[ ص: 241 ] فصل ( فيما يسن من
الذكر عند النوم والاستيقاظ ) .
ويقول عند الصباح والمساء والنوم والانتباه ما ورد فمن ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27319كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه نام على شقه الأيمن ثم قال : اللهم إني أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . وعنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9306إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل وذكر نحوه وفيه واجعلهن آخر ما تقول } متفق عليه . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة رضي الله عنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27315كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه من النوم وضع يده تحت خده ثم يقول اللهم باسمك أموت وأحيا وإذا استيقظ قال الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وعن
حفصة رضي الله عنها {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9372أنه عليه الصلاة والسلام كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول : اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك } . حديث حسن رواه
أبو داود والترمذي في اليوم والليلة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء معناه وكذا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
وروى حديث
حفصة وعنده ثلاث مرات .
وللترمذي في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة ويضع يده تحت رأسه .
وقال في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء : كان يتوسد يمينه وعن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36928من قال حين يأوي إلى فراشه أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرت له ذنوبه وإن كانت عدد ورق الشجر ، وإن كانت عدد رمل عالج ، وإن كانت عدد أيام الدنيا } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والترمذي وقال : غريب . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27902كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا كلمات نقولهن عند النوم من الفزع باسم الله أعوذ [ ص: 242 ] بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون } وكان
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو يعلمها من بلغ من ولده ، ومن كان صغيرا لا يعقل أن يحفظها كتبها له فعلقها عليه في عنقه . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والترمذي ، وعنده " إذا فزع أحدكم من النوم فليقل " وذكره .
وقال حسن غريب
وأبو داود لم يذكر " النوم " وعنده كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم من الفزع وذكره .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان عن
الوليد بن الوليد أنه قال يا رسول الله إني أجد وحشة فقال : " إذا أخذت مضجعك فقل أعوذ " وذكره كما تقدم وفي آخره " فإنه لا يضرك " وبالحري أن لا يقربك ،
الوليد هو ابن المغيرة المخزومي ، إسناده ثقات
ومحمد لم يسمع من
الوليد . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة قال : شكا
nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد فقال يا رسول الله ما أنام الليل من الأرق قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9532إذا أويت إلى فراشك فقل : اللهم رب السموات وما أظلت ، ورب الأرضين وما أقلت ، ورب الشياطين وما أضلت ، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو يبغي علي ، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا إله إلا أنت } فيه
الحكم بن ظهير وليس بثقة عندهم وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تركوه رواه
الترمذي وقال : ليس إسناده بالقوي ويروى مرسلا ، الأرق السهر .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4074أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى أنزلت المعوذتان ، فلما أنزلت أخذ بهما وترك ما سواهما } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه والترمذي وقال حسن غريب . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=117325ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط ؟ قل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس } ير بضم الياء وفتح الراء . وعن
القاسم بن محمد بن عبد الرحمن عن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=64031كنت [ ص: 243 ] أقود برسول الله صلى الله عليه وسلم ناقته في السفر فقال لي يا عقبة ألا أعلمك خير سورتين قرئتا ؟ فعلمني قل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس قال فلم يرني سررت بهما جدا ، فلما نزل لصلاة الصبح صلى بهما صلاة الصبح للناس فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصلاة التفت إلي فقال يا عقبة رأيت } إسناده جيد رواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي . وعن
جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13731اقرأ يا جابر فقلت وما أقرأ بأبي وأمي قال : اقرأ : قل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس فقرأتهما فقال اقرأ بهما فإنك لم تقرأ بمثلهما } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه . وعن
عقبة قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118865قلت يا رسول الله أقرأ من سورة يوسف ومن سورة هود قال يا عقبة اقرأ ب أعوذ برب الفلق فإنك لن تقرأ بسورة أحب إلى الله منها ، وأبلغ عنده منها فإن استطعت أن لا تفوتك فافعل } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وقال : صحيح وأظن في
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي بإسناد جيد . وعن
عقبة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34437ما سأل سائل بمثلهما ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن
ابن عجلان عن
سعيد المقبري عن
عقبة ، إسناد جيد
وابن عجلان حديثه حسن .
وقال
عقبة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=2199أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ المعوذات دبر كل صلاة } حديث حسن له طرق رواه
أبو داود والترمذي وقال : غريب
nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي في سننه ، وفي اليوم والليلة . وعن
عقبة قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16481بينا أنا أسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ ب أعوذ برب الفلق وأعوذ برب الناس ويقول : يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما قال وسمعته يؤمنا بهما في الصلاة } رواه
أبو داود من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا {
إذا هاجت ريح مظلمة فعليكم بالتكبير فإنه يجلي العجاج الأسود } رواه
أبو يعلى الموصلي في مسنده من رواية
عنبسة بن عبد الرحمن وهو متروك ، وعن
معاذ بن عبد الله بن حبيب عن أبيه قال
[ ص: 244 ] {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18435خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة فطلبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي لنا فأدركناه فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا فقال قل قلت يا رسول الله ما أقول قال : قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء } رواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي والترمذي وقال حسن صحيح غريب من هذا الوجه . وعن
سهل بن أبي صالح قال كان
أبو صالح يأمرنا إذا أراد أحدنا أن ينام أن يضطجع على شقه الأيمن ثم يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14990اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر } وكان يروى ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27770كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا أخذنا مضاجعنا أن نقول بمثله وقال من شر دابة أنت آخذ بناصيتها } وعنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=229أتت nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة النبي صلى الله عليه وسلم تسأله خادما فقال : قولي اللهم رب السموات السبع وما أظللن } بمثل حديث
سهل . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9530إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخلة إزاره فلينفض بها فراشه وليسم الله تعالى فإنه لا يدري ما خلفه بعده على فراشه فإذا أراد أن يضطجع فليضطجع على شقه الأيمن وليقل سبحانك اللهم ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فاغفر لها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين وفي رواية فليقل باسمك ربي وضعت جنبي فإن أحييت نفسي فارحمها } . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6062أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه قال : الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي } روى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري [ ص: 245 ] خبر
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الأخير وعنده " فلينفضه بضفة ثوبه ثلاث مرات وليقل باسمك ربي وضعت جنبي " ولم يقل " سبحانك " ولا قال " وليسم الله " .
وفي الصحيحين من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود البدري {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13757الآيتان من آخر البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه } قيل : من قيام الليل وقيل : من الطوارق وقيل : منهما . وعن
عثمان رضي الله عنه مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34707ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء } رواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي في اليوم والليلة
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه والترمذي وقال حسن غريب صحيح . وعنه عليه الصلاة والسلام قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36921من قال إذا أصبح وإذا أمسى رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا إلا كان حقا على الله أن يرضيه } رواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وزاد : يوم القيامة ،
والترمذي وقال حسن غريب من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان كرواية
أبي داود ولفظه : " من قال حين يمسي رضيت بالله ربا " وذكره
ولأبي داود من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد من قال رضيت " وذكره وفيه " وجبت له الجنة وقال " رسولا " بدل " نبيا " . وعن
عبد الله بن غنام البياضي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36940من قال حين يصبح اللهم ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ، ولك الشكر فقد أدى شكر يومه ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته } رواه
أبو داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح عن
يحيى بن حبان nindex.php?page=showalam&ids=12427وإسماعيل بن أبي أويس عن
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال عن
ربيعة بن عبد الرحمن عن
عبد الله بن عيينة قيل روى عنه أيضا
محمد بن سعيد الطائفي فزالت الجهالة وليس بذاك المشهور ولم أجد فيه كلاما ، وحديثه حسن إن شاء الله تعالى .
وروى حديثه هذا
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي في اليوم والليلة
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني وغيرهما ، وذكروا أن بعض الرواة رواه من حديث
عبد الرحمن بن عيينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال بعضهم وأخطأ ، رواه
سعيد بن أبي مريم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال واختلف عليه فرواه عنه
يحيى بن نافع المصري .
وقال عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وعنه رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ورواه
يحيى بن أيوب العلاف عن
nindex.php?page=showalam&ids=12528ابن أبي مريم .
وقال
ابن غنام ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال واختلف عليه فرواه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح وقال عن
ابن غنام ورواه
[ ص: 246 ] nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن رجل عنده .
ورواه
يونس بن عبد الأعلى عنه . وقال عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ومن طريقه رواه الحافظ أيضا في المختارة ولفظه " اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، لك الحمد ، ولك الشكر فقد أدى شكر ذلك اليوم " وكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة عن
يزيد بن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب والله أعلم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36938من قال حين يصبح أو يمسي : اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت ، وأن محمدا عبدك ورسولك مرة أعتق الله ربعه من النار ، ومن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار ، ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار ، ومن قالها أربعا أعتقه الله من النار } رواه
أبو داود . وعنه أيضا مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36939من قال حين يصبح : اللهم أصبحنا نشهدك ونشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك ، إلا غفر له ما أصاب في تلك الليلة من ذنب } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي في اليوم والليلة
والترمذي وقال غريب . {
nindex.php?page=hadith&LINKID=40172ورأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا مضطجعا في المسجد على بطنه فقال هذه ضجعة يبغضها الله } رواه
أبو داود في الأدب بإسناد صحيح كذا قال بعضهم ، وفي اسم هذا الصحابي واسم أبيه وحديثه اختلاف واضطراب ، ولعله حديث حسن . وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وهو في الأطراف في حرف الطاء .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والترمذي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه هذا المعنى من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر وهو وهم ، ومن رواية
الوليد بن جميل عن
nindex.php?page=showalam&ids=14938القاسم بن عبد الرحمن عن
أبي أمامة وفيه ضعف . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34894رأيت النبي صلى الله عليه وسلم متكئا على وسادة على يساره } رواه
الترمذي وقال حسن غريب ، ولم يذكر غير واحد عن يساره
ولأبي داود عن بعض آل
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28003كان فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوا مما يوضع للإنسان في قبره وكان المسجد عند رأسه } .
[ ص: 247 ]
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37106من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة ، ومن اضطجع مضطجعا لا يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة } رواه
أبو داود بإسناد حسن . الترة بكسر التاء المثناة فوق وهي النقص وقيل التبعة .
ويزيل غمر يديه ويغسلهما من دهن ودسم ولزج قال
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35925من بات وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه } إسناد جيد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه والترمذي وقال حسن غريب قال
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : الغمر بالتحريك الدسم والزهومة من اللحم كالوضر من السمن .
ويكتحل قبل النوم بإثمد مروح ويوكي السقاء ويغطي الإناء أو يعرض عليه عودا أو نحوه ويغلق الباب ويطفئ السراج والخمير للأخبار في ذلك ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=23225غطوا الإناء وأوكئوا السقاء فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء لا يمر بإناء لم يغط ولا سقاء لم يوك إلا وقع فيه من ذلك الوباء } .
وفي لفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1293أغلقوا أبوابكم وخمروا آنيتكم ، وأطفئوا سرجكم ، وأوكئوا أسقيتكم فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا ولا يكشف غطاء ، ولا يحل وعاء ، فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودا ويذكر اسم الله فليفعل فإن الفويسقة تضرم البيت على أهله } .
وفي لفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30178لا ترسلوا فواشيكم وصبيانكم حتى تذهب فحمة العشاء فإن الشياطين تنبعث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم .
[ ص: 248 ] nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1500أقلوا الخروج إذا هدأت الرجل فإن الله يبث في ليله من خلقه ما شاء وأجيفوا الأبواب واذكروا اسم الله عليها فإن الشيطان لا يفتح بابا أجيف ، وذكر اسم الله عليه } .
وفي الصحيحين {
nindex.php?page=hadith&LINKID=23497فإذا ذهبت ساعة من العشاء فخلوهم وأغلق بابك واذكر اسم الله وأطف مصباحك واذكر اسم الله وأوك سقاءك واذكر اسم الله . وخمر إناءك واذكر اسم الله ، ولو أن تعرض عليه شيئا } .
وفي رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=39179وأطفئوا المصابيح فإن الفويسقة ربما جرت الفتيلة فأحرقت أهل البيت }
ولأبي داود معناه وله أيضا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=42124وكفوا صبيانكم عند العشاء وفي رواية عند المساء فإن للجن انتشارا وخطفة } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ولفظه " عند المساء " وذلك كله من حديث
جابر
وفحمة العشاء هي إقبال الليل وأول سواده يقال للظلمة التي بين المغرب والعشاء الفحمة شبه سواده بالفحمة والفواشي جمع للفاشية وهي ما يرسل من الدواب في الرعي فتنتشر وتفشو .
ولأبي داود عن
جابر مرفوعا ، ومن غير حديث
جابر مرسلا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1500أقلوا الخروج بعد هدء الرجل فإن لله دواب يبثهن في الأرض } وفي لفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=3000217فإن لله خلقا يبثهن في تلك الساعة } .