[ ص: 171 ] فصل (
النصوص في وجوب الأمر بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) .
قد أمر الله تعالى في كتابه العزيز بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مواضع وعن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32157والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله عز وجل أن يبعث عليكم عذابا من عنده ثم تدعونه فلا يستجاب لكم } رواه
الترمذي وحسنه . ومعنى أوشك أسرع .
وعن
جرير رضي الله عنه مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34723ما من قوم يكون بين أظهرهم من يعمل بالمعاصي هم أعز منه وأمنع لم يغيروا عليه إلا أصابهم الله عز وجل بعذاب } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وغيره .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43354يا أيها الناس تقرءون هذه الآية { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } . وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله تعالى بعذاب منه } إسناد صحيح رواه جماعة منهم
أبو داود والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي .
وعن
عتبة بن أبي حكيم عن
عمرو بن حارثة عن
أبي أمية الشعباني عن
nindex.php?page=showalam&ids=1500أبي ثعلبة أنه سأل عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118712بل ائتمروا بالمعروف وانهوا عن المنكر حتى إذا رأيت شحا مطاعا ، وهوى متبعا ، ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه ، فعليك بنفسك ودع عنك العوام ، فإن من ورائكم أياما الصبر فيهن مثل القبض على الجمر ، للعامل فيهن أجر خمسين رجلا يعملون مثل عملكم قيل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم : أجر خمسين رجلا منا أو منهم قال : لا بل أجر خمسين منكم }
عتبة مختلف فيه وباقيه جيد رواه
أبو داود والترمذي وقال حسن غريب
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه [ ص: 172 ] وزاد بعد قوله برأيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=40177ورأيت أمرا لا يدان لك به فعليك بخويصة نفسك } وذكره .
nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وغيرهم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=24003فتنة الرجل في أهله وماله ونفسه وولده وجاره يكفرها الصلاة ، والصيام ، والصدقة ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر } .
وعن
أبي البختري أخبرني من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي رواية حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33459لن يهلك الناس أو يعذروا من أنفسهم } إسناد جيد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود . يقال أعذر فلان من نفسه إذا أمكن منها يعني أنهم لا يهلكون حتى تكثر ذنوبهم وعيوبهم فيستوجبون العقوبة ويكون لمن يعذبهم عذرا كأنهم قاموا بعذره في ذلك ويروى بفتح الياء من عذرته وهو بمعناه وحقيقة عذرته محوت الإساءة وطمستها ويتعلق بالصدق والكذب ما يتعلق بالحق والباطل وله تعلق بهذا .
وعن
أبي عبيدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33412لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فلم ينتهوا فجالسوهم في مجالسهم وواكلوهم وشاربوهم فضرب الله قلوب بعضهم ببعض ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم { ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون } . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم متكئا فجلس فقال : لا والذي نفسي بيده حتى تأطروهم على الحق أطرا } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .
ولأبي داود {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17381ثم يلقاه من الغد وهو على حاله فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ثم قال : { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود } إلى قوله { فاسقون } ثم قال : كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق أطرا ولتقصرنه على الحق قصرا } زاد في رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118713أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ثم ليلعننكم كما لعنهم } وروى
[ ص: 173 ] الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه هذا المعنى .
وقال
الترمذي حسن غريب .
وروياه أيضا مرسلا وإسناد هذا الخبر ثقات
وأبو عبيدة لم يسمع من أبيه عندهم .
وعن
العرس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10294إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها وكرهها في رواية فأنكرها كمن غاب عنها ، ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها } رواه
أبو داود من رواية
مغيرة بن زياد الموصلي وهو مختلف فيه .
وروى هو
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1339أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر } رواه
الترمذي ولفظه من أعظم الجهاد وقال حسن غريب .
nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي عن
طارق بن شهاب {
nindex.php?page=hadith&LINKID=8894أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الجهاد أفضل قال : كلمة حق عند سلطان جائر } وهو
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث
أبي أمامة وفي السنة أحاديث قال
المروذي قال لي
عبد الوهاب : أنت كيف استخرت أن تقيم
بسامرة ؟ قال
المروذي فذكرت ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأبي عبد الله . فقال : فلم لم تقل له فكان يد للأسير ممن يخدمه قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله : لا نزال بخير ما كان في الناس من ينكر علينا .