المسألة الخامسة :
فصارت هذه بقعة مستثناة من قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17710جعلت لي الأرض مسجدا ، وجعل ترابها طهورا } ; فلا يجوز التيمم بها ، ولا الوضوء من مائها ، ولا الصلاة فيها .
وقد روى
الترمذي وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13780الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام } رواه
الترمذي وغيره . وهو حديث مضطرب .
[ ص: 110 ] وقد روى
الترمذي وغيره {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4555أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة في سبعة مواطن : المزبلة ، والمجزرة ، والمقبرة ، والحمام ، والطريق ، وظهر الكعبة ، وأعطان الإبل } . وذكر علماؤنا منها جملة ، وجماعها هذه الثمانية .
التاسع : البقعة النجسة .
العاشر : البقعة المغصوبة .
الحادي عشر : أمامك جدار عليه نجس . الثاني عشر : الكنيسة .
الثالث عشر : البيعة .
الرابع عشر : بيت فيه تماثيل .
الخامس عشر : الأرض المعوجة .
السادس عشر : موضع تستقبل فيه نائما أو وجه رجل .
السابع عشر : الحيطان .
وقد قررنا ذلك في مسائل الخلاف وشرح الحديث ، ومن هذا ما منع لحق الغير ، ومنه ما منع لأجل النجاسة المحققة أو لغلبتها ، ومنه ما منع منه عبادة . فما منع منه لأجل النجاسة إن فرش فيه ثوب طاهر كالمقبرة والحمام فيها أو إليها ، فإن ذلك جائز في المدونة ، وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12154أبو مصعب عنه الكراهية ، وفرق علماؤنا بين المقبرة الجديدة والقديمة ، لأجل النجاسة إلا أن ينزل عليها ماء كثير ، والنهي عن المقبرة يتأكد إذا كانت للمشركين لأجل النجاسة وأنها دار عذاب كالحجر .
وفي صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30041لا تجلسوا على القبور ولا يصلى إليها } .
[ ص: 111 ]
وفي صحيح الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32425لعن الله اليهود والنصارى ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد } يحذر مما صنعوا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في المجموعة : لا يصلى في أعطان الإبل ، وإن فرش ثوبا ، كأنه رأى لها علتين : الاستقذار بها وقفارها ، فتفسد على المصلي صلاته ، فإن كان واحدا فلا بأس به ، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل في الحديث الصحيح .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك :
لا يصلى على بساط فيه تماثيل إلا من ضرورة . وكره
ابن القاسم الصلاة إلى قبلة فيها تماثيل ، وفي الدار المغصوبة ، فإن فعل أجزأه .
وذكر بعضهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أن
الصلاة في الدار المغصوبة لا تجزئ . وذلك عندي بخلاف الأرض ; فإن الدار لا تدخل إلا بإذن ، والأرض وإن كانت ملكا فإن المسجدية فيها قائمة لا يبطلها الملك .
وقد روى
الترمذي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32429لعن الله زوارات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج } .