مطلب : في كراهة
النوم على القفا ووضع الرجل فوق أختها .
( أو ) أي ويكره نومك مستلقيا ( على قفاك ) أي على ظهرك ( ورفع الرجل ) أي رفع المستلقي إحدى رجليه ( فوق أختها ) أي الرجل الأخرى بل اترك هذه النومة ، واترك رفع إحدى رجليك على الأخرى و ( امدد ) لكل واحدة منهما لتسلم من المكروه وتفوز بالامتثال الوارد عن الشارع صلى الله عليه وسلم
. أخرج الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بسند حسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38255نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضع الرجل إحدى رجليه على الأخرى وهو مستلق على ظهره } . رواه
الترمذي وصححه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله عنه مرفوعا .
ولأن ذلك مظنة انكشاف العورة لا سيما إذا هبت الريح فإن كان له سراويل فقال
[ ص: 356 ] الإمام
ابن الجوزي لا بأس به ; لما قدمنا به في آداب المساجد أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=7494رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مستلقيا في المسجد واضعا إحدى رجليه على الأخرى } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم .
قال الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في الرجل يستلقي ويضع إحدى رجليه على الأخرى : ليس به بأس قد روي .
ويمكن الجمع بين الحديثين بأن الكراهة في حق من لا يأمن انكشاف العورة كما قاله
ابن الجوزي ، وعدمها في حق من أمن ذلك كمن له سراويل . ويحمل على ذلك نص الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في الموضعين .
وأما لو وضع إحدى رجليه على الأخرى أو
استلقى ، ولم يضع إحدى رجليه على الأخرى فلا كراهة . وإنما هي على القول بها حيث اجتمع الاستلقاء ووضع إحدى الرجلين على الأخرى لكن عبارة الإقناع صريحة في كراهة نومه على قفاه إن خاف انكشاف عورته ، وعبارته : ويكره نومه على بطنه ، وعلى قفاه إن خاف انكشاف عورته ، وبعد العصر والفجر وتحت السماء متجردا . انتهى .
وفي إعلام الموقعين للإمام المحقق
ابن القيم في المسائل التي حلف عليها الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رضي الله عنه وسئل عن المرأة تستلقي على قفاها وتنام يكره ذلك ؟ فقال : إي والله .
ويروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز أنه كرهه . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين . وكان ذلك مع كونه مظنة انكشاف العورة أقرب لوصول الأمر الفظيع إليها ، وهو وسيلة للطمع فيها ، والله الموفق .