[ ص: 176 ] المسألة الثانية :
قال علماؤنا :
الجزاء على المثلة عقوبة ; فأما ابتداء فليس بعقوبة ، ولكنها سميت باسمها ، كما قال : {
فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم } وكما قال : {
وجزاء سيئة سيئة مثلها } ; وعادة
العرب هكذا في الازدواج ، فجاء القرآن على حكم اللغة ، وقد تقدم بيان ذلك
المسألة الثالثة :
في هذه الآية جواز
التماثل في القصاص ، فمن قتل بحديدة قتل بها ، وكذلك من قتل بحجر أو حبل أو عود امتثل فيه ما فعل ، وقد بينا ذلك فيما تقدم في البقرة والمائدة وغيرها ، فلا معنى لإعادته
المسألة الرابعة : قوله تعالى : {
ولئن صبرتم لهو خير للصابرين } : إشارة إلى
فضل العفو ، وقد تقدم في المائدة وغيرها . والله الموفق للصواب .