المسألة الرابعة : اختلف الناس في هذه
الصدقة المأمور بها ; فقيل : هي الفرض ، أمر الله بها هاهنا أمرا مجملا لم يبين فيها المقدار ، ولا المحل ، ولا النصاب ، ولا الحول ; وبين في سورة الأنعام المحل وحده ، ووكل بيان سائر ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ورتب الشريعة بالحكمة في العبادات على ثلاثة أنحاء ; منها ما يجب مرة في العمر كالحج ، ومنها ما يجب مرة في الحول كالزكاة ، ومنها ما يجب كل يوم كالصلاة .
وقيل : المراد بها التطوع .
قيل : نزلت في قوم تيب عليهم فرأوا أن من توبتهم أن يتصدقوا ; فأمر النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الآية بهذه الأوامر .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : {
أتى أبو لبابة وأصحابه حين أطلقوا ، وتيب عليهم بأموالهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم . فقالوا : يا رسول الله ، هذه أموالنا فتصدق بها عنا ، واستغفر لنا . فقال : ما أمرت أن آخذ من أموالكم شيئا ، فأنزل الله : { خذ من أموالهم صدقة } }
وكان ذلك مرجعه من غزوة
تبوك .
وأبو لبابة ممن فرط في
قريظة ، وفي تخلفه عن غزوة
تبوك ، وحين تيب عليه قال : يا رسول الله ، إن من توبتي أن أتصدق بمالي ، وأهجر دار قومي التي أصبت فيها الذنب .
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=24384فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يجزيك الثلث } .
وكذلك {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12178قال nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك : يا رسول الله ; إن من توبتي أن أنخلع من مالي صدقة [ ص: 579 ] إلى الله وإلى رسوله . قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أمسك بعض مالك ، فهو خير لك } .
قال : فإني أمسك سهمي الذي
بخيبر ، ولا نعلم هل هو بقدر ثلث ماله أو أكثر من ذلك أو أقل .
قال
الفقيه الإمام : وهذه الأقوال الثلاثة في معنى الصدقة محتملة .
والأظهر أنها صدقة الفرض ; لأن التعلق لا يكون إلا بدليل يبين أن هذا مرتبط بما قبله متعلق به ما بعده .