[ ص: 329 ] فصل في
( فضائل القرآن وأهله )
أشياء كثيرة منها قوله : عليه السلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18636 : خيركم من تعلم القرآن وعلمه } .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره من حديث
عثمان وفي السنن عنه عليه الصلاة والسلام من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=44163يقول الرب تبارك وتعالى : من شغله القرآن عن ذكري ومسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين ، وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه } رواه
الترمذي .
وقال : حسن غريب وهو عن رواية
عطية العوفي هو ضعيف عندهم .
وقال
أبو جعفر بن شاهين ثنا
عبد الله بن محمد البغوي ثنا
يحيى بن عبد الحميد الحماني ثنا
صفوان بن أبي الصهباء عن
بكر بن عتيق عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36619 : من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين } . قال
ابن شاهين : وقد فسر هذا الكلام النبي صلى الله عليه وسلم في حديث آخر ثم روي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16574عطية عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد المذكور قال : وقال بعضهم : معنى
nindex.php?page=hadith&LINKID=3000201من شغله ذكري عن مسألتي من شغله ذكري عن ذكره لي ، وذلك أن الله تعالى يقول : {
فاذكروني أذكركم } . اذكروني بطاعتي أذكركم برحمتي انتهى كلامه
. الحماني كذبه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13608وابن نمير وغيرهما ووثقه
ابن معين وغيره .
وقال
ابن عدي : لم أر في أحاديثه مناكير .
nindex.php?page=showalam&ids=90وصفوان وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان .
وقال أيضا في الضعفاء : يروي ما لا أصل له لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد ، وذكر
ابن الجوزي الخبرين في الموضوعات .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان عن الخبر الثاني : هذا موضوع
[ ص: 330 ]
ما رواه
الأصفوان مرفوعا وعن
أبي أمامة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34293 : ما تقرب العباد إلى الله بمثل ما خرج منه } قال
أبو النضر : يعني القرآن رواه
الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع عن
أبي النضر عن
بكر بن خنيس عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861الليث بن أبي سليم عن
زيد بن أرطاة عن
أبي أمامة بكر ضعيف عندهم
وليث ضعفه قال
الترمذي : غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه .
وروى
أبو يعلى الموصلي ثنا
أحمد بن عيسى المصري وأبو همام قالا ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح عن
العلاء بن الحارث عن
زيد بن أرطاة عن
جبير {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118798عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لن ترجعوا إلى الله عز وجل بشيء أحب إليه من شيء يخرج منه } يعني القرآن مرسل حسن .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي في فضائل القرآن عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=8662 : أهل القرآن هم أهل الله وخاصته } .
وروى
أبو داود بإسناد جيد عن
أبي كنانة عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12152 : إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه ، وإكرام ذي السلطان المقسط } قوله " غير الغالي فيه والجافي عنه " قال في النهاية : وإنما قال ذلك لأن من أخلاقه وآدابه التي أمر بها القصد في الأمور ، وخير الأمور أوساطها ، وكلا طرفي قصد الأمور ذميم ، وسبق هذا الخبر في فضائل القيام .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11277 : إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر . وعن
زبان بن فائد عن
سهل بن معاذ الجهني عن أبيه مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37068من قرأ القرآن وعمل بما فيه ألبس والداه تاجا يوم القيامة ضوءه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا لو كان فيكم فما ظنكم بالذي عمل بهذا } . رواه
أبو داود زبان ضعفه
ابن معين وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : أحاديثه مناكير .
وسهل ضعفه
ابن معين وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات : لا أدري أوقع التخليط منه أو من
زبان ؟
[ ص: 331 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37065 : من قرأ القرآن فاستظهره فأحل حلاله وحرم حرامه أدخله الله الجنة وشفعه في عشرة من أهله كلهم قد وجبت النار لهم } . رواه
الترمذي .
وقال : غريب .
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ولم يذكر : فاستظهره فأحل حلاله وحرم حرامه . {
nindex.php?page=hadith&LINKID=41797وقدم صلى الله عليه وسلم في قتلى أحد في القبر أكثرهم قرآنا . وروي أنه قدم شابا على سرية فقال شيخ منهم : أنا أكبر منه ، فقال : إنه أكثر منك قرآنا }
وكتب
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز إلى عماله : لا تستعينوا على شيء من أعمالي إلا بأهل القرآن ، فكتبوا إليه استعملنا أهل القرآن فوجدناهم خونة ، فكتب إليهم : لا تستعملوا إلا أهل القرآن فإن لم يكن عندهم خير فغيرهم أولى أن لا يكون فيهم خير .