فصل في الرؤيا قال في المستوعب لا ينبغي أن يفسر الرؤيا من لا علم له فيها ولا يعبرها على المكروه ، وهي عنده على الخير ولا على الخير وهي عنده على المكروه انتهى كلامه وينبغي أن يريد بقوله التحريم .
قال القاضي في المجرد : ومن
رأى في منامه بعض ما يكرهه تفل عن يساره ثلاثا وتعوذ بالله من شر ما رآه انتهى كلامه . التفل شبيه بالبزق وهو أقل منه أوله البزق ثم التفل ثم النفث ثم النفخ وقد تفل يتفل ويتفل وكذا نفث ينفث .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9657إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة . }
وفي رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1088أصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا . } قيل " إذا اقترب الزمان " أي : اعتدل ليله ونهاره وهو أشهر عند أهل الرؤيا ، وقيل : المراد إذا قارب القيامة وجاء في حديث ما يؤيد هذا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=39774والرؤيا ثلاث فالرؤيا الصالحة [ ص: 446 ] بشرى من الله ، ورؤيا تحزين من الشيطان ، ورؤيا يحدث المرء نفسه ، وإذا رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل } .
nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم {
رؤيا الرجل الصالح يراها أو ترى له جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة . }
nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14245الرؤيا الصالحة من الرجل الصالح جزء من سبعين جزءا من النبوة . }
nindex.php?page=showalam&ids=12070وللبخاري من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14245الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة } .
وقال عليه السلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33028لم يبق من النبوة إلا المبشرات قيل : وما المبشرات قال : الرؤيا الصالحة . } رواه البخاري من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وروي من أجزاء أخر كثيرة ، والأشهر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11768من ستة وأربعين . } قيل : لأنه أقام يوحى إليه ثلاثا وعشرين سنة ، وقبل ذلك يرى في المنام الوحي وهو جزء من ستة وأربعين جزءا وقيل : المراد أن للمنامات شبها مما حصل له ومرتبة من النبوة بجزء من ستة وأربعين وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : إنما كانت جزءا من أجزاء النبوة في حق الأنبياء دون غيرهم .
قال : وقال بعض العلماء : معنى الحديث أن الرؤيا تأتي على موافقة النبوة لا أنها جزء باق من النبوة . وقيل : المراد أن في المنام إخبار بالغيب وهو إحدى ثمرات النبوة وهو يسير في جنب النبوة ; لأنه يجوز أن يبعث الله نبيا يشرع الشرائع ويبين الأحكام ولا يخبر بغيب أبدا ، ولا يقدح ذلك في نبوته ، وهذا الجزء من النبوة ، وهو الإخبار بالغيب إذا وقع لا يكون إلا صدقا ، وقيل : هذا الاختلاف يرجع إلى اختلاف حال الرائي ، فالصالح رؤياه من ستة وأربعين جزءا ، والفاسق من سبعين ، وقيل : الجلي منها جزء من ستة وأربعين والخفي من سبعين ويأتي كلام
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الموطإ
وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34004ليس [ ص: 447 ] يبقى بعدي من النبوة إلا الرؤيا الصالحة . } وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30751لا رسول بعدي ولا نبي قال : فشق ذلك على الناس فقال : لكن المبشرات قالوا : وما المبشرات قال : رؤيا المسلم ، وهي جزء من أجزاء النبوة . } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والترمذي وقال : صحيح حسن غريب . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36388من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو لكأنما رآني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي . } قال بعضهم : هو على ظاهره وإن من رآه فقد أدركه ولو رآه على خلاف صفته أو رآه جماعة في مواضع وإن غلط في بعض صفاته وتخيل لها على خلاف ما هي عليه وإنما يشترط في المرئي كونه موجودا وقال بعضهم : معناه أن رؤياه صحيحة .
وفي الصحيحين من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=115437فقد رأى الحق } وقد تكلم العلماء فيما إذا
رأى النبي صلى الله عليه وسلم فأمره في منامه أو نهاه ، وتلخيصه أنه لا يغير ما تقرر في اليقظة شرعا إجماعا نظرا إلى ترجيح الدليلين ، وأما ما ليس فيه أمر ولا نهي عنه عليه الصلاة والسلام في اليقظة فهل يلزم العمل به ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض : في أواخر مقدمة
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن قول
حمزة الزيات إنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فعرض عليه ما سمعه من أبان يعني
nindex.php?page=showalam&ids=11948ابن عياش فما عرف منه إلا شيئا يسيرا قال : وهذا ومثله استئناس واستظهار على ما تقرر من ضعف أبان لا أنه يقطع بأمر المنام لا أنه يبطل بسببه سنة ثبتت ولا يثبت به سنة لم تثبت ، وهذا بإجماع العلماء انتهى كلامه .
قال
أبو زكريا النواوي : وكذا قال غيره : من أصحابنا وغيرهم فنقلوا الاتفاق على أنه لا يغير بسبب ما يراه النائم ما تقرر في الشرع ولا يخالف هذا قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36390من رآني في المنام فقد رآني } فإن معنى الحديث أن رؤيته صحيحة ، وليست من أضغاث الأحلام وتلبس الشيطان ، ولكن لا يجوز إثبات حكم شرعي به ; لأن حالة النوم ليست حالة ضبط وتحقيق
[ ص: 448 ] لما يسمعه الرائي .
وقد اتفقوا على أن من شرط من تقبل شهادته وروايته أن يكون متيقظا لا مغفلا ولا سيئ الحفظ ولا كثير الخطإ ولا مختل الضبط ، والنائم ليس بهذه الصفة فلم تقبل روايته لاختلال ضبطه ، أما إذا رأى النبي صلى الله عليه وسلم يأمره بفعل مندوب إليه أو ينهاه عن منهي عنه أو يرشده إلى فعل مصلحة فلا خلاف في استحباب العمل على وفقه ; لأن ذلك ليس حكما بمجرد المنام بل بما تقرر من أصل ذلك الشيء انتهى كلامه ، وهذا كله معنى كلام الشيخ
تقي الدين بن تيمية .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم : أيضا لا يلزم العمل به وقال الشيخ
تقي الدين بن دقيق العيد في قوله : صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=916أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر . } : إنه هل يلزم العمل به ؟ فيه خلاف ، والله أعلم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9998إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من الله فليحمد الله عليها وليحدث بها ، وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان فليستعذ من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره } . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وعن
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14255الرؤيا من الله ، والحلم من الشيطان فإذا حلم أحدكم حلما فلينفث على يساره ثلاثا وليتعوذ بالله من شرها فإنها لن تضره . } وفي رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=24757فليبصق عن يساره حين يهب من نومه ثلاثا . } وفي رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=23498فإذا رأى أحدكم شيئا يكرهه فلينفث عن يساره ثلاثا . nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم فليتحول عن جنبه الذي كان عليه . } وفي رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14247الرؤيا الصالحة من الله والرؤيا السوء من الشيطان ، فمن رأى رؤيا فكره منها شيئا فلينفث عن يساره وليتعوذ بالله من الشيطان فإنها لا تضره ولا يخبر بها أحدا ، فإن رأى رؤيا حسنة فليبشر ولا يخبر بها إلا من يحب } .
وفي رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=24761فليتفل عن يساره ثلاثا وليتعوذ بالله من شر الشيطان وشرها ولا يحدث بها أحدا فإنها لن تضره . } روى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم .
الحلم بضم الحاء وإسكان اللام والفعل منه حلم بفتح اللام وأكثر الروايات
[ ص: 449 ] فلينفث " وقد قيل : إن الكل بمعنى وفي شرح مسلم لعل المراد بالجميع النفث فإنه نفخ لطيف بلا ريق وعن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9996إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا وليتحول عن جنبه الذي كان عليه . } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم . وعن
واثلة رضي الله عنه مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12142إن من أعظم الفرى أن يدعي الرجل إلى غير أبيه ، أو يري عينه ما لم تر ، أو يقول : على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل . } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=3000227أعظم الفرى } بإسقاط من
nindex.php?page=showalam&ids=12070وللبخاري وغيره من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35990من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل . }
وللترمذي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد بإسناد ضعيف {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1085أصدق الرؤيا بالأسحار } .
وفي خبر
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=8160أنه عليه السلام كان يعجبه الرؤيا الحسنة فإذا رأى الرجل رؤيا فإن كان ليس به بأس كان أعجب لرؤياه إليه ، وذكر الحديث . ورأى خزيمة أنه يقبله فتأوله النبي صلى الله عليه وسلم فقبل وجهه . } .
وفي رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=19011رأى أنه يسجد على جبهته فوضع جبهته على جبهته ثم قال : صدق رؤياك فسجد على جبهة النبي صلى الله عليه وسلم } روى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . {
nindex.php?page=hadith&LINKID=40167ورأى الطفيل بن سخبرة رهطا من اليهود فقال : إنكم أنتم القوم لولا أنكم تزعمون عزيرا ابن الله ثم رأى رهطا من النصارى قال : إنكم أنتم القوم لولا أنكم تقولون : المسيح ابن الله . وكلاهما قال له ، وأنتم القوم لولا أنكم تقولون : ما شاء الله وشاء محمد فلما أصبح أخبر من أخبر ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال : أخبرت أحدا قال نعم فلما صلوا خطبهم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : إن طفيلا رأى رؤيا فأخبر بها من أخبر منكم وإنكم تقولون كلمة كان يمنعني الحياء منكم } . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير عن
ربعي بن خراش عن
طفيل وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30501لا تقص الرؤيا إلا على عالم [ ص: 450 ] أو ناصح } رواه
الترمذي وصححه عن
وكيع بن عدس عن عمه
أبي رزين مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14251الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر فإذا عبرت وقعت قال وأحسبه قال ولا تقصها إلا على واد أو ذي رأي }
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع تفرد عنه
nindex.php?page=showalam&ids=17392يعلى بن عطاء ، ووثقه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان رواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه والترمذي وقال : حسن صحيح وفي لفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118899ما لم يحدث بها فإذا حدث بها وقعت } . وكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .
قيل
nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك رحمه الله
أيعبر الرجل الرؤيا على الخير ، وهي عنده على الشر قال : معاذ الله أبالنبوة تلعب ؟ هي أجزاء النبوة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل : سمعت
أبا عبد الله يقول : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=16627عليا بن عاصم في المنام قبل أن يؤذن لي بالانحدار يعني من العسكر أيام
nindex.php?page=showalam&ids=15156المتوكل بليلتين فسألته عن شيء نسيته فقال
أبو عبد الله : فأولته : علي علو وعاصم عصمة الله فالحمد لله على ذلك .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وأبو داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله : صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=19124رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأنا في دار عقبة بن رافع فأتينا برطب من رطب ابن طاب فأولت : الرفعة لنا في الدنيا ، والعاقبة لنا في الآخرة وأن ديننا قد طاب . }
قوله : برطب من رطب
ابن طاب وهو نوع من الرطب معروف يقال : له رطب ابن طاب وتمر ابن طاب وعذق ابن طاب وعرجون
ابن طاب . وهو مضاف إلى
ابن طاب رجل من أهل
المدينة وقوله : " وأن ديننا قد طاب " أي : كمل ورأى صلى الله عليه وسلم امرأة سوداء الرأس خرجت من
المدينة حتى نزلت
بمهيعة فتأولتها أن وباء
المدينة نقل إلى
مهيعة وهي
الجحفة رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما .