مطلب : يسن
لعق الأصابع : ويحسن قبل المسح لعق أصابع وأكل فتات ساقط بتثرد ( ويحسن ) أي يسن لمن فرغ من أكله ( قبل المسح ) أي قبل مسح يده بنحو المنديل ( لعق ) أي لحس . قال في القاموس : لعقه كسمعه لعقة ويضم لحسه ( أصابع ) جمع أصبع وذلك لفعله صلى الله عليه وسلم وقوله .
فقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=49عامر بن ربيعة رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6061أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأكل بثلاث أصابع ويلعقهن إذا فرغ } وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بسند رجاله ثقات غير
محمد بن كعب بن عجرة . والحسين بن إبراهيم الأدنى nindex.php?page=showalam&ids=14564وأبو بكر الشافعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة رضي الله عنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=19165رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بأصابعه الثلاث بالإبهام والتي تليها ، والوسطى ، ثم رأيته يلعق أصابعه الثلاث حين أراد أن يمسحها قبل أن يمسحها ويلعق الوسطى ، ثم التي تليها ، ثم الإبهام } . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أيضا بسند جيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27602 : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل لعق أصابعه ، وقال : إن لعق الأصابع بركة } وروى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة وابن سعد nindex.php?page=showalam&ids=14564وأبو بكر الشافعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6061أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأكل بثلاث أصابع ، فإذا فرغ لعقها } ، ولفظ
أبي بكر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43268يأكل بثلاث أصابع ولا يمسح يده حتى يلعقها } .
nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير [ ص: 125 ] رحمه الله تعالى {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6061أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث الإبهام واللتين يليانها }
وأخرج الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070، والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وأبو داود وغيرهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4942 : إذا أكل أحدكم طعاما فلا يمسح أصابعه حتى يلعقها } .
وأخرج الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
حفصة رضي الله عنها
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27602 : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث } ، وقال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10678 : إذا وقعت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان } {
nindex.php?page=hadith&LINKID=39270وأمر بسلت القصعة ، وقال : إنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة } وذكر في الآداب نحو هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10677إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها فليمط ما كان بها من أذى ولا يدعها للشيطان ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه أو يلعقها ، فإنه لا يدري في أي طعامه البركة } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
والمنديل بكسر الميم مأخوذ من الندل ، وهو النقل ; لأنه ينقل وقيل : لأن الوسخ يندل به يقال : تندلت بالمنديل . قال
الجوهري : ويقال أيضا تمندلت وأنكرها
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وفي القاموس المنديل بالكسر ، والفتح ، وكمنبر الذي يتمسح به وتندل به وتمندل تمسح .
وعنه رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=5467أنه صلى الله عليه وسلم أمر بلعق الأصابع والصحفة ، وقال : إنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم . قال الإمام
ابن القيم في الهدي : كان صلى الله عليه وسلم لا يرد موجودا ولا يتكلف مفقودا ، وما قرب إليه شيء من الطعام إلا أكله إلا أن تعافه نفسه فيتركه من غير تحريم ، وما عاب طعاما قط إن اشتهاه أكله وإلا تركه . ولم يكن من عادته صلى الله عليه وسلم حبس نفسه الشريفة على نوع واحد من الأغذية لا يتعداه إلى غير ذلك ، فإن ذلك يضر بالطبيعة جدا ، ولو أنه أطيب ، بل كان صلى الله عليه وسلم يأكل ما جرت عادة أهل بلده بأكله من اللحم ، والفاكهة ، والخبز والتمر كما مر .
وكان صلى الله عليه وسلم يراعي صفة الأطعمة وطبائعها واستعمالها على قاعدة الطب ، فإذا كان في أحد الطعامين ما يحتاج إلى كسر وتعديل كسره وعدله بضده إن أمكن كتعديله حرارة الرطب بالبطيخ كما سيأتي . قال وكان إذا فرغ من طعامه لعق أصابعه ولم
[ ص: 126 ] تكن لهم مناديل يمسحون بها أيديهم ولم تكن عادتهم غسل أيديهم كلما أكلوا انتهى .
وقال في السيرة الشامية : ولا عبرة بكراهة الجهال للعق الأصابع استقذارا . نعم لو كان ذلك في أثناء الأكل فينبغي اجتنابه ; لأنه يعيد أصابعه وعليها أثر ريقه وعزاه للإمام
ابن القيم ، وهو جيد جدا والله أعلم .