مطلب :
تمعددوا واخشوشنوا .
( تمعدد ) أي اتبع سنة
معد بن عدنان في التقشف ، وعدم التنعم ( واخشوشن ) قد قدمنا ما رواه
أبو عوانة في مسنده بإسناد صحيح وفيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=39990وتمعددوا واخشوشنوا واقطعوا الركب وانزوا وارموا الأغراض } . وذكرنا أيضا ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في المعجم عن
أبي حدرد الأسلمي مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16956تمعددوا واخشوشنوا } . قال في الفروع : قوله تمعددوا أمر باللبسة الخشنة المنسوبة إلى
معد بن عدنان ، ومثله قوله : وعليكم بالمعدية . وقيل معنى تمعددوا أي من الغلظ ، ومنه يقال للغلام إذا شب وغلظ تمعدد . قال
الهروي : ويقال تمعددوا : تشبهوا بعيش
معد وكانوا أهل غلظ وقشف . وقال في القاموس :
اخشوشن وتخشن اشتدت خشونته ، أو لبس الخشن ، أو تكلم به ، أو عاش عيشا خشنا ، واخشوشن أبلغ في الكل .
وقال
العلقمي : اخشوشنوا بفتح المعجمة الأولى يعني الشين وسكون الواو وبكسر الثانية أمر من الخشونة .
قال في الدر : أي كونوا
كمعد بن عدنان وكانوا أهل غلظ وقشف ، وعليكم باللبسة المعدية أي خشونة اللباس .
وروى {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16956تمعززوا واخشوشنوا } بالزاي ، أي كونوا أشد صبرا من المعز ، وهو الشدة كما في النهاية انتهى .
وكنت فيما تقدم تكلمت على قوله ( واقطعوا الركب ) من عندي ، ثم رأيت العلامة
ابن قندس ذكر في حواشي الفروع وعبارته : الظاهر أن الركب جمع ركاب مثل كتاب وكتب ، والمراد - والله أعلم - أنهم يلقون ركب
[ ص: 342 ] الخيل ويركبون بغير ركب وينزون عليها نزوا أي يثبون وثبا لأنهم يألفون بذلك القوة والنشاط والخشونة ، قال : ولم أر في ذلك نقلا أعتمد عليه فيعلم ذلك .
وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر الخبر وفيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=39708واقطعوا الركب وانزوا على الخيل } وهذا يؤكد المعنى المشار إليه وفيه واخشوشنوا .
قال في نظم النهاية : واخشوشنوا أي : اخشنوا في دينكم ثم اصلبوا ، فأفادنا رحمه الله تعالى أن طلب الخشونة الصلابة في الدين وهو - وإن كان بعيدا - حسن والله الموفق .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة رضي الله عنه مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13685اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر واقتدوا بهدي nindex.php?page=showalam&ids=56عمار ، وتمسكوا بعهد nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قلت : ما هدي nindex.php?page=showalam&ids=56عمار ؟ قال : التقشف والتشميس } .
وتقدم ما فيه كفاية .