[ ص: 336 ] فصل ( في كون
تغيير الشيب بصبغه سنة ) .
ويسن تغيير الشيب نص عليه ، وقيل : ما يستحيي أن يخضب ؟ فقال سبحان الله سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإني لأرى الشيخ المخضوب فأفرح به وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11663إن اليهود ، والنصارى لا يصبغون فخالفوهم } متفق عليه ويستحب بحناء وكتم لفعل النبي صلى الله عليه وسلم رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وإسناده ثقات ، ولفعل
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر رضي الله عنهما متفق عليهما ، ولا بأس بالورس ، والزعفران قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي وغيره وفي التلخيص ، والشرح وقدم بعض الأصحاب أن خضابه بغير السواد سنة وقال نص عليه .
قال
أبو داود ثنا
عبد الرحيم بن مطرف ثنا
عمرو بن محمد أخبرنا
ابن أبي رواد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28411كان يلبس النعال السبتية ويصفر لحيته بالورس ، والزعفران } .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يفعل ذلك حديث حسن رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي وقال
أبو مالك الأشجعي عن أبيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27565كان خضابنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالورس ، والزعفران . } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، ويكره بالسواد نص عليه قيل : له تكره الخضاب بالسواد قال إي والله لقول النبي صلى الله عليه وسلم عن والد
أبي بكر رضي الله عنهما {
nindex.php?page=hadith&LINKID=3000221وجنبوه السواد } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وقال
أبو داود حدثنا
أبو ثوبة ثنا
عبيد الله عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ ص: 337 ] {
nindex.php?page=hadith&LINKID=44259يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة } إسناده جيد
nindex.php?page=showalam&ids=16395وعبد الكريم هو ابن مالك الجزري ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، والكراهة في كلام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد هل هي للتحريم ، أو التنزيه على وجهين ورخص فيه
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه للمرأة تتزين به لزوجها .
وذكر في المستوعب أنه لا يكره للحرب لقول النبي صلى الله عليه وسلم {
اخضبوا بالسواد فإنه آنس للزوجة ومكيدة للعدو } وهذا خبر لا يصح .
وفي الأحكام السلطانية أن المحتسب يمنع من يخضب به في الجهاد وغيره ، وعند الشافعية يستحب خضاب الشيب للرجل ، والمرأة بصفرة ، أو حمرة ويحرم بالسواد على الأصح عندهم قال بعض
السلف ، والخلف ترك الخضاب أفضل روي هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي وأبي بن كعب وآخرين .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة وآخرون يخضبون بالصفرة ، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، وخضب جماعة منهم بالحناء ، والكتم وبعضهم بالزعفران ، وخضب جماعة بالسواد .
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان nindex.php?page=showalam&ids=35، والحسن ابني علي nindex.php?page=showalam&ids=27وعقبة بن عامر رضي الله عنهم
nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين nindex.php?page=showalam&ids=11935وأبي بردة وآخرين ويقال : صبغ يصبغ بضم الباء وفتحها وكان
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر رضي الله عنه يخضب لحيته ويقول :
نسود أعلاها وتأبى أصولها ولا خير في الأعلى إذا فسد الأصل
.
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين بن علي رضي الله عنهما يخضب بالسواد ويتمثل :
نسود أعلاها وتأبى أصولها فيا ليت ما يسود منها هو الأصل
[ ص: 338 ] وقال آخر
يا أيها الرجل المسود شيبه كيما يعد به من الشبان
أقصر فلو سودت كل حمامة بيضاء ما عدت من الغربان
وعن
عبيد بن جريج أنه قال
nindex.php?page=showalam&ids=12لعبد الله بن عمر رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=19225رأيتك تلبس النعال السبتية ورأيتك تصبغ بالصفرة فقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس النعال التي ليس فيها شعر ويتوضأ فيها فأنا أحب أن ألبسها . وأما الصفرة فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبغ بها فأنا أحب أن أصبغ بها . } متفق عليه .
ويكره
نتف الشيب لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنه وقال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118872إنه نور المسلم } روى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
والترمذي وحسنه نظر
nindex.php?page=showalam&ids=16848كسرى إلى رجلين من مرازبته شاب رأس أحدهما قبل لحيته ، والآخر لحيته قبل رأسه فسألهما فقال الأول لأن شعر رأسي خلق قبل شعر لحيتي ، والكبير يشيب قبل الصغير وقال الآخر لأنها أقرب إلى الصدر موضع الهم ، والغم . وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال شيب الناصية من الكرم وشيب الصدغين من الورع ، وشيب الشاربين من الفحش ، وشيب القفا من اللؤم .