صفحة جزء
الآية الثالثة

قوله تعالى : { وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود } .

فيها أربع مسائل :

المسألة الأولى : قالوا معناه وطأنا ومهدنا . وليس كما زعموا ; إنما المباءة المنزل ، وبوأنا فعلنا منه [ ص: 279 ] فالمعنى وإذ نزلنا بتشديد الزاي لإبراهيم مكان البيت ، أي عرفناه به منزلا ، ولذلك دخلت اللام فيه ، فخفي الأمر على يحيى بن زكريا حتى قال : إن اللام هاهنا زائدة ، وليس كذلك .

المسألة الثانية :

قال الناس : جعل الله لإبراهيم علامة ريحا هبت حتى كشفت أساس آدم في البيت .

وقيل : نصب له ظلا على قدر البيت ، فقدره به ، ويحتمل أن يكون خطه له جبريل .

وهذه الجمل لا تتخصص إلا بنص صريح صحيح . وقد قدمنا حديث إبراهيم وما كان منه مع هاجر وابنها ، وكيف عاد ، وكيف بنى ، وليس فيه ذكر لذلك كله .

المسألة الثالثة :

روى أبو ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم { أنه قال له : أي المسجد وضع في الأرض الأول ؟ قال : المسجد الحرام . قلت : ثم أي ؟ قال : المسجد الأقصى . قلت : كم كان بينهما ؟ قال : أربعون سنة . ثم أينما أدركتك الصلاة فصل } ، كما تقدم بيانه هاهنا وفي غير موضع .

المسألة الرابعة : قوله تعالى : { وطهر بيتي }

يعني لا تقربه بمعصية ولا نجاسة ولا قذارة ، وكان على ذلك حتى شاء الله فعبد فيه غيره ، وأشرك فيه به ، ولطخ بالدماء النجسة ، وملئ من الأقذار المنتنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية