مطلب : في
حكم بط الجرح وقطع العضو خوف السريان : لآكلة تسري بعضو أبنه إن تخافن عقباه ولا تتردد ( ل ) أجل زوال ( آكلة تسري ) من السريان أي تزيد ( بعضو ) هي فيه ( أبنه ) أي اقطعه وافصله عنك ( إن ) كنت ( تخافن عقباه ) أي عاقبته إن لم تقطعه بأن خفت زيادة الألم وسريان الأذى ، فإذا كان كذلك فأبنه عنك ( ولا تتردد ) في قطعه ، فإنه حلال جائز قال الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رضي الله عنه في رواية
المروذي : كان
الحسن يكره البط ولكن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه رخص فيه قال
ابن حمدان : وكذا معالجة الأمراض المخوفة كلها ومداواتها ويروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه قال : {
دخلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل نعوده بظهره ورم فقالوا : يا رسول الله هذه مدة قال : بطوا عنه قال nindex.php?page=showalam&ids=8علي : فما برحت حتى بطت والنبي صلى الله عليه وسلم يشاهد } .
ويروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه {
أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر طبيبا أن يبطن بطن رجل أحوى البطن فقيل : يا رسول الله هل ينفع الطب ؟ قال : الذي أنزل الداء أنزل الشفاء فيما شاء } وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16324بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد خرج في بعض أصبعي بثرة فقال : عندك ذريرة قلت : نعم قال : ضعيها وقولي : اللهم مصغر الكبير ومكبر الصغير صغر ما بي } .
البثر ، والبثور خراج صغار بتخفيف الراء واحدتها بثرة ، وقد بثر وجهه يبثر بتثليث الثاء المثلثة ، والذريرة بفتح الذال المعجمة دواء هندي يتخذ من قصب طيب يجاء به من
الهند حارة يابسة تنفع
[ ص: 25 ] من ورم المعدة ، وفي الصحيحين عن
عائشة رضي الله عنها {
nindex.php?page=hadith&LINKID=21360طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي بذريرة في حجة الوداع للحل ، والإحرام } ( لطيفة ) : ذكر الشيخ
برهان الدين في شرح حكم
ابن عطاء الله ، وكذا ذكره الإمام المحقق في روضة المحبين ونزهة المشتاقين وذكره غيرهما : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير رضي الله عنهما ابتلي بقرحة في ساقه فبلغت إلى أن نشر ساقه في الموضع الصحيح منها فقال له الأطباء : ألا نسقيك مرقدا فلا تحس بما نصنع بك فقال : لا ولكن شأنكم فنشروا منه الساق ، ثم حسموها بالزيت المغلي فما حرك عضوا ولا أنكروا منه شيئا حتى مسه الزيت فما زاد على أن قال حسن .