مطلب :
في كراهة قولهم : أبقاك الله .
( الثانية ) : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14242الخلال في الآداب كراهية
قوله في السلام أبقاك الله : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل قال : رأيت أبي إذا دعي له بالبقاء يكرهه ، ويقول هذا شيء قد فرغ منه .
وذكر
شيخ الإسلام - قدس الله روحه - أنه يكره ذلك وأنه نص عليه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وغيره من الأئمة .
واحتج له بحديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1798 nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة لما سألت ، أن يمنعها الله بزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وبأبيها nindex.php?page=showalam&ids=12026أبي سفيان وبأخيها nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم إنك سألت الله لآجال مضروبة وآثار موطوءة وأرزاق مقسومة لا يعجل منها شيء قبل حله ولا يؤخر منها شيء بعد حله ، ولو سألت الله أن يعافيك من عذاب في النار وعذاب في القبر كان خيرا لك } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
وقوله : حله بفتح الحاء مهملة وكسرها أي وجوبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=13441ابن قرقول في مطالع الأنوار : قبل حله أي يؤخره عن حله بفتح الحاء ضبطه أي وجوبه
[ ص: 297 ] وكذلك بالمكان يحل حلولا وأحل إحلالا خرج عن الشهر الحرام ، ومن ميثاق عليه . انتهى .
وضبطه في الآداب الكبرى بالفتح والكسر والله أعلم وفي رواية {
وأيام معدودة } وفي أخرى {
nindex.php?page=hadith&LINKID=39106وآثار مبلوغة } .
وأخرج
الترمذي عن
سلمان الفارسي رضي الله عنه وقال : حسن غريب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31603لا يرد القضاء إلا الدعاء ، ولا يزيد في العمر إلا البر } قال في الآداب الكبرى : إسناد جيد .