[ ص: 334 ] مطلب : في أعظم المصائب المصيبة في الدين .
( تنبيهان ) : ( الأول ) : المصائب تتفاوت ، فأعظمها
المصيبة في الدين ، نعوذ بالله من ذلك ، فإنها أعظم من كل مصيبة يصاب بها الإنسان .
ويؤيد ذلك قوله صلى الله عليه وسلم {
المسلوب من سلب دينه } فإذا رأيت إنسانا لا يبالي بما أصابه في دينه من ارتكاب الذنوب والخطايا وفوات الجمعة والجماعة وأوقات الطاعات فاعلم أنه ميت لا يحس بألم المصيبة ، فإنك لا تسمع الموتى .
ثم بعد المصيبة في الدين المصيبة في النفس ، ثم في الأهل وهي مقاربة المصيبة في النفس ، ثم المصيبة في المال ، وهذه كالتي قبلها تتفاوت بحسب فخامة المصاب فيه وحقارته ، فأعظمها أنفسها إلى أن تصل إلى شسع النعل والشوكة فإنهما في غاية الحقارة ، فإن حر المصيبة تنال من القلب بقدر ما فقد وتألم ، وشسع النعل في غاية الخسة .
فنبه
المصطفى على أعلى المصائب بقوله {
المسلوب من سلب دينه } .
مطلب :
أعظم المصائب في الدين موت النبي عليه الصلاة والسلام .
ويقرب من هذا قوله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=8954أيها الناس أيما أحد من الناس أو من المؤمنين أصيب بمصيبة فليتعز بمصيبته بي عن المصيبة التي تصيبه بغيري ، فإن أحدا من أمتي لن يصاب بمصيبة بعدي أشد عليه من مصيبتي } . وفي رواية ذكرها
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح مرسلا أنه صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9418إذا أصاب أحدكم مصيبة فليذكر مصابه بي فإنها من أعظم المصائب } ورواه الحافظ
أبو نعيم . والأول من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها .
وهذه المصيبة في نفس الأمر من أعظم المصائب في الدين .
قال في تسلية أهل المصائب : ومن أعظم المصائب في الدنيا موت النبي صلى الله عليه وسلم ; لأن المصيبة به أعظم من كل مصيبة يصاب بها المسلم ; لأن بموته صلى الله عليه وسلم انقطع الوحي من السماء إلى يوم القيامة ، وانقطعت النبوات ، وكان موته أول ظهور الشر والفساد بارتداد الذين ارتدوا
[ ص: 335 ] عن الدين من
الأعراب ، فهو أول انقطاع عرى الدين ونقصانه ، وغير ذلك من الأمور التي لا تحصى .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك رضي الله عنه : ما نفضنا أيدينا من التراب من قبر الرسول صلى الله عليه وسلم حتى أنكرنا قلوبنا . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه .
ولقد أحسن
nindex.php?page=showalam&ids=11876أبو العتاهية رحمه الله تعالى في قوله مسليا لبعض إخوانه في ولد له اسمه محمد .
اصبر لكل مصيبة وتجلد واعلم بأن المرء غير مخلد أوما ترى أن المصائب جمة
وترى المنية للعباد بمرصد من لم يصب ممن ترى بمصيبة
هذا سبيل لست فيه بأوحد فإذا ذكرت محمدا ومصابه
فاذكر مصابك بالنبي محمد
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27300كان الناس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام المصلي لم يعد بصر أحدهم موضع قدميه فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أبو بكر رضي الله عنه فكان الناس إذا قام أحدهم يصلي لم يعد أحدهم موضع القبلة فتوفي أبو بكر وكان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه فكان الناس إذا قام أحدهم يصلي لم يعد بصر أحدهم موضع القبلة فكان عثمان رضي الله عنه فكانت الفتنة فتلفت الناس في الصلاة يمينا وشمالا } إسناده مقارب .
قلت : والآن تفاقم الأمر وتلاشى الحال ، فكم من قائم في الصلاة وهو غير مكترث بها حتى لا يفرق بعين قلبه بين وقوفه فيها وبين وقوفه في الأسواق .
فيا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك يا الله إنك لا تخيب من دعاك .
مطلب : الاسترجاع من خصوصيات هذه الأمة ( الثاني ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير رحمه الله ورضي عنه : ما أعطي أحد في المصيبة ما أعطي هذه الأمة ، يعني إنا لله وإنا إليه راجعون ولو أعطي أحد لأعطي نبي الله
يعقوب عليه السلام ألم تسمع إلى قوله في فقد
يوسف عليه السلام {
يا أسفى على يوسف } أولئك أصحاب هذه الصفة عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ، والله تعالى الموفق . .