[ ص: 606 ] المسألة الثالثة :
قوله : { صرف الله قلوبهم } : إخبار عن أنه صارف القلوب ومصرفها وقالبها ومقلبها ردا على
القدرية في اعتقادهم أن قلوب الخلق بأيديهم وجوارحهم بحكمهم ، يتصرفون بمشيئتهم ، ويحكمون بإرادتهم ، واختيارهم ، ولهذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فيما رواه عنه
أشهب : ما أبين هذا في الرد على أهل القدر : {
لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم إلا أن تقطع قلوبهم } .
وقوله تعالى
لنوح : {
أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن } .
فهذا لا يكون أبدا ولا يرجع ولا يزال .