مطلب : في حكم الشرب قائما :
ولا تكرهن الشرب من قائم ولا انتعال الفتى في الأظهر المتأكد ( ولا تكرهن الشرب ) للماء ونحوه ( من ) شخص ( قائم ) خلافا
لابن أبي موسى من أئمة المذهب مستدلا بما في
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38513أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر وفي لفظ نهى عن الشرب قائما } وروي أيضا باللفظين من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه . قيل
nindex.php?page=showalam&ids=9لأنس : فالأكل ؟ قال ذاك أشر وأخبث . .
nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=23573فإذا نسي فليستقئ } ودليل المذهب ما في الصحيحين عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما {
nindex.php?page=hadith&LINKID=20545أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب من زمزم من دلو منها ، وهو قائم } .
وفي
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري {
nindex.php?page=hadith&LINKID=22936عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه أتي بماء فشرب ، ثم توضأ ، ثم قام فشرب فضله ، وهو قائم ، ثم قال : إن ناسا يكرهون الشرب قائما ، وإن النبي صلى الله عليه وسلم صنع مثل ما صنعت } . .
وأخرج
الترمذي وحسنه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43883رأيت النبي صلى الله عليه وسلم شرب قائما وقاعدا } .
وأخرج الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بسند جيد
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ومحمد بن أبي عمير nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة عن
ميسرة عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=22951 nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه أنه قال لئن شربت قائما لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب قائما ولئن شربت قاعدا لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب قاعدا } . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني برجال ثقات عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27849كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب قائما وقاعدا } .
وأبو يعلى برجال ثقات عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6160أن رسول الله كان يشرب قائما } .
فهذه الأخبار وأضعافها مما فيه أنه صلى الله عليه وسلم كان يشرب قائما دليل على عدم الكراهة .
[ ص: 142 ]
قال في الآداب الكبرى : ويتوجه في ذلك أنه شرب قائما ليبين به الجواز ، وأنه لا يحرم . والنهي للكراهة ، أو لترك الأولى . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما : كنا نأكل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نمشي ونشرب ونحن قيام . رواه الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه والترمذي وصححه .
وقد مر من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=5674أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا شرب قائما فقال له : قه ، قال : ولمه ؟ قال : أيسرك أن يشرب معك الهر ؟ قال : لا ، قال : فإنه قد شرب معك من هو شر منه الشيطان } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13863، والبزار وأبو يعلى بسند صحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أيضا رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33702لو يعلم الذي يشرب قائما ما يجعل في بطنه لاستقاء } .
فإن قلت : بين النهي منه صلى الله عليه وسلم والفعل معارضة .
قلت : لا معارضة ، والأخبار صحيحة ولا عبرة بزعم دعوى النسخ لإمكان الجمع فالنهي محمول على خلاف الأولى ، والكراهة التنزيهية عند من يرى أن الشرب قائما مكروه . وشربه عليه الصلاة والسلام قائما لبيان الجواز ، ومتى كان فعله عليه الصلاة والسلام لبيان الجواز فهو تشريع مثاب عليه لا مكروه ، بل البيان واجب عليه . وقوله " قه " محمول على الندب والاستحباب .
ومن نظم الحافظ
ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى قوله :
إذا رمت تشرب فاقعد تفز
بسنة صفوة أهل الحجاز ، وقد صححوا شربه قائما
ولكنه لبيان الجواز