[ ص: 248 ] الآية الثالثة : قوله تعالى : {
يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا } . فيها مسألتان :
المسألة الأولى : قد بينا الحكمة والحكم في سورة البقرة من كتابنا هذا ، وفي غيره من الكتب ، وأوضحنا وجوهها ومتصرفاتها ومتعلقاتها كلها . وأجلها مرتبة النبوة .
المسألة الثانية : في المراد بالحكم هاهنا : وفيه ثلاثة أقوال :
الأول : الوحي . والثاني : النبوة . والثالث : المعرفة والعمل بها . وهذا كله محتمل يفتقر إلى تحقيق ; فأما من قال : إنه الوحي فجائز أن يوحي الله إلى الصغير ، ويكاشفه بملائكته وأمره ، وتكون هذه المكاشفة نبوة غير مهموزة رفعة ومهموزة إخبارا ، ويجوز أن يرسله إلى الخلق كامل العقل والعلم مؤيدا بالمعجزة ، ولكن لم يرد بذلك خبر ، ولا كان فيمن تقدم . وقول
عيسى : {
إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا } . إخبار عما وجب له حصوله ، لا عما حصل بعد .
وأما العلم والعمل فقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في قوله : {
وآتيناه الحكم صبيا } . قال
عيسى : أوصيكم بالحكمة ، والحكمة في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك هي طاعة الله ، والاتباع لها ، والفقه في الدين والعمل به ، وقال : ويبين ذلك أنك تجد الرجل عاقلا في أمر الدنيا ذا بصر فيها ، وتجد آخر ضعيفا في أمر دنياه عالما بأمر دينه بصيرا به ، يؤتيه الله إياه ، ويحرمه هذا ، فالحكمة الفقه في دين الله .
[ ص: 249 ] وروى عنه
ابن القاسم أنه سئل عن تفسير قوله تعالى : {
وآتيناه الحكم صبيا } قال : المعرفة والعمل به . انتهى قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وفي الإسرائيليات أنه قيل
ليحيى ، وهو صغير : ألا تذهب نلعب ؟ قال : ما خلقت للعب .