ويكره
الخيلاء والزهو في المشي بل يمشي قصدا كذا ذكر جماعة منهم
ابن تميم وابن حمدان ، وظاهر الأخبار تحريم ذلك . وذكر بعض العلماء أنه من الكبائر وهو ظاهر على قاعدة الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .
وروى هو
وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14761قال الله تعالى الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري فمن نازعني في واحد منهما قذفته في ناري }
nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14616العز إزاره ، والكبرياء رداؤه فمن نازعني [ ص: 375 ] شيئا منهما عذبته } ويأتي في اللباس أخبار في الكبر . وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13371ابن عقيل أنه يكره إلا بين الصفين .
وقال الشيخ
nindex.php?page=showalam&ids=13028مجد الدين في أحكامه ( باب استحباب الخيلاء في الحرب ) ثم ذكر حديث
جابر بن عتيك فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14175الخيلاء التي يحب الله اختيال الرجل بنفسه عند القتال واختياله عند الصدقة ، والخيلاء التي يبغض الله اختيال الرجل في الفخر ، والبغي } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي من رواية
جابر بن عتيك وهو مجهول .