[ ص: 332 ] المسألة التاسعة :
قال علماؤنا : اختلف الناس في
الممسوخ ; هل ينسل أم لا ؟ فمنهم من قال : إن الممسوخ لا ينسل ، ومنهم من قال ينسل ، وهو الصحيح
عندي .
والدليل عليه أمران : أحدهما : حديث النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيح حين {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18229سئل عن الضب ، فقال إن أمة مسخت ، فأخشى أن يكون الضب منها } .
وثبت عنه أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11165إن الفأر مسخ ، ألا تراه إذا وضع له ألبان الإبل لم يشربها } .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو بن ميمون أنه قال : رأيت في الجاهلية قردة قد رجموا قردة . ونص الحديث : قد رأيت في الجاهلية قردة قد اجتمع عليها قردة قد زنت فرجموها ، فرجمتها معهم . ثبت في بعض نسخ
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وسقط في بعضها . وثبت في بعض الحديث : قد زنت . وسقط هذا اللفظ عند بعضهم .
فإن قيل : وكأن البهائم بقيت فيهم معارف الشرائع حتى ورثوها خلفا عن سلف إلى زمان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر .
وقلنا : نعم ، كذلك كان ; لأن
اليهود غيروا الرجم ، فأراد الله أن يقيمه في مسوخهم ، حتى يكون إبلاغا في الحجة على ما أنكروه من ذلك ، وغيروه ، حتى تشهد عليهم كتبهم وأحبارهم ومسوخهم ، حتى يعلموا أن الله يعلم ما يسرون وما يعلنون ، ويحصي ما يبدلون وما يغيرون ، ويقيم عليهم الحجة من حيث لا يشعرون ، وينصر نبيه وهم لا ينصرون .