[ ص: 167 ] فصل ( في
آداب الطعام والشراب ومراعاة الصحة فيها ) .
يكره
نفخ الطعام والشراب ، أطلقه الأصحاب رحمهم الله لظاهر الخبر ، وحكمة ذلك تقتضي التسوية ولذلك سوى الشارع بين النفخ ، والتنفس فيه .
وقال
الآمدي لا بأس بنفخ الطعام إذا كان حارا ويكره أكله حارا وسيأتي ذلك .
والتنفس في إنائهما في الصحيحين عن
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة أنه عليه السلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38040نهى أن يتنفس في الإناء } ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38040نهى أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه } . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38556نهى عن النفخ في الشراب فقال رجل القذاة أراها في الإناء ؟ فقال أهرقها قال فإني لا أروى من نفس واحد وقال فأبن القدح إذا عن فيك } رواهما
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
والترمذي وصححهما .
وروى
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه خبر
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . ويكره أكله مما يلي غيره ، والطعام نوع واحد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي nindex.php?page=showalam&ids=13372وابن عقيل وغيرهما هذا القيد ومن وسط القصعة ، والصحفة وأعلاها وكذلك الكيل ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل .
وروى
أبو داود ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9490إذا أكل أحدكم طعاما فلا يأكل من أعلى الصحفة ولكن ليأكل من أسفلها فإن البركة تنزل من أعلاها }
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء حسن الحديث اختلط قال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان ما سمع منه
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وسفيان فصحيح إلا حديثين ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من حديث
ابن فضيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء . ورواه
الترمذي من حديث
جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء وقال حسن صحيح إنما يعرف من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16004، والثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ولفظ بعضهم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13892البركة تنزل في وسط الطعام فكلوا من حافتيه ولا تأكلوا من وسطه } ويشهد لهذا الخبر ما روى
أبو داود حدثنا
عمرو بن عثمان الحمصي ثنا أبي ثنا
محمد بن عبد الرحمن بن عوف ثنا
عبد الله بن بسر قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28090كان للنبي صلى الله عليه وسلم قصعة يقال [ ص: 168 ] لها الغراء يحملها أربعة رجال فلما أضحوا وسجدوا الضحى أتي بتلك القصعة يعني وقد ثرد فيها فالتفوا عليها فلما كثروا جثا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أعرابي ما هذه الجلسة قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله جعلني عبدا شكورا ولم يجعلني جبارا عنيدا ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلوا من جوانبها ودعوا ذروتها يبارك فيها } إسناد جيد ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه مختصرا .
ويكره
أكله متكئا أو مضطجعا ،
والأكل والشرب بشماله إلا لضرورة ، وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر nindex.php?page=showalam&ids=13064وابن حزم أن الأكل بالشمال محرم لظاهر الأخبار .
وقال
ابن أبي موسى وإذا أكلت أو شربت فواجب عليك أن تقول بسم الله وتتناول بيمينك قال
الشيخ تقي الدين كلام
ابن أبي موسى فيه
وجوب التسمية ، والتناول باليمين فينبغي أن يقول يجب الاستنجاء باليسرى ومس الفرج بها دون اليمنى ربما لين النهي في كليهما .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35623من أكل بشماله أكل معه الشيطان ومن شرب بشماله شرب معه الشيطان } وظاهر كلامهم أنه لو جعل بيمينه خبزا وبشماله شيئا يأتدم به وجعل يأكل من هذا ومن هذه كما يفعله بعض الناس أنه منهي عنه كما هو ظاهر الخبر ; لأنه أكل بشماله ولما فيه من الشره وغيره لا سيما إذا كره أن لا يتناول لقمة حتى يبلع ما قبلها وقد سبق في آخر فصول الطب قول
أبي نعيم إن الرطب يؤكل بأشياء ليقل ضرره ، ثم روى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28133كان يأخذ الرطب بيمينه ، والبطيخ بيساره فيأكل الرطب بالبطيخ } . فهذا الخبر غريب في هذه المسألة وإن صح خص العموم به ومع ضعفه يعمل بالعموم ، وقد يقال المقام مقام استحباب وكراهة ، والخبر الضعيف يعمل به في ذلك وعلى كل حال فهو شيء يستأنس به في مثل هذا والله أعلم . وقد روى
هناد بن محمد النسفي وهو رواية للموضوعات الواهيات مع أن الإسناد لا يحتج بمثله عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=19163رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل التمر بيمينه وبعض البطيخ بشماله } .
[ ص: 169 ]
ويكره
غسل يديه بمطعوم غير نخالة محضة نص عليه وقيل وملح ، كذا في الرعاية وجزم به صاحب النظم وقال غير واحد يكره غسل اليد بشيء من المطعوم ولا بأس بالنخالة .
قال في المغني واستدل
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي على ذلك بحديث الملح ، والملح طعام ففي معناه ما أشبهه قال
الشيخ تقي الدين وهذا من
nindex.php?page=showalam&ids=13439أبي محمد يقتضي جواز غسلها بالمطعوم ، وهذا خلاف المشهور .
ويأتي كلامه على هذه المسألة بعد فصول : وعن
عكراش بن ذؤيب التميمي رضي الله عنه عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15359النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخذ بيده فانطلق به إلى منزل nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة رضي الله عنها فقال : هل من طعام فأتينا بجفنة كثيرة الثريد ، والودك فأقبلنا نأكل منها فأكل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بين يديه وجعلت أخبط في نواحيها فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده اليسرى على يدي اليمنى ، ثم قال يا عكراش كل من موضع واحد فإنه طعام واحد ، ثم أتينا بطبق فيه ألوان رطب أو تمر شك عبيد الله بن عكراش فجعلت آكل من بين يدي وجالت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطبق ، ثم قال يا عكراش كل من حيث شئت فإنه من غير لون واحد . ثم أتينا بماء فغسل رسول صلى الله عليه وسلم يديه ، ثم مسح ببلل كفيه وجهه وذراعيه ، ثم قال يا عكراش هكذا الوضوء مما غيرت النار } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14564أبو بكر الشافعي في الغيلانيات ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12425إسماعيل القاضي ثنا
أبو الهذيل العلاء بن الفضل المنقري حدثني
عبد الله بن عكراش حدثني أبي فذكره ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من حديث
العلاء وكذلك
الترمذي .
وقال غريب لا نعرفه إلا من حديث
العلاء وقد تفرد
العلاء بهذا الحديث وقال فيه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ينفرد بأشياء مناكير وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي في
عبيد الله بن عكراش شيخ مجهول وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان منكر الحديث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في هذا الحديث : لا يثبت .
والقول بحكم هذا الحديث قد سبق كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي وغيره وهو قول الشافعية وغيرهم ولم يذكره بعض أصحابنا فظاهره الأكل مما يليه واختاره
أبو زكريا النووي لعموم قوله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=5842لعمر بن أبي سلمة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43542يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما [ ص: 170 ] يليك } متفق عليه .
وحديث
عكراش قد يعضده أنه عليه السلام جعل يتتبع الدباء وفيه نظر ; لأنه قد يكون تتبعه من حوالي جانبه أو أن العلة استقذار جليسه ذلك ، والنبي صلى الله عليه وسلم كانوا يتبركون بآثاره ولم يفرق أصحابنا بين كونه وحده أو مع غيره ، وسيأتي كلام
ابن حامد في مباسطة الإخوان على الطعام .