[ ص: 221 ] فصل ( استحباب غسل اليدين قبل الطعام وبعده ) .
يستحب
غسل اليدين قبل الطعام وبعده وعنه يكره ، اختاره
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي كذا ذكره
السامري وغيره .
وقال في المحرر وعنه يكره قبله وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك لا يستحب غسل اليد للطعام إلا أن يكون على اليد أولا قذر أو يبقى عليها بعد الفراغ رائحة وذكر في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أن للعلماء في استحباب ذلك قبل الطعام وبعده أقوالا ثم ذكر الأظهر تفصيلا وهو معنى كلام
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=16833قيس بن الربيع وقد ضعفه جماعة ووثقه آخرون عن
أبي هاشم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15910زاذان عن
سلمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16147بركة الطعام الوضوء قبله وبعده } . قال
مهنا ذكرت هذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد فقال ما حدث به إلا
nindex.php?page=showalam&ids=16833قيس بن الربيع وهو منكر الحديث قلت بلغني عن
يحيى بن سعيد قال كان
سفيان يكره غسل اليد عند الطعام ، لم يكره
سفيان ذلك ؟ قال : لأنه من زي العجم قال
مهنا : وذكرته
nindex.php?page=showalam&ids=17336ليحيى بن معين فقال لي
يحيى : ما أحسن الوضوء قبله وبعده .
وقال
الترمذي : لا يعرف إلا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16833قيس بن الربيع . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35323من أحب أن يكثر خير بيته فليتوضأ إذا حضر غذاؤه وإذا رفع } إسناده ضعيف رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه وغيره .
قال الشيخ
تقي الدين من كرهه قال هذا من فعل
اليهود فيكره التشبه بهم وأما حديث
سلمان فقد ضعفه بعضهم قال كان هذا في أول الإسلام لما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب موافقة
أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء ولهذا كان يسدل شعره موافقة
[ ص: 222 ] لهم ثم فرق بعد ذلك ثم صام عاشوراء لما قدم
المدينة ثم إنه قال قبل موته {
nindex.php?page=hadith&LINKID=29774لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع } يعني مع العاشر ; لأجل مخالفة
اليهود .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما {
nindex.php?page=hadith&LINKID=3205أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من الخلاء فقرب إليه الطعام فقالوا : ألا نأتيك بوضوء قال إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة } رواه جماعة منهم
الترمذي وحسنه
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وصححه .
وذكر الشيخ
تقي الدين أن هذا ينفي وجوب
الوضوء عند كل حدث وإن قوله عليه السلام
nindex.php?page=showalam&ids=115لبلال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118864ما دخلت الجنة إلا سمعت خشخشتك أمامي } الحديث قال يقتضي استحباب الوضوء عند كل حدث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي الحديث في غسل اليدين بعد الطعام حسن ولم يثبت في غسل اليدين قبل الطعام حديث وقال جماعة من العلماء : المراد بالوضوء في هذه الأحاديث غسل اليدين لا الوضوء الشرعي وقال الشيخ
: تقي الدين ولم نعلم أحدا استحب الوضوء للأكل إلا إذا كان الرجل جنبا انتهى كلامه .
وقال
سعيد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14919فضيل بن عياض عن
مغيرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال كانوا يحبون أن يتوضئوا وضوء الصلاة عند النوم والطعام قال في الرعاية : ويسن غسل يده وفمه من ثوم وبصل ورائحة كريهة غيرهما .