجدني كاسدا ؟ فقال : لكن عند الله لست [ ص: 222 ] بكاسد أو قال لكن عند الله أنت غال } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس الدميم بالدال المهملة في الخلق بفتح الخاء القصر والقبح وبالذال المعجمة في الخلق بضمها .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17053محمود بن الربيع {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12829إني لأعقل مجة مجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجهي } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري وزاد في وجهي قال في شرح مسلم قال العلماء المج طر الماء من الفم بالتزريق وهذا في ملاطفة الصبيان وتأنيسهم وإكرام آبائهم بذلك وجواز المزح .
وروى
الترمذي عن
زياد بن أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=15164عبد الرحمن المحاربي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث عن
عبد الملك عن
عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30597لا تمار أخاك ولا تمازحه ولا تعده موعدا فتخلفه }
عبد الملك هو
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج لم يسمع من
عكرمة قال
الترمذي : غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وسبق ما يتعلق بهذا في فصول الكذب .
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : المزاح بما يحسن مباح ، وقد {
مزح النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقل إلا حقا } قال
nindex.php?page=showalam&ids=16758غالب القطان أتيت
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين وكان مزاحا فسألته عن
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان فقال توفي البارحة أما شعرت ؟ {
إنا لله وإنا إليه راجعون } وقال {
الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها } .
وفي الحديث المأثور أن
عيسى عليه السلام كان يبكي ويضحك وكان
يحيى عليه السلام يبكي ولا يضحك ، فكان خيرهما
المسيح .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد الناس في سجن ما لم يتمازحوا .
مزح
الشعبي يوما فقيل له يا
أبا عمرو أتمزح قال : إن لم يكن هذا متنا من الغم ، كان
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين [ ص: 223 ] يدعب ويضحك حتى يسيل لعابه فإذا أردته على شيء من دينه كانت الثريا أقرب إليك من ذلك .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر وقد كره جماعة من العلماء
الخوض في المزاح لما فيه من ذميم العاقبة . ومن التوصل إلى الأعراض واستجلاب الضغائن وإفساد الإخاء . كان يقال لكل شيء بدء وبدء العداوة المزاح وكان يقال لو كان المزاح فحلا ما ألقح إلا الشر قال
nindex.php?page=showalam&ids=74سعيد بن العاص لا تمازح الشريف فيحقد ، ولا الدني فيجترئ عليك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران إذا كان المزاح أمام الكلام ، فآخره الشتم واللطام وقال
جعفر بن محمد إياكم والمزاح فإنه يذهب بهاء الوجه ، كان
nindex.php?page=showalam&ids=15798خالد بن صفوان يكره المزاح ويقول يسعط أحدهم أخاه بأحر من الخردل ، ويفرغ عليه أشد من غلي المرجل ، ويقول مازحته .
وقال
إبراهيم النخعي لا يكون المزاح إلا في سخف أو بطر السخف بضم السين رقة العقل ، وقد سخف الرجل بالضم سخافة فهو سخيف مثل حامقته .
قال
أبو هفان :
مازح صديقك ما أحب مزاحا وتوق منه في المزاح مزاحا فلربما مزح الصديق بمزحة
كانت لباب عداوة مفتاحا
وقال آخر :
لا تمزحن فإذا مزحت فلا يكن مزحا تضاف به إلى سوء الأدب
واحذر ممازحة تعود عداوة إن المزاح على مقدمة الغضب
وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12885إياكم وكثرة الضحك فإنه يميت القلب ويذهب بنور الوجه } قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب من كثر ضحكه استخف به وذهب بهاؤه وقال بعض الحكماء إياك والمشي في غير أدب ، والضحك من غير سبب .
وقال بعض الشعراء :
الكبر ذل والتواضع رفعة والمزح والضحك الكثير سقوط [ ص: 224 ]
والحرص فقر والقناعة عزة واليأس من صنع الإله قنوط
وقال آخر :
فإياك إياك المزاح فإنه يجرئ عليك الطفل والدنس النذلا
ويذهب ماء الوجه بعد بهائه ويورثه من بعد عزته ذلا
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17049محمود الوراق :
تلقى الفتى أخاه وخدنه في لحن منطقه بما لا يغفر
ويقول كنت ممازحا وملاعبا هيهات نارك في الحشا تتسعر
ألهبتها وطفقت تضحك لاهيا مما به وفؤاده يتفطر
أوما علمت ومثل جهلك غالب أن المزاح هو السباب الأكبر
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري : المزاح الدعابة وقد مزح يمزح والاسم المزاح والمزاحة أيضا ، وأما المزاح بالكسر فهو مصدر مازحه . وهما يتمازحان قال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر قالوا من أراد أن يدوم له ود أخيه فلا يمازحه ولا يعده موعدا فيخلفه .
وسبق الكلام في ضحكه عليه السلام حتى بدت نواجذه في فصول التوبة في أن
سيئة التائب هل تبدل حسنة ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=41753وقد ضحك المقداد بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم حتى ألقي إلى الأرض } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث
المقداد في قصة طويلة في آداب الأطعمة .
وروى
ابن الأخضر فيمن روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بإسناده عن
nindex.php?page=showalam&ids=12231أبي مسعود الأصبهاني أحمد بن الفرات قال كنا نتذاكر الأبواب فخاضوا في باب فجاءوا فيه بخمسة أحاديث قال فجئتهم بسادس فنخس
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله أحمد بن حنبل في صدري لإعجابه به .