[ ص: 412 ] فصل ( في
ذكر أخبار تتعلق بأحكام المساجد ) .
عن
عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35977من بنى مسجدا لله بنى الله له بيتا في الجنة . } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35974من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة لبيضها بنى الله له بيتا في الجنة . } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عنه أيضا مرفوعا قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34141ما أمرت بتشييد المساجد } قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لتزخرفنها كما زخرفت
اليهود والنصارى رواه أبو داود .
قال
المروذي قلت :
لأبي عبد الله إن
ابن أسلم الطوسي لا يجصص مسجده ولا يرى
بطرسوس مسجدا مجصصا إلا قلع جصه ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله : هو من زينة الدنيا . وذكرت
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأبي عبد الله مسجدا قد بني وأنفق عليه مال كثير فاسترجع وأنكر ما قلت : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله : قد سألوا النبي صلى الله عليه وسلم أن يكحل المسجد قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30964لا عريش كعريش موسى . } قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله : إنما هو شيء مثل الكحل يطلى به . أي فلم يرخص النبي صلى الله عليه وسلم انتهى كلامه .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما أن المسجد كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مبنيا باللبن وسقفه بالجريد وعمده خشب النخل فلم يزد
أبو بكر فيه شيئا ، وزاد فيه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وبناه
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بنيانه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم باللبن والجريد وأعاد عمده خشبا ثم غيره
عثمان وزاد فيه زيادة كثيرة وبنى جداره بالحجارة المنقوشة بالقصة وجعل عمده من حجارة منقوشة وسقفه بالساج . القصة الجص .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30547لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد } إسناده ثقات رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه [ ص: 413 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=817أراكم ستشرفون مساجدكم كما شرفت اليهود كنائسها وكما شرفت النصارى بيعها } .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34441ما ساء عمل قوم قط إلا زخرفوا مساجدهم } رواهما
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من رواية
ابن المغلس ، وقد كذبه
ابن معين وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير : صدوق وقال
أبو حاتم هو عندي عدل وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حديثه مضطرب .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=2023أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الدور أن تنظف وتطيب } إسناده حسن رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه والترمذي وذكر أنه قد روي مرسلا وأن المرسل أصح .
وعن
سمرة رضي الله عنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=2129أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتخذ المساجد في ديارنا وأمرنا أن ننظفها . } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والترمذي وصححه .
ورواه
أبو داود ، ولفظه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43279كان يأمرنا بالمساجد أن نصنعها في ديارنا ونصلح صنعتها ونطهرها . }
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35618من أكل الثوم والبصل والكراث فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم } . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=547أحب البلاد إلى الله تعالى مساجدها وأبغض البلاد إلى الله أسواقها . } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وثبت في الخبر
ضرب الخباء واحتجاز الحظيرة في المسجد .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في مسائل
صالح وابن منصور تقييد الإباحة بوجود البرد قال
القاضي سعد الدين الحارثي : من أصحابنا والصواب عدم اعتبار هذا القيد .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد وأبي أسيد رضي الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9928إذا دخل أحدكم المسجد فليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك ، وإذا خرج فليقل اللهم إني أسألك من فضلك } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وأبو داود وقالا عن
nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد أو عن
أبي أسيد بالشك . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة الزهراء رضي الله عنها
[ ص: 414 ] قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27644كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد قال : باسم الله والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج قال باسم الله والسلام على رسول الله ، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك } في إسناده ضعف رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ورواه
الترمذي بإسناد آخر بنحوه .
وقال : حديث حسن وليس إسناده بمتصل .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ورواته ثقات من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة نحوه إلا أنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9899إذا خرج فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وليقل اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم } .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36573من سمع رجلا ينشد في المسجد ضالة فليقل : لا ردها الله عليك فإن المساجد لم تبن لهذا } . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة أن رجلا نشد في المسجد فقال النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31111لا وجدت إنما بنيت المساجد لما بنيت له } رواهما
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=137حكيم بن حزام رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30456لا تقام الحدود في المساجد ولا يستقاد فيها } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود وإسناده ثقات ، وفيه انقطاع . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38322نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشراء والبيع في المسجد وأن ينشد فيه الأشعار وأن ينشد فيه الضالة . } إسناده ثقات
nindex.php?page=showalam&ids=16709وعمرو بن شعيب تكلم فيه ، وحديثه حسن .
وروى حديثه هذا جماعة منهم
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود والترمذي وحسنه . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : مر
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في المسجد
وحسان ينشد فلحظ إليه فقال : كنت أنشد فيه ، وفيه من هو خير منك ، ثم التفت إلى
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فقال : أنشدك الله أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=508أجب عني ، اللهم أيده بروح القدس قال نعم } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم
وتقدم عنه ما يتعلق بالقصاص والوعاظ وأحاديث في الشعر .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي في الجامع الكبير : وروى
أبو بكر الفريابي في كتاب الصلاة
[ ص: 415 ] بإسناده عن
أبي النعمان قال : حججت في خلافة
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فقدمت
المدينة فدخلت مسجد النبي صلى الله عليه وسلم فتقدمت إلى مقدم المسجد أصلي إذ دخل
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فرآني فأخذ برأسي وجعل يضرب به الحائط ويقول : ألم أنهكم أن تقدموا في مقدم المسجد بالسحر إن له عوامر .
وبإسناده عن
عبد الله بن عامر قال : دخل
حابس بن سعد الطائي المسجد من السحر ، وكانت له صحبة فإذا ناس في صدر المسجد يصلون فقال : أرعبوهم فمن أرعبهم فقد أطاع الله ورسوله قال
جرير بن عثمان : كنا نسمع أن الملائكة تكون قبل الصبح في الصف الأول قال
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي : وهذا يدل على كراهة
التقدم في المسجد وقت السحر .
وعن
عبادة بن تميم عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=19061أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مستلقيا في المسجد ، واضعا إحدى رجليه على الأخرى } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم .
nindex.php?page=showalam&ids=16867ولمالك عن
ابن شهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان رضي الله عنهما كانا يفعلان ذلك . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6321أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يرفع إحدى رجليه على الأخرى وهو مستلق على ظهره . } إسناده ثقات رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود والترمذي وصححه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118890ورأى nindex.php?page=showalam&ids=361قتادة بن النعمان أخاه لأمه nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد كذلك وكانت إحدى رجليه وجعة فضربه عليها فقال : أوجعتني ما حملك على ذلك قال : أولم تسمع أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن هذه . } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد قال
المروذي : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله عن
الرجل يستلقي على قفاه ويضع إحدى رجليه على الأخرى قال : ليس به بأس قد روي .
قال
ابن الجوزي : لا بأس به إذا كان له سراويل ويتوجه تخريج رواية يكره كشربه قائما ونهيه عنه ونحو ذلك وعلى هذا لو وضع إحداهما على الأخرى من غير استلقاء احتمل وجهين نظرا إلى أن النهي إنما هو منع الاستلقاء ، والأصل اعتبار الوصف . أو أن المقصود وضع إحداهما على الأخرى ، والاستلقاء ذكر ; لأنه الغالب لا أنه معتبر في الحكم ، والأول أظهر ; لأن الأصل عدم الكراهة خولف للخبر وهو في أمر مخصوص فيقتصر عليه .
وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم في كتاب الإجماع قبل السبق والرمي : اتفقوا على
[ ص: 416 ] إباحة جلوس المرء كيف أحب ما لم يضع رجلا على رجل أو يستلقي كذلك ،
واختلفوا في جواز الاستلقاء والقعود كما قدمنا فمن مانع ومبيح .
فسوى
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم في حكايته بين القعود والاستلقاء ، وفيه نظر لما سبق والقول أيضا بأنه لا يجوز غير متجه لفعله عليه الصلاة والسلام والأصل التساوي في الأحكام إلا ما خصه الدليل ، وقد فعله الصحابة رضي الله عنهم وسبق قبل فصول آداب الأكل قبل فصل استحباب القائلة كراهية
الاتكاء على يده اليسرى من وراء ظهره وسبق قبل فصول آداب المسجد قبل فصل الكف عن مساوي الناس كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14603الشيخ عبد القادر رحمه الله في كراهة الاتكاء ، وسواء وحده أو في جماعة ، ويقتضيه تعليله بأنه تجبر .
وقوله أهوان بالجلساء يحتمل أن يقال : لا يقتضي اختصاصه بالجماعة بل يكره إن كان وحده لعلة ، وإن كان في جماعة لعلتين ويحتمل أن يقال : مراده في جماعة وسبق بنحو نصف كراسة في فصول آداب المسجد جلسة المحتبي والمتربع وتأتي جلسة المتربع في اللباس في فصل كراهة النظر إلى ملابس الحرير .
وقال
ابن منصور nindex.php?page=showalam&ids=12251لأبي عبد الله : تكره
المرأة أن تستلقي على قفاها قال : إي والله ، يروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز رضي الله عنهما أنه كرهه ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، وقد تقدمت هذه المسألة .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه كان ينام وهو شاب عزب لا أهل له في
مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ، ولفظه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28984كنا في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ننام في المسجد ونقيل فيه . }
والترمذي وصححه ، ولفظه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=29129كنا ننام في المسجد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن شباب . } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بمعناه وله في رواية أبيت في المسجد . قال
الترمذي : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لا تتخذوه مقيلا ومبيتا قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبو قلابة : عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26499قدم رهط من عكل على النبي صلى الله عليه وسلم فكانوا في الصفة وقال عبد الرحمن بن أبي بكر : رضي الله عنهما : كان أصحاب الصفة فقراء . وقال أبو بكر رضي الله عنه : لرسول الله صلى الله عليه وسلم : دخلت المسجد فإذا بسائل يسأل فوجدت كسرة خبز بين يدي عبد الرحمن فاتخذتها فدفعتها [ ص: 417 ] إليه . }
رواه
أبو داود من رواية
مبارك بن فضالة ، وفيه كلام وباقيه ثقات . وعن
عبد الله بن الحارث قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=29040 : كنا نأكل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد الخبز واللحم . } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه : ثنا
يعقوب بن حميد بن كاسب وحرملة بن يحيى قالا ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث حدثني
سليمان بن زياد الحضرمي أنه سمع
عبد الله بن الحارث فذكره ، إسناده جيد
وسليمان ، وثقه
ابن معين . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=5546عثمان بن طلحة رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=3262أن النبي صلى الله عليه وسلم دعاه بعد دخوله الكعبة فقال : إني كنت رأيت قرني الكبش حين دخلت البيت فنسيت أن آمرك أن تخمرهما فإنه لا ينبغي أن يكون في قبة البيت شيء يلهي المصلي . } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود . وعن
واثلة رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17754أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم وشراءكم وبيعكم وخصوماتكم ورفع أصواتكم وإقامة حدودكم وسل سيوفكم واتخذوا على أبوابها وجمروها في الجمع } . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه بإسناد ضعيف ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل رضي الله عنه بإسناد ضعيف أيضا .
وفي حواشي تعليق
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي عند مسائل القسمة قال : من حديث
أبي القاسم عبيد الله بن عثمان الصيرفي خرجه في كتاب الجماعات وأحكام المساجد بإسناده عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء nindex.php?page=showalam&ids=105وواثلة بن الأسقع وأبي أمامة قالوا : سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17753 : جنبوا مساجدكم خصوماتكم ورفع أصواتكم وسل سيوفكم وإقامة حدودكم ومجانينكم وجمروها في الجمع ، ولا تتخذوا على أبواب مساجدكم مطاهر } .
وفي الصحيحين {
nindex.php?page=hadith&LINKID=7245أنه عليه الصلاة والسلام أمر من مر بنبل في المسجد أو سوق أن يمسك على نصالها . } وهذا من شفقته ورحمته صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31698لا يشير أحدكم إلى أخيه بالسلاح فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة النار . } ينزع معناه يرمي في يده ويحقق ضربته .
وروي بالغين
[ ص: 418 ] من الإغراء أي : يحمل على تحقيق الضرب ويزينه
nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35493من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى وإن كان أخاه لأبيه وأمه . } أي حتى يدعه كما وقع في بعض النسخ وظاهره ولو كان هازلا لما فيه من
ترويع المسلم وقد روى
أبو داود وغيره عنه عليه السلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31464لا يحل لمسلم أن يروع مسلما . } ورووا أيضا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31141لا يأخذ أحدكم متاع أخيه جادا ولا هازلا . } إسنادهما صحيح .
وكما روى
أبو داود عن
سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38079نهى أن يقد السير بين إصبعين . } وقال في المستوعب : روى
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17753جنبوا مساجدكم صنائعكم . }