المسألة الرابعة :
{ فاذكروا اسم الله عليها صواف } :
فيها ثلاث قراءات : صواف بفاء مطلقة ، قراءة الجمهور . صوافن بنون ، قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود . صوافي بياء معجمة باثنتين من تحتها ، قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب .
فأما قول صواف فمن صف يصف إذا كانت جملة ; من مقام أو قعود ، أو مشاة ، بعضها إلى جانب بعض على الاستواء ، ويكون معناها هاهنا صفت قوائمها في حال نحرها ، أو صفت أيديها قال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
وأما صوافن فالصافن هو القائم . وقيل : هو الذي يثني إحدى رجليه .
وأما صوافي فهو جمع صافية ، وهي التي أخلصت لله نية وجلالا ، وإشعارا وتقليدا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : لا إشعار ، وهو بدعة ; لأنه مثلة ; وكأنه لا خبر عنده للسنة الواردة في ذلك ، ولا للأحاديث المتعاضدة ، فهي فعل النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة بعده ومعه والخلفاء للإشعار .
[ ص: 292 ]
المسألة الخامسة : قوله تعالى : {
فاذكروا اسم الله }
يعني انحروها ، كما تقدم أن ذكر الله اسم صار كناية عن النحر والذبح ، لما بينا من أنه شرط فيه وأصل معه .