[ ص: 239 ] فصل ( في الاستخارة وهل هي فيما يخفى أو في كل شيء ) .
قال
جعفر بن محمد الصائغ سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول : كل شيء من الخير يبادر به .
وقال
محمد بن نصر العابد سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول كل شيء من الخير يبادر فيه قال وشاورته في الخروج إلى الثغر فقال لي بادر بادر ، وهذا يحتمل أنه لا استخارة فيه كما قاله بعض الفقهاء لظهور المصلحة ويحتمل أن مراده بعد فعل ما ينبغي فعله من
صلاة الاستخارة وغيره وقول
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27900كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها } حديث صحيح رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره ، {
وقد استخارت زينب لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوجها } قال في شرح مسلم : فيه استحباب صلاة الاستخارة لمن هم بأمر سواء كان الأمر ظاهر الخير أم لا قال ولعلها استخارت لخوفها من تقصيرها في حقه صلى الله عليه وسلم .
وقال شيخ الإسلام
عبد الله بن محمد الأنصاري أخبرنا
أحمد بن علي الأصبهاني أحفظ من رأيت من البشر ثنا
أحمد بن محمد بن إبراهيم ثنا
إسماعيل بن إبراهيم القطان ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16023سلمة بن شبيب ثنا
إبراهيم بن خالد الصنعاني حدثني
عمر بن عبد الرحمن سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه يقول قال
داود عليه السلام يا رب أي عبادك أبغض إليك قال عبد استخارني في أمر فخرت له فلم يرض . الظاهر أنه إسناد حسن .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال في الأدب كراهة العجلة وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد حدثني أبي ثنا
إسحاق بن عيسى الطباع سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عاب العجلة في الأمور ، ثم قال قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر البقرة في ثمان سنين وظاهر هذا من
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال مخالفته لما تقدم . وقد قال
أبو داود حدثنا
الحسن بن محمد الصباح ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان ثنا
عبد الواحد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان الأعمش عن
مالك بن الحارث قال
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش وقد سمعتهم يذكرون عن
nindex.php?page=showalam&ids=17092مصعب بن سعد عن أبيه قال
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13924 : التؤدة في كل شيء [ ص: 240 ] إلا في عمل الآخرة } كلهم ثقات
واتأد في مشيه وتوأد في مشيه وهو افتعل وتفعل من التؤدة وأصل التاء في " اتئد " واو ، يقال اتئد في أمرك .
وقد سبق التثبت والتأني في الفتيا في فصول العلم وقول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك إنه نوع من الجهل والخرق وما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وغيره عن
سعد بن سنان وهو ضعيف عندهم وحسن له
الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13810التأني من الله والعجلة من الشيطان } وذكرت في مكان آخر ما في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11316إن الله رفيق يحب الرفق } وقوله {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37617من يحرم الرفق يحرم الخير } .