[ ص: 225 ] فصل ( في
آداب أكل التمر ومنها تفتيشه لتنقيته ) .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=24028أتي النبي صلى الله عليه وسلم بتمر عتيق فجعل يفتشه يخرج السوس منه } إسناده ثقات رواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وقال : وروي عن {
النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن شق التمر عما في جوفها } فإن صح فيشبه أن يكون المراد إذا كان التمر جديدا والذي رويناه في العتيق .
وقال
الآمدي ولا بأس بتفتيش التمر وتنقيته وكلامه إنما يدل على ما فيه شيء وهو العتيق مع أنه صادق على ما تعلق به مما لا يؤكل معه شرعا وعرفا . ومثله في الحكم ما في معناه من فاكهة وغيرها ، وقد دل الخبران المذكوران على أن ذلك لا يتحرى ، ويقصد غالبا بل إن ظهر شيء أو ظنه أزاله ، وإلا بني الأمر على الأصل والسلامة والله أعلم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أنه كان يكره أن يضع النوى مع التمر على الطبق ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وقال
ابن الجوزي في
آداب الأكل : ولا يجمع بين النوى والتمر في طبق ولا يجمعه في كفه بل يضعه من فيه على ظهر كفه ثم يلقيه وكذا كل ما له عجم وثفل ، وهذا معنى كلام
الآمدي والعجم بالتحريك النوى وكل ما كان في جوف مأكول كالزبيب وما أشبهه والواحدة عجمة مثل قصبة وقصب ، يقال ليس لهذا الرمان عجم قال
يعقوب والعامة يقولون عجم بالتسكين والثفل بضم الثاء المثلثة وسكون الفاء ما يثقل من كل شيء ، وقولهم : تركت بني فلان مثافلين أي يأكلون الثفل يعنون الحب إذا لم يكن لهم لبن وكان طعامهم الحب وذلك أشد ما يكون حال البدوي . وهذا الأدب في المسألة الأخيرة والله أعلم بسبب مباشرة الرطوبة المنفصلة والعرف والعادة بخلاف ذلك لكن الحكم للشرع لا لعرف حادث .
[ ص: 226 ]
وقد قال الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في رواية
أبي بكر بن حماد وعبد الكريم بن الهيثم لا أعلم بتفتيش التمر إذا كان فيه الدود بأسا قال
أبو بكر بن حماد رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد يأكل التمر ويأخذ النوى على ظهر إصبعيه السبابة والوسطى ورأيته يكره أن يجعل النوى مع التمر في شيء واحد ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال في جامعه وصاحبه
أبو بكر .
وعن
عبد الله بن بسر قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37808نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي فقربنا إليه طعاما ووطبة فأكل منها ثم أتي بتمر فكان يأكله ويلقي النوى بين إصبعيه ويجمع السبابة والوسطى ثم أتي بشراب فشربه ثم ناوله الذي عن يمينه قال فقال أبي وأخذ بلجام دابته : ادع الله لنا فقال اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم . الوطبة بفتح الواو وسكون الطاء المهملة وبعدها باء مفتوحة وهي الحيس ، يجمع التمر البرني والأقط المدقوق والسمن ، وضبطها بعضهم وطئة بفتح الواو وكسر الطاء وبعدها همزة قيل كان عليه السلام يلقي النوى بين إصبعيه أي : يجعله بينهما لقلته وقيل كان يجمعه على ظهر إصبعيه ثم يرمى به .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وعنده فكان يأكل التمر ويلقي النوى ، وصف يعني
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بأصبعيه الوسطى والسبابة بظهرهما من فيه ورواه
أبو داود وعنده فجعل يلقي النوى على ظهر إصبعيه السبابة والوسطى . وفيه
طلب الدعاء من الضيف وإجابته إلى ذلك .