[ ص: 542 ] فصل روى
nindex.php?page=showalam&ids=14239أبو محمد الخلال عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13449استكثروا من النعال فإن أحدكم لا يزال راكبا ما انتعل } وهو في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وغيره قال القاضي وهذا يدل على
ترغيب اللبس للنعال ; ولأنها قد تقيه الحر والبرد والنجاسات وروي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر مرفوعا {
ليوسع المنتعل للحافي عن جدد الطريق فإن المنتعل بمنزلة الراكب } .
وروي أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9688إذا انقطع شسع نعل أحدكم فليسترجع فإنها مصيبة } وروي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
تعاهدوا نعالكم عند أبواب المساجد } وإنما قال هذا خوفا من أن يكون فيها نجاسة فتنجس المسجد قاله القاضي
وللترمذي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34007ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى يسأله شسع نعله إذا انقطع } رواه
الترمذي وزاد في رواية عن
ثابت مرسلة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17877حتى يسأله الملح ، وحتى يسأله شسعه إذا انقطع } . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16789فضالة بن عبيد أن بعض الصحابة قال له
بمصر ما لي أراك شعثا وأنت أمير الأرض قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27964كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا عن كثير من الإرفاه } قال فما لي لا أرى عليك حذاء قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27768كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نحتفي أحيانا } رواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي عن
عبد الله بن سفيان قال كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عاملا بمصر فأتاه رجل من أصحابه فإذا هو شعث الرأس مشعار فقلت ما لي أراك شعثا وأنت أمير قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27525كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهانا عن الإرفاه ، } قلت وما الإرفاه ؟ قال الرجل كان يوم الإرفاه الاستكثار من الزينة والتنعم والمشعار هو البعيد العهد عن الحمام ، يقال رجل مشعار إذا كان منتفش الشعر ثائر الرأس بعيد العهد عن الحمام بالتسريح والدهن .
قال صاحب النظم :
[ ص: 543 ] وسر حافيا أو حاذيا وامش واركبن وتمعدد واخشوشن ولا تتعود
ويكره
المشي في فردة نعل واحدة سواء كان في إصلاح الأخرى أو لم يكن نص عليه في رواية
محمد بن الحسن nindex.php?page=showalam&ids=13665والأثرم وجماعة زاد في الرعاية الكبرى وقيل : كثيرا ويكره المشي في نعلين مختلفين ذكره صاحب التلخيص
وابن تميم وابن حمدان والأولى أن يبدأ بلبس حائل اليمنى بيمناه وخلع حائل اليسرى بيسراه وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في رواية
إسحاق وقد سئل ينتعل قبل اليمنى أو ينزع اليمنى قبل اليسرى قال أكره هذا كله انتهى كلامه .
ويستحب أن يقابل بين نعليه nindex.php?page=showalam&ids=12070وللبخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6865أن نعل النبي صلى الله عليه وسلم كان لها قبالان } قبال النعل بكسر القاف الزمام وهو السير الذي يكون بين الإصبع الوسطى والتي تليها وقد أقبل نعله وقابلها ومنه الحديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=25290قابلوا النعال } أي اعملوا لها قبالا ، ونعل مقبلة إذا جعلت لها قبالا ، ومقبولة إذا شددت قبالها قال في المستوعب : وهل يكره أن ينتعل قائما على روايتين وقدم
ابن تميم الكراهة ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في رواية جماعة لا ينتعل قائما وزاد في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12363إبراهيم بن الحارث nindex.php?page=showalam&ids=13665والأثرم الأحاديث فيه على الكراهة وظاهر هذا أنه اعتمد على الأحاديث في كراهة ذلك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14242أبو بكر الخلال كتب إلي
يوسف بن عبد الله حدثنا
الحسين بن علي بن الحسن أنه سأل
أبا عبد الله عن الانتعال قائما قال لا يثبت فيه شيء قال القاضي وظاهر هذا أنه ضعف الأحاديث في النهي والصحيح عنه ما ذكرناه .