مطلب :
الأذكار الواردة التي تقال عند النوم .
( و ) قل في وقت إرادة ( نوم ) والنوم غشية ثقيلة تتهجم على القلب فتقطعه عن المعرفة بالأشياء . ولهذا قيل . هو آفة ; لأن النوم أخو الموت
[ ص: 379 ] كما مر . وقيل : إن النوم مزيل للقوة والعقل . أما السنة ففي الرأس ، والنعاس في العين . والأشهر أن السنة هي النعاس . وقيل : إنها ريح النوم فتبدو في الوجه ثم تنبعث إلى القلب فينعس الإنسان فينام .
وتعريف النوم هو انغمار وغلبة على العقل يسقط به الإحساس . ( من ) الذكر ( المروي ) عن النبي الأمجد ( ما ) أي الذي ( شئت ) هـ أو ذكرا شئت ( ترشد ) أي توفق وتهتد .
قال في القاموس : والرشد الاستقامة على طريق الحق مع تصلب فيه .
والرشيد في صفات الباري جل شأنه الهادي إلى سواء الصراط ، والذي حسن تقديره فيما قدر . روى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وغيرهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة رضي الله عنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16048كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام قال باسمك اللهم أموت وأحيا ، وإذا استيقظ من منامه قال : الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا ، وإليه النشور }
. وفي الصحيحين أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9531أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، ويفعل ذلك ثلاث مرات } .
وفيهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37057من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه } قال الإمام المحقق في الكلم الطيب : الصحيح أن معناه كفتاه من شر ما يؤذيه . وقيل كفتاه من قيام الليل . قال : وليس بشيء . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34568ما كنت أرى أحدا يعقل ينام قبل أن يقرأ الآيات الثلاث الأواخر من سورة البقرة } .
وفي صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه أنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=7119أتاه آت يحثو من الصدقة ، وكان قد جعله النبي صلى الله عليه وسلم عليها ليلة بعد ليلة ، فلما كان في الليلة الثالثة قال لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بهن ، وكانوا أحرص شيء على الخير [ ص: 380 ] فقال إذا آويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي الله لا إله إلا هو الحي القيوم حتى تختمها فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فقال النبي صلى الله عليه وسلم صدقك وهو كذوب } . وقد روى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد نحو هذه القصة في مسنده أنها جرت
nindex.php?page=showalam&ids=4لأبي الدرداء . ورواها
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في معجمه أنها جرت
لأبي بن كعب
. وفي الصحيحين عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10348إذا قام أحدكم عن فراشه ثم رجع إليه فلينفضه بصنفة إزاره ثلاث مرات فإنه لا يدري ما خلفه عليه بعده وإذا اضطجع فليقل باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، فإن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين } . قوله بصنفة إزاره . قال شيخ الإسلام
ابن تيمية أي بحاشية إزاره . وقال في النهاية : صنفة الإزار بكسر النون طرفه مما يلي طرته . وفيهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6674أن nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة أتت النبي صلى الله عليه وسلم تسأله خادما فلم تجده ، ووجدت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فأخبرتها ، قال nindex.php?page=showalam&ids=8علي فجاءنا النبي صلى الله عليه وسلم وقد أخذنا مضاجعنا فقال : ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ، إذا آويتما إلى فراشكما فسبحا ثلاثا وثلاثين واحمدا ثلاثا وثلاثين وكبرا أربعا وثلاثين فإنه خير لكما من خادم ، قال nindex.php?page=showalam&ids=8علي فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم قيل ولا ليلة صفين ؟ قال ولا ليلة صفين } . قال شيخ الإسلام
ابن تيمية في كتابه الكلم الطيب : وقد بلغنا أنه من حافظ على هذه الكلمات لم يأخذه عياء فيما يعانيه من شغل ونحوه انتهى . وفي صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14103الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مأوى }
قال في شرح أوراد
أبي داود : قوله : آوانا هنا ممدود على الصحيح لأنه متعد ، وحكي بالقصر ومعنى آوانا جمعنا وضمنا إليه ، وأويت إلى المنزل أي رجعت إليه ودخلته .
وقال في قوله من أوى إلى فراشه مقصور لأنه فعل لازم وبمد إذا كان متعديا ، وحكي اللغتان في كل منهما انتهى .
[ ص: 381 ] قال في قوله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=24603فكم ممن لا كافي له ولا مأوى } أي لا راحم له ولا عاطف عليه . وقيل معناه لا وطن له ولا مسكن يأوي إليه وكذا قال
النووي رحمه الله . وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والترمذي وغيرهما وقال
الترمذي حسن غريب عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري .
رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36928من قال حين يأوي إلى فراشه أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر ، وإن كانت عدد النجوم ، وإن كانت عدد رمل عالج ، وإن كانت عدد أيام الدنيا } .
وفي رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=23232غفر له ذنوبه وإن كانت عدد ورق الشجر } وذكر الحديث خلا قوله مثل زبد البحر وعدد النجوم . وفي
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=12769وابن السني عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما {
nindex.php?page=hadith&LINKID=22157أنه أمر رجلا إذا أخذ مضجعه أن يقول اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها ، لك مماتها ومحياها ، إن أحييتها فاحفظها ، وإن أرسلتها اغفر لها اللهم إني أسألك العافية فقال له رجل سمعت من nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ؟ فقال سمعت من خير من nindex.php?page=showalam&ids=2عمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم } .
وفي الصحيحين وغيرهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب رضي الله عنهما قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9306إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل : اللهم وجهت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت ، فإن مت من ليلتك مت على الفطرة ، واجعلهن آخر ما تتكلم به قال : فرددتها على النبي صلى الله عليه وسلم فلما بلغت آمنت بكتابك الذي أنزلت قلت ورسولك ، قال لا ونبيك الذي أرسلت } وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري {
nindex.php?page=hadith&LINKID=23765فإنك إن مت من ليلتك مت على الفطرة ، وإن أصبحت أصبت خيرا } .
وفي رواية له أيضا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27604كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه نام على شقه الأيمن ثم قال : اللهم أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك فذكر مثله غير أنه قال : ونبيك } .
[ ص: 382 ] قوله إذا أتيت مضجعك بفتح الجيم .
وقوله وجهت وجهي إليك ، أي قصدتك بعبادتي .
وقوله وفوضت أمري إليك أي رددته إليك ، يقال فوض فلان أمره إلى فلان أي رده .
وقوله : وألجأت ظهري إليك أي توكلت واعتمدت في أمري كله عليك كما يعتمد الإنسان بظهره إلى ما يعتمد من حائط أو سارية . وقوله رغبة ورهبة إليك أي طمعا في ثوابك ، وخوفا من عذابك . وقوله : لا ملجأ ولا منجا الأول : مهموز والثاني بتركه مقصور .
وقوله : بكتابك المراد القرآن ، ويحتمل إرادة جميع الكتب المنزلة ، وأما رد النبي صلى الله عليه وسلم على
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بقوله ونبيك ، قال بعض العلماء : لم يرد برده على
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء تحري لفظه فقط إنما أراد المعنى الذي ليس في لفظة الرسول وهو تخليص الكلام من اللبس ; إذ الرسول يدخل فيه
جبريل وغيره من الملائكة الذين ليسوا بأنبياء .
قال الله - تعالى - : {
الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس } والمقصود التصديق بنبوته بعد التصديق بكتابه ، وإن كان غيره من رسل الله واجب الإيمان بهم ، وهذه شهادة الإخلاص التي من مات عليها دخل الجنة : قال في شرح أوراد
أبي داود .
قال
النووي : قال
المازري : إن سبب الإنكار أن هذا ذكر ودعاء فيقتصر فيه على اللفظ الوارد بحروفه ، وقد يتعلق الجزاء بتلك الحروف ، ولعله أوحي إليه بتلك الكلمات فيتعين أداؤها بحروفها ، ثم يختم ذلك كله بقراءة قل يا أيها الكافرون ولينم على خاتمتها ; لما روى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي في اليوم والليلة
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وقال صحيح الإسناد
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه من حديث
فروة بن نوفل الأشجعي .
وفي رواية عن
فروة عن أبيه رضي الله عنهما قال
الترمذي وهو أصح أنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=309أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا آويت إلى فراشي } ، وفي رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13729أقوله عند منامي ، فقال له : اقرأ قل يا أيها الكافرون ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك } .