والتشميت بالشين والسين ذكره غير واحد من أصحابنا وغيرهم قال في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : لغتان مشهورتان والمعجمة أفصح قال
ثعلب : معناه بالمعجمة أبعدك الله عن الشماتة . وبالمهملة هو السمت وهو القصد والهدى قال
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث : التشميت ذكر الله على كل شيء ومنه قولك للعاطس يرحمك الله وقال صاحب المحكم : تشميت العاطس معناه هداك الله إلى السمت وذلك لما في العاطس من الانزعاج والقلق قال
أبو عبيدة : الشين المعجمة على اللغتين .
وقال
ثعلب أيضا : يقال سمت العاطس وشمته إذا دعوت له بالهدى وقصد السمت والمستقيم قال : والأصل فيه السين المهملة فقلبت شينا معجمة وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري يقال : شمته وسمت عليه إذا دعوت له بخير ، وكل داع بالخير فهو مشمت ومسمت .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير في النهاية : التشميت بالشين والسين الدعاء بالخير والبركة والمعجمة أعلاها يقال : شمت فلانا وشمت عليه تشميتا فهو مشمت واشتقاقه من الشوامت ، وهي القوائم كأنه دعا للعاطس بالثبات على طاعة الله تعالى ، وقيل : معناه أبعدك الله عن الشماتة وجنبك ما يشمت به عليك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري : قال
ثعلب : الاختيار بالسين ; لأنه مأخوذ من السمت وهو القصد والحجة .
وقال
أبو عبيد الشين أعلى في كلامهم وأكثر
[ ص: 338 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري : : كل داع لأحد بخير فهو مشمت ومسمت والشوامت قوائم الدابة وهو اسم لها قال
أبو عمرو يقال : لا ترك الله له شامتة أي : قائمة .