إذا ثبت هذا فإن بيان الأصناف من مهمات الأحكام ، فنقول وهي : المسألة الخامسة :
أما الفقير : ففيه ثمانية أقوال :
الأول : أن الفقير المحتاج المتعفف ، والمسكين : الفقير السائل . وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=13211ابن سحنون وهي :
المسألة السادسة : قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس والزهري ، واختاره
nindex.php?page=showalam&ids=13270ابن شعبان .
الثاني : الفقير هو المحتاج الزمن . والمسكين هو المحتاج الصحيح ; قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
[ ص: 524 ]
الثالث : أن الفقير المحتاج ، والمسكين سائر الناس قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم وغيره .
الرابع ، الفقير المسلم ، والمسكين
أهل الكتاب .
الخامس : الفقير الذي لا شيء له ، والمسكين الذي له شيء ; قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
السادس : عكسه ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
والقاضي عبد الوهاب .
السابع : أنه واحد ، ذكره للتأكيد .
الثامن : الفقراء
المهاجرون ، والمساكين
الأعراب .