غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

السفاريني - محمد بن أحمد بن سالم السفاريني

صفحة جزء
مطلب : في كراهة نتف الشيب .

وقول الناظم رحمه الله ( وابقه ) أي الشيب إشارة إلى أن نتف الشيب مكروه . قال في الفروع : ويكره نتف الشيب اتفاقا . ويتوجه احتمال يحرم للنهي لكنه من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا رواه الخمسة وحسنه الترمذي . انتهى . وقطع في الإقناع والمنتهى بالكراهة فقط . ولفظ حديث عمرو بن شعيب الذي أشار إليه صاحب الفروع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لا تنتفوا الشيب فإنه ما من مسلم يشيب في الإسلام إلا كانت له نورا يوم القيامة } وفي رواية { كتب الله له بها حسنة وحط عنه بها خطيئة } رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن ولفظه أن النبي صلى الله عليه وسلم { نهى عن نتف الشيب وقال : إنه نور المسلم } رواه النسائي وابن ماجه .

وأخرج البزار والطبراني في الكبير والأوسط من رواية ابن لهيعة وبقية إسناده ثقات عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { : من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة ، فقال له رجل عند ذلك فإن رجالا ينتفون الشيب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من شاء فلينتف نوره } .

وأخرج النسائي والترمذي وقال حسن صحيح عن عمر بن عبسة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { من شاب شيبة في الإسلام [ ص: 422 ] كانت له نورا يوم القيامة } .

وابن حبان في صحيحه عن الإمام عمر بن الخطاب رضوان الله عليه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { من شاب شيبة في سبيل الله كانت له نورا يوم القيامة } .

وأخرج مسلم عن أنس رضي الله عنه قال { كان يكره أن ينتف الرجل الشعرة البيضاء من رأسه ولحيته } .

وابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة مرفوعا { لا تنتفوا الشيب فإنه نور يوم القيامة من شاب شيبة كتب الله له بها حسنة ، وحط عنه بها خطيئة ، ورفع له بها درجة } .

وأما حديث أنس مرفوعا عند الديلمي { أيما مسلم نتف شعرة بيضاء متعمدا صارت رمحا يوم القيامة يطعن به } فغير ثابت . وما أحسن قول يحيى بن منصور الكاتب في نتف الشيب :

أمد كفي إلى البيضاء أقلعها من لحيتي فتفديها بسوداء     هذي يدي وهي مني لا تطاوعني
على مرادي فما ظني بأعدائي



التالي السابق


الخدمات العلمية