وتكره
مصافحة الكافر وذكر
أبو زكريا النووي معانقة القادم من السفر مستحبة وأن الانحناء مكروه وأن تقبيل يد الرجل الصالح مستحب .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12916الشيخ وجيه الدين أبو المعالي في شرح الهداية تستحب
زيارة القادم ومعانقته والسلام عليه قال وإكرام العلماء وأشراف القوم بالقيام سنة مستحبة قال ويكره أن يطمع في قيام الناس له لقوله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35319من أحب أن يتمثل الناس له فليتبوأ مقعده من النار } وفي بعض ألفاظه " صفوفا " كذا قال وسبق في القيام ما ظاهره أو صريحه التحريم لهذا الخبر قال
nindex.php?page=showalam&ids=12916أبو المعالي وهذا محمول على ما يفعله الملوك من استدامة قيام الناس لهم ; لأنه يراوح بين رجليه كما تقف الدابة على ثلاث وتريح واحدة قال : فأما تقبيل يد العالم والكريم لرفده والسيد لسلطانه فجائز ، فأما إن قبل يده لغناه فقد روي من تواضع لغني لغناه فقد ذهب ثلثا دينه وقال التحية بانحناء الظهر جائز وقيل هو سجود الملائكة
لآدم ، وقيل السجود حقيقة . ولما قدم
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر الشام حياه أهل الذمة كذلك فلم ينههم وقال هذا تعظيم للمسلمين انتهى كلامه وفي بعضه نظر .
وأما
السجود إكراما وإعظاما فلا يجوز كما دلت عليه الأخبار المشهورة .
وأما
تقبيل الأرض فقال صاحب النظم : يكره كراهة شديدة ; لأنه يشبه السجود لكنه ليس بسجود لأن السجود الشرعي وضع الجبهة بالأرض على طهارة لله تعالى وحده إلى جهة مخصوصة ، وهذا إنما يصيب
[ ص: 261 ] الأرض منه فمه وذلك لا يجزئ في السجود انتهى كلامه وهذا لا يفعل غالبا إلا للدنيا ، وقد ذكر صاحب النظم أنه يكره الانحناء مسلما وذكر
أبو بكر بن الأنباري الحنبلي المشهور في قوله تعالى : {
وخروا له سجدا } .
أنهم سجدوا ليوسف إكراما وتحية ، وأنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28194كان يحيي بعضهم بعضا بذلك وبالانحناء فحظره رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الخبر الآتي أينحني له قال : لا } ذكره
ابن الجوزي ولم يخالفه فدل على الموافقة فهذه ثلاث أقوال .
وجزم في كتاب الهدي بتحريم السجود والانحناء والقيام على الرأس وهو جالس ، وفي
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13519اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلينا وراءه وهو قاعد وأبو بكر يسمع الناس تكبيره فالتفت إلينا فرآنا قياما فأشار إلينا فقعدنا فصلينا بصلاته قعودا . فلما سلم قال : إن كدتم آنفا لتفعلون فعل فارس والروم يقومون على ملوكهم وهم قعود ، فلا تفعلوا ائتموا بأئمتكم إن صلوا قياما فصلوا قياما وإن صلوا قعودا فصلوا قعودا } ; فهذا نهي ، وظاهره التحريم لا سيما مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد أنه لا يجوز أن يصلي قائما خلف قاعد ، واحتجوا بهذا النهي .
وقال الحافظ
تقي الدين بن الأخضر فيمن روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد محمد بن أحمد بن المثنى أبو جعفر البزار قال : أتيت
nindex.php?page=showalam&ids=12251ابن حنبل فجلست على بابه أنتظر خروجه فلما خرج قمت إليه فقال لي أما علمت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35319من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار } فقلت : إنما قمت إليك ، فاستحسن ذلك انتهى كلامه ، ومدلول هذا واضح فإن النهي دل على القيام له ، ومن قام إليه لم يتناوله النهي مع أن النهي لمن أحب ذلك وسبق الكلام في القيام ، وقد تقدم بعد فصول السلام ( فصل في ذكر القيام ) .
ويكره تقبيل الفم ; لأنه قل أن يقع كرامة ، ونزع يده من يد من صافحه
[ ص: 262 ] قبل نزعه هو ، إلا مع حياء أو مضرة التأخير ، ذكره في الفصول والرعاية وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14603الشيخ عبد القادر ولا ينزع يده حتى ينزع الآخر يده إذا كان هو المبتدئ قال
الشيخ تقي الدين الضابط أن من غلب على ظنه أن الآخر ينزع أمسك ، وإلا فلو استحب الإمساك لكل منهما أفضى إلى دوام المعاقدة ، لكن تقييد
nindex.php?page=showalam&ids=14603عبد القادر حسن أن النازع هو المبتدئ انتهى كلامه .
وقال
أبو داود حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع ثنا
أبو قطن أنبأنا
مبارك عن
ثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34377ما رأيت رجلا التقم أذن النبي صلى الله عليه وسلم فينحي رأسه حتى يكون الرجل هو ينحي رأسه وما رأيت رجلا أخذ بيده فترك يده حتى يكون الرجل هو الذي يدع يده . }
مبارك هو ابن فضالة ثقة مدلس .
وقال أيضا باب ( في المعانقة ) ثم روى من رواية
أيوب بن بشر بن كعب عن رجل من
عنزة أنه قال
nindex.php?page=showalam&ids=1584لأبي ذر : هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصافحكم إذا لقيتموه قال ما لقيته قط إلا صافحني ، وبعث إلي يوما فلم أكن في أهلي فلما جئت أخبرت أنه أرسل إلي فأتيته وهو على سريره فالتزمني فكانت تلك أجود وأجود هذا الرجل مجهول
وأيوب روى عنه جماعة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13107ابن خراش مجهول . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .
وروى
الترمذي وحسنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118794قال رجل يا رسول الله الرجل منا يلقاه أخوه أو صديقه أينحني له قال : لا قال أفيلتزمه ويقبله قال : لا قال فيأخذ بيده ويصافحه قال نعم } ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وعن
عبد الله بن سلمة المرادي وحديثه حسن عن
صفوان بن عسال قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26213قال يهودي لصاحبه اذهب بنا إلى هذا النبي قال : فأتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألاه عن تسع آيات بينات فذكر الحديث إلى قوله : فقبلوا يده ورجله وقالا : نشهد إنك نبي } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي والترمذي . وغيرهم بأسانيد صحيحة وصححه
الترمذي وقال
أبو داود حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17008محمد بن عيسى ثنا
مطر بن عبد الرحمن الأعنق حدثتني
أم أبان بنت الوازع بن زارع عن جدها
زارع كان في
وفد عبد القيس [ ص: 263 ] قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=19760لما جئنا المدينة فجعلنا نتبادر من رواحلنا فنقبل يد رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجليه قال : وانتظرنا المنذر الأشج حتى أتى من غيبته فلبس ثوبه ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن فيك خلتين يحبهما الله تعالى : الحلم والأناة } الحديث
أم أبان تفرد عنها
مطر . وروي أيضا ثنا
عمرو بن عون أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=22خالد عن
حصين عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=168أسيد بن حضير رجل من
الأنصار قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16575بينما هو يحدث القوم وكان فيه مزاح يضحكهم فطعنه النبي صلى الله عليه وسلم في خاصرته بعود فقال : اصبرني . فقال : اصطبر قال : إن عليك قميصا وليس علي قميص ، فرفع النبي صلى الله عليه وسلم عن قميصه فاحتضنه وجعل يقبل كشحه قال : إنما أردت هذا يا رسول الله } . إسناده ثقات ، ومات
أسيد ولعبد الرحمن نحو ثلاث سنين ترجم عليه
أبو داود
باب ( في قبلة الجسد ) أي أقدني من نفسك قال استقد يقال صبر فلان من خصمه واصطبر أي اقتص منه ، وأصبره الحاكم أي قصه من خصمه .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26502قدم nindex.php?page=showalam&ids=138زيد بن حارثة المدينة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي فآتاه فقرع الباب فقام إليه النبي صلى الله عليه وسلم يجر ثوبه فاعتنقه وقبله } رواه
الترمذي وحسنه . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26377قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي فقال الأقرع بن حابس إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحدا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم من لا يرحم لا يرحم } متفق عليه .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34762ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه والترمذي وقال غريب من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء وهو من رواية
الأجلح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق وهو مختلف فيه .
[ ص: 264 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9670إذا التقى المسلمان فتصافحا وحمدا الله عز وجل واستغفرا غفر لهما } إسناده حسن رواه
أبو داود ، وفي الحديث الصحيح عن
حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26434لما جاء أهل اليمن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد جاءكم أهل اليمن وهم أول من جاء بالمصافحة } رواه
أبو داود وسأله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أكانت المصافحة في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
وفي الموطأ عن
عطاء الخراساني تصافحوا يذهب الغل ، وتهادوا تحابوا تذهب الشحناء وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر قال
أبو مجلز : المصافحة تجلب المودة ، وقد قال
أبو الحسن الرازي فيما ألفه في ابتداء
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ولقيه
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أخبرني
أبو رافع أسامة بن علي بن سعد بمصر ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن الاعتناق في الحمام للغائب ، فقال : لا يجوز لا داخل ولا خارج قال وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يكره المصافحة فكيف الاعتناق وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم اتفقوا أن مصافحة الرجل حلال .
وفي الصحيحين عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18426خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في طائفة من النهار لا يكلمني ولا أكلمه حتى جاء سوق بني قينقاع ثم انصرف حتى أتى خباء nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة فقال : أثم لكع ؟ أثم لكع يعني حسنا فظننا أنه إنما تحبسه أمة لأن تغسله وتلبسه سخابا فلم يلبث أن جاء يسعى حتى اعتنق كل واحد منهما صاحبه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أحبه فأحبه وأحب من يحبه } قوله في طائفة : أي قطعة منه وقينقاع مثلث النون ، ولكع هنا الصغير ، والخباء بكسر الخاء والمد بيتها .
والسخاب بكسر السين جمعه سخب القلادة من القرنفل والمسك والعود ونحوها من أخلاط الطيب يعمل على هيئة السبحة ويجعل قلادة للصبيان والجواري . وقيل هو خيط سمي سخابا لصوت خرزه عند حركته من السخب بفتح السين والخاء ويقال الصخب وهو اختلاط الأصوات . وفيه جواز
لباس الصبيان القلائد [ ص: 265 ] والسخب من الزينة ، وتنظيفهم ولا سيما عند لقاء أهل الفضل ، وملاطفة الصبي والتواضع .
وكره
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك معانقة القادم من سفر وقال بدعة ، واعتذر عن فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك
بجعفر حين قدم بأنه خاص له ، فقال له
سفيان ما تخصه بغير دليل فسكت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك قال
nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض وسكوته دليل لتسليم قول
سفيان وموافقته وهو الصواب حتى يقوم دليل على التخصيص .