[ ص: 342 ] المسألة الرابعة :
المراد بالرمي هاهنا التعبير بالزنا خاصة ; لقول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : إن
هلال بن أمية قذف زوجه
بشريك بن السحماء ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13923البينة وإلا حد في ظهرك }
والنكتة البديعة فيه أنه قال : {
ثم لم يأتوا بأربعة شهداء } ، والذي يفتقر إلى أربعة شهداء هو الزنا ; وهذا قاطع . المسألة الخامسة : قوله : {
يرمون }
اتفق العلماء على أنه إذا صرح بالزنا كان قذفا وذنبا موجبا للحد ; فإن عرض ولم يصرح ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : هو قذف . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة : ليس بقذف .
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك أسد طريقة فيه ; لأن التعريض قول يفهم منه سامعه الحد ، فوجب أن يكون قذفا ، كالتصريح . والمعول على الفهم . وقد قال الله مخبرا عن
قوم شعيب : {
إنك لأنت الحليم الرشيد } وقال في
أبي جهل : {
ذق إنك أنت العزيز الكريم } وهذا ظاهر .