مطلب : في كراهة
قولهم في السلام جعلت فداك .
( الرابعة ) : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14242الخلال : كراهية قوله في السلام : جعلت فداك . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15541بشر بن موسى سأل رجل ، وأنا أسمع
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأبي عبد الله فقال جعلت فداك فقال : لا تقل هكذا فإن هذا مكروه ، قال
أبو جعفر النحاس منهم من كرهه وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، واحتج بحديث يروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير أنه قال هذا للنبي صلى الله عليه وسلم .
وأجاز بعضهم ذلك واحتج بأن غير هذا الحديث أولى منه لصحة غيره ، ثم رواه بسنده عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو أنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26087قال للنبي صلى الله عليه وسلم جعلني الله فداك } .
وذكره أيضا عن غيره .
وقد قال
حسان :
[ ص: 298 ] فإن أبي ووالدتي وعرضي لعرض محمد منكم وقاء
انتهى ، قلت : وفي هذه القصيدة :
أتهجوه ولست له بكفء فشركما لخيركما فداء
وقد قيل : إنه أنصف بيت قالته
العرب .
وفي الصحيحين من
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر أنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26087قال للنبي صلى الله عليه وسلم في ليلة : جعلني الله فداك مرتين } .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14242الخلال : قوله في السلام فداك أبي وأمي قال
ابن منصور nindex.php?page=showalam&ids=12251لأبي عبد الله تكره أن يقول الرجل : فداك أبي وأمي ؟ قال : أكره أن يقول : جعلني الله فداك ، ولا بأس أن يقول : فداك أبي وأمي ، وهو قول جمهور العلماء ; لأنه ليس بفداء حقيقة ، وإنما هو بر وإعلام بمحبته ومنزلته عنده .
وكرهه بعضهم ، وبعضهم خصه بالأبوين يعني الكراهة دون وأنا فداك .
والمعتمد لا كراهة إن شاء الله - تعالى - لصحة الأخبار ، وكثرتها عن المختار ، فإنها كادت تجاوز حد الحصر . والله أعلم .