مطلب :
لا بأس بالخاتم من عقيق وفائدة التختم به ولا بأس بالخاتم أيضا ( من عقيق ) كأمير .
قال في القاموس : خرز أحمر يكون
باليمن وبسواحل بحر رومية جنس كدر كما يجري من اللحم المملح وفيه خطوط بيض خفية من تختم به سكنت روعته عند الخصام ، وانقطع عنه الدم من أي موضع كان . انتهى .
( تنبيهان ) :
( الأول ) : ظاهر عبارة النظم أن
التختم بالعقيق مباح لا مستحب ، وهذا اختيار
ابن الجوزي .
قال الحافظ
ابن رجب في كتاب الخواتم : وظاهر كلام الأكثر لا يستحب ، وهو ظاهر كلام الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رضي الله عنه في رواية
مهنا وقد
[ ص: 290 ] سأله ما السنة يعني في التختم ؟ قال : لم يكن خواتيم القوم إلا فضة .
قال
العقيلي : لا يصح في التختم بالعقيق عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء .
وقد ذكر الإمام الحافظ
ابن رجب كل الأحاديث الواردة في ذلك في كتابه ، وأعلها .
وجزم بهذا في الإقناع .
واستحب التختم بالعقيق صاحب المستوعب والتلخيص
وابن تميم ، وقدمه في الرعاية والآداب والفروع ، وجزم به في المنتهى ، وذكرهما في الغاية العلامة
الشيخ مرعي من غير اختيار شيء منهما .
نعم قدم عبارة المنتهى على عبارة الإقناع ، وهذا لا يشعر باختيار كما لا يخفى على ذي بصيرة .
قال الذين استحبوه : قال النبي صلى الله عليه وسلم {
تختموا بالعقيق فإنه مبارك } قال
العقيلي : لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا شيء . وذكره الإمام الحافظ
ابن الجوزي في الموضوعات . وفي إسناد هذا الخبر
nindex.php?page=showalam&ids=17381يعقوب بن إبراهيم الزهري الذي قال
ابن عدي ليس بالمعروف وباقيه جيد ، ومثل هذا لا يظهر كونه من الموضوع . قال ذلك في الفروع . قلت : التختم بالعقيق ذكره
ابن الجوزي من عدة طرق ، وأعله فذكره عن
عائشة " من تختم بالعقيق لم يقض له إلا بالذي هو أسعد وأعله
بمحمد بن أيوب بن سويد فإنه يروي الموضوعات عن أبيه وليس بشيء ، وأخرجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة الزهراء رضي الله عنها مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35993من تختم بالعقيق لم يزل يرى خيرا } وأعله بأن فيه
أبا بكر بن شعيب يروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ما ليس من حديثه ، وأقره
الجلال السيوطي على إعلاله في البديعيات ثم قال : قلت : لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة رضي الله عنها طريق أخرى قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تاريخه حدثنا
أبو عثمان سعيد بن مروان أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=15856داود بن رشيد حدثنا
هشام بن ناصح عن
سعيد بن عبد الرحمن عن
فاطمة الصغرى عن
فاطمة الكبرى قالت قال رسول صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35994من تختم بالعقيق لم يقض له إلا بالتي هي أحسن } انتهى . وقال
ابن الديبع في كتابه تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث حديث {
تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر } له طرق كلها واهية . وكذا ما روي في الياقوت .
[ ص: 291 ] وقال في تسهيل السبيل : حديث {
تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر } ضعيف . قلت : وعند
ابن عدي {
تختموا بالعقيق فإنه مبارك } وهو ضعيف ، بل قال في سفر السعادة : التختم بخاتم عقيق والتختم في اليمين لم يثبت فيه شيء . انتهى .
( الثاني ) : يلزم من قال باستحباب التختم بالعقيق أن يقول باستحبابه بالفضة من باب أولى .
قلت : وجزم به في الرعاية الصغرى والحاويين فاستحبوه في باب اللباس وجزموا في باب الحلي بإباحته .
قال في الإنصاف : فظاهره التناقض ، أو يكون مرادهم في باب الحلي إخراج الخاتم من التحريم لا أن مرادهم لا يستحب ، وهذا أولى انتهى .
قلت : قدم في الآداب الكبرى الاستحباب ، وعبارته : يستحب التختم بعقيق أو بفضة دون مثقال ، ثم قال : وذكر
ابن تميم أن
خاتم الفضة مباح وأنه لا فضل فيه على ظاهر كلام الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رضي الله عنه وقطع به في التلخيص وغيره .
قال الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رضي الله عنه في خاتم الفضة للرجال : ليس به بأس .
وقطع في المستوعب والتلخيص باستحباب التختم باليسار .