مطلب : في استحباب الاكتحال بالإثمد قبل المنام .
ومنها : استحباب
الاكتحال بالإثمد قبل المنام ; لما روى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في مسنده عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4243أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل بالإثمد كل ليلة قبل أن ينام في كل عين ثلاثة أميال } .
وفي سنن
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=21760عليكم بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر } . وروى نحوه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر وكذا
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه أيضا بلفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=21760عليكم بالإثمد عند النوم فإنه يجلو البصر وينبت الشعر } ورواه الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا ولفظه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18598خير أكحالكم الإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر } ورواه
الترمذي وغيره بلفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12184من خير أكحالكم الإثمد } قال
الترمذي حديث صحيح
. قال في شرح أوراد
أبي داود وغيره : الإثمد بكسر الهمزة هو حجر أسود صلب براق يؤتى به من
أصبهان يصنع منه الكحل ، والله أعلم .
وقد روى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وغيره ، من حديث
عبد الرحمن بن النعمان بن معبد بن هوذة الأنصاري عن أبيه عن جده {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1964أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالإثمد المروح عند النوم } قال
أبو عبيدة : المروح المطيب بالمسك : وهو عند
أبي داود في سننه من هذا الوجه بلفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1964أمر بالإثمد المروح عند النوم ، وقال ليتقه الصائم } وقال بعده : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : هو حديث منكر .
وكذا أخرجه
الدارمي بلفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30561لا تكتحل بالنهار وأنت صائم اكتحل ليلا بالإثمد ; فإنه يجلو البصر وينبت الشعر } .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4048أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له مكحلة يكتحل منها كل ليلة ثلاثة أميال في هذه وثلاثة أميال في هذه } رواه الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه والترمذي وقال : حديث حسن .
المكحلة بضم الميم
[ ص: 385 ] والحاء المهملة بينهما كاف ساكنة التي يكون فيها الكحل . قال في القاموس : والمكحلة ما فيه الكحل ، وهو أحد ما جاء بالضم من الأدوات وتمكحل أخذ مكحلة .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6068أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اكتحل يجعل في العين اليمنى ثلاث مراود ، وفي اليسرى مرودين يجعله وترا } . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط بسند لين قاله
العراقي
. والمرود بكسر الميم وفتح الواو وبينهما راء ساكنة هو الميل الذي يكتحل به ، والله أعلم .
ومنها نفض فراشه عند النوم ، قد ذكرناه فيما تقدم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في الصحيحين ، فإنه صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9813إذا جاء أحدكم إلى فراشه فلينفضه بصنفة ثوبه ثلاث مرات ، وليقل : باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فاغفر لها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين } هذا لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=24756فليأخذ داخلة إزاره فلينفض بها فراشه ، وليسم الله فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه } .
فإذا أراد أن يضطجع فليضطجع على شقه الأيمن ، وليقل : سبحانك ربي لك وضعت جنبي وباقيه مثله . وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري فارحمها بدل فاغفر لها .
فدل هذا الحديث على اتخاذ الفراش ، وأنه لا ينفي الزهد ، وهو من السنة ; لأنه عليه الصلاة والسلام سيد الزهاد ، وقد اتخذه صلى الله عليه وسلم والله أعلم .
ومنها استحباب
استقبال النائم بوجهه القبلة ، ووضع يده اليمنى تحت خده اليمين ، فإن ذلك من سنة خاتم المرسلين ، وسيد الأولين والآخرين . فقد روى
أبو يعلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27767كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بفراشه فيفرش له فيستقبل القبلة فإذا آوى إليه توسد كفه اليمين ثم همس لا ندري ما يقول ، فإذا كان في آخر ذلك رفع صوته فقال اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم إله أو رب كل شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى أعوذ بك من شر كل شيء [ ص: 386 ] أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين واغننا من الفقر } .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري وأبو داود والترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6056أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا آوى إلى فراشه وضع يده اليمنى تحت خده الأيمن وقال باسمك اللهم أحيا وأموت } ورواه الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والترمذي أيضا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب والإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ولفظه . {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27191كان إذا آوى إلى فراشه وضع يده اليمنى تحت خده الأيمن وقال : رب قني عذابك يوم تبعث أو قال : تجمع عبادك } . وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود عن
حفصة رضي الله عنها قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27584كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا آوى إلى فراشه اضطجع على يده اليمنى ، وفي رواية وضع يده اليمنى تحت خده ثم قال رب قني عذابك يوم تبعث عبادك ثلاث مرات }
. وروى
أبو داود عن
أبي الأزهر الأنماري رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6192أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا أخذ مضجعه من الليل : باسم الله وضعت جنبي ، اللهم اغفر لي ذنبي ، واخسأ شيطاني ، وفك رهاني واجعلني في النداء الأعلى } .
والله أعلم .